أخبار عاجلة

بالفيديو تداعيات كورونا تضرب | جريدة الأنباء


  • كاكولي: طول «الحظر» ساهم في زيادة الحاجة لشراء الأقمشة.. ونتوقع انتعاشة
  • عبدالله: السوق يشهد حالياً ركوداً في المبيعات بسبب المخاوف من الإصابة بالعدوى
  • الكندري: وسائل التواصل الاجتماعي ساعدتني في التغلب على تراجع الإقبال
  • العويش: انصح المواطنين والمقيمين بالالتزام بالقوانين الصحية وارتداء الكمامات

 

عاطف رمضان

عقب السماح باستئناف بعض الأنشطة التجارية ضمن مراحل العودة للحياة الطبيعية ومنها محلات «الخام» الأقمشة، ثم عودة الخياطين لاستقبال الزبائن، عادت الحركة لسوق «البلوكات» في مدينة الكويت، وشهدت المحلات تباينا بين زيادة الإقبال والاحجام عن الشراء، حيث قامت بعض الشركات بتوصيل الأقمشة للمنازل لتسريع دوران عجلة البيع، ولرصد مؤشرات الحركة في السوق، واستطلعت «الأنباء» آراء عدد من أصحاب المحلات والمواطنين في «بلوكات» الاقمشة مؤكدين ان انتعاش المبيعات يرجع لطول فترة حظر التجول التي نتج عنها زيادة احتياجات الاسرة من الأقمشة.

ورأى البعض ان سوق الاقمشة يشهد حاليا ركودا وتراجعا في المبيعات بنسبة 60% مقارنة بالفترة الماضية، مرجعين ذلك بسبب تردد المستهلكين في النزول الى الاسواق خوفا من الإصابة بفيروس كورونا على الرغم من التزام المحلات بالتعليمات والارشادات الصحية، وعدم السماح بالدخول بدون ارتداء الكمامة، أو تواجد أكثر من شخصين داخل المحلين حفاظا على السلامة، مشيرين الى ان عدم الإقبال أثر على حركة المبيعات، حيث اتجهت بعض المحلات الى تقديم خدمات التوصيل للمنازل بالاضافة الى نشر اعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة مبيعاتها والحفاظ على زبائنها، وفيما يلي التفاصيل:

في البداية، قال مدير مجموعة عبدالله كاكولي، صلاح كاكولي، ان قرار حظر التجول واغلاق المحلات من شهر مارس حتى 30 يونيو الماضي كإجراء لمواجهة فيروس كورونا المستجد اثر بشكل كبير على قطاع تجارة التجزئة والجملة في الكويت، مشيرا الى انه بعد فتح المحلات وفك الحظر زادت نسبة المبيعات مقارنة بالفترة السابقة.

وأضاف كاكولي: هناك تحسن ملحوظ في مبيعات محلات الاقمشة مقارنة بالفترة الماضية، مرجعا ذلك التحسن الى حاجة الناس لشراء مستلزماتهم من الاقمشة والملابس وغيرها، مبينا ان محلات الاقمشة تستقبل زبائنها وفق تعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة من خلال تنفيذ الارشادات الوقائية، مما نتج عنه عودة النشاط في السوق بشكل أكبر، متوقعا انتعاش مبيعات الاقمشة خلال الفترة المقبلة.

ركود بالمبيعات

بدوره، ذكر فيصل عبدالله صاحب محل فوج للاقمشة ان السوق يشهد حاليا ركودا في المبيعات بسبب الأزمة، مشيرا الى ان اقبال الزبائن على شراء الاقمشة ضعيف على الرغم من انتهاء الحظر، مرجعا ذلك الى تخوف المستهلكين من الاصابة بالعدوى في الأسواق.

واضاف عبدالله ان الاقبال على شراء الاقمشة تراجع بدرجات كبيرة مما يشير لعدم التفاؤل بانتعاش السوق، ناصحا المستهلكين بزيارة المحلات لشراء متطلباتهم، مؤكدا ان المحلات تطبق جميع الاشتراطات الصحية ولا يسمح بدخول المحلات الا لعدد محدود من الزبائن.

من جانبه، أوضح هاشم ابراهيم، صاحب محل مودان للاقمشة، ان هناك تراجعا في الاقبال على شراء الاقمشة بسبب خوف المستهلكين من عدوى كورونا، معربا عن امله بعودة الاقبال على الشراء خلال الفترة المقبلة.

من جهته، افاد محمد امين شيخ صاحب محل اقمشة بأن السوق يشهد ركودا نتيجة للتداعيات الصحية، وقليل من الناس يخرجون من بيوتهم حاليا، ناصحا المستهلكين بالنزول الى السوق مع اخذ الاحتياطات الصحية اللازمة.

الالتزام بالاشتراطات

في السياق ذاته، قال المواطن م.بادي العويش ان السوق يشهد اقبالا قليلا، مبينا ان التراجع اكبر مقارنة بالفترة السابقة، مطالبا المواطنين والمقيمين بعدم النزول الى السوق الا للحاجة الضرورية والالتزام بالقوانين والاشتراطات الصحية وارتداء الكمامات.

في السياق ذاته، قال عبدالمحسن الكندري، من شركة اجواخ لورد العالمية للاقمشة، ان السوق يشهد تراجعا بشكل ملحوظ بسبب الجائحة، مشيرا الى انخفاض المبيعات بنسبة 60% مقارنة بالفترة السابقة، وذلك بسبب احجام الناس عن زيارة الأسواق، لافتا الى ان الشركة تغلبت على تراجع الاقبال بالاعلان في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تقدم خدمة توصيل منتجاتها من الاقمشة الى المنازل سواء داخل الكويت او خارجها، وتحديدا في دول الخليج.

ونصح الزبائن بالالتزام بالقواعد الصحية المطلوبة سواء من خلال ارتداء الكمامــات او التبـــاعــد الاجتماعي وتعقيم الايدي بالمطهرات الطبية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى