أخبار عربية

كيف تقيم نتيجة الدعوة للتظاهر ضد النظام في مصر؟


تمكنت السلطات الامنية من السيطرة على الاحتجاجات

التعليق على الصورة،

تمكنت السلطات الامنية من السيطرة على الاحتجاجات

شهد يوم الأحد 20 سبتمبر/ أيلول في مصر حراكا محدود النطاق يطالب برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. إذ خرجت أعداد من المتظاهرين في عدد من محافظات الجمهورية مناديةً بإسقاط النظام، ويستمر هذا الحراك المحدود منذ ايام رغم حملات الاعتقال التي طالت المئات، بحسب محامين وحقوقيين.

وطبقا لتقارير إخبارية فقد شملت المسيرات عدة مناطق، بينها محافظات القاهرة والجيزة والسويس والمحلة والفيوم والمنيا وسوهاج والأقصر وأسوان. واندلعت في بعضها اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز المسيلة للدموع في محاولة لتفريقهم.

وتأتي هذه المسيرات بعد دعوات أطلقها المقاول والفنان المصري محمد علي للتظاهر ضد النظام في مصر، وهي تكرار لدعوات مشابهة أطلقها محمد علي في نفس اليوم من العام الماضي. كما تأتي في ظل غضب متصاعد بين قطاع من المصريين بسبب قرارات حكومية قضت بهدم عدد كبير من المنازل، تقول السلطات إنها أقيمت بدون ترخيص على أراض تابعة للدولة، وتصريحات للرئيس عبدالفتاح للسيسي هدد فيها باستخدام الجيش في عمليات الهدم إذا تطلب الأمر. ويلاحظ أن عدد المخالفين بالملايين، واغلبهم في الريف، الأمر الذي يجعل هذه القضية بالغة الاهمية بالنسبة لكثير من المصريين.

ويرى مراقبون أن هذه الموجة الجديدة من المظاهرات، في حال استمرارها، ستشكل مصدر قلق للسلطات، خاصة وأن المحتجين مواطنون عاديون لا ينضوون تحت راية أي تنظيم سياسي ولا يتبعون تيارا أيديولوجيا معينا، بل إن سبب غضبهم الأساسي، برأيهم، هو تردي الأوضاع المعيشية في البلاد.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى