أخبار عاجلة

أشعة الشمس لا علاقة لها باكتئاب | جريدة الأنباء


على العكس من الاعتقاد الشائع بأن قلة أشعة الشمس في فصل الشتاء هي السبب في أعراض الاكتئاب التي يشعر بها البعض في هذا الفصل، توصلت دراسة هولندية إلى أنه لا علاقة لمقدار أشعة الشمس بتغير المزاج إلا لدى المصابين بالعصاب أي الذين لديهم استعداد مسبق للمعاناة من الاكتئاب.

ويعدد موقع «ميل أونلاين» بعضا من أعراض اكتئاب الشتاء الموسمي بأنها تتمثل في فقدان الاهتمام بالنشاطات اليومية المعتادة والشعور باليأس والذنب وعدم القيمة والإحساس بالكسل والرغبة في النوم نهارا وصعوبة النهوض من الفراش صباحا.

ويشير الموقع إلى النظرية السائدة بأن نقص أشعة الشمس يمنع جزءا من الدماغ من العمل بشكل صحيح ويؤدي إلى زيادة في إنتاج هورمون النوم ميلاتونين مما يؤدي الى زيادة الرغبة أكثر في النوم. وربما يفسر هذا هوس شعوب البلدان الواقعة في اقصى النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالتعرض لأكبر قدر ممكن من أشعة الشمس حتى من دون اعتبارات تسمير البشرة أو الحصول على فيتامين «د».

في المقابل هنالك من يعانون من اكتئاب الصيف بسبب أشعة الشمس الزائدة، ومن هؤلاء الدكتور ماكس بمبرتون الذي يقول انه يفضل تجنب أشعة الشمس ولا يستطيع أن يفهم سبب توق مواطنيه البريطانيين الى أشعة الشمس الحارقة وإلى الجري وراءها في بلدان مشمسة أخرى في حال عدم توافرها في بلدهم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى