أخبار عاجلة

تعديل التركيبة السكانية خلال 5 سنوات | جريدة الأنباء


سامح عبدالحفيظ ـ سلطان العبدان ـ بدر السهيل

أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن جلسة المجلس المقررة اليوم قائمة ومدرج على جدول أعمالها الاستجوابان المقدمان لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، مشيرا الى انه تم فحص جميع أعضاء المجلس وإبلاغ المصابين منهم بفيروس كورونا «وتم إبلاغهم من الأمانة العامة بعدم حضور الجلسة وفقا لبروتوكولات وزارة الصحة والتقرير الذي أرسل من قبلها». وأعرب الغانم عن أمله في أن يتمكن المجلس من إنجاز أكبر عدد وقدر من القوانين المهمة للمواطنين في جلسة يوم غد الأربعاء.

وعلى صعيد الجلسة، أفادت مصادر نيابية لـ «الأنباء» بأن استجوابي رئيس الوزراء بات في حكم المؤكد توقفهما عند حد المناقشة «ما لم تحدث مفاجآت».

وأمس، أحالت لجنة تنمية الموارد البشرية تقريرها عن المشروع بقانون في شأن تنظيم وإدارة التركيبة السكانية بعد الموافقة عليه.

وينص القانون على أن يحدد مجلس الوزراء خلال ستة أشهر من تاريخ العمل بالقانون الحد الأقصى للعمالة الوافدة بما يحافظ على الوزن النسبي في مجموعها الى عدد المواطنين، والوزن النسبي لكل جنسية من العمالة الوافدة على حدة.

واشترط القانون ان يقوم مجلس الوزراء بتصويب أوضاع العاملين الوافدين الذين يزيدون على حاجة سوق العمل من ناحية المؤهلات والتخصصات والمهن والحرف والأعمال المختلفة في القطاعات الثلاثة (الحكومي والأهلي والنفطي) خلال خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون، على ان تقوم الحكومة بتوفير مراكز التأهيل والتدريب وتعزيزها ليكون التكويت شاملا، كما استثنى القانون بعض الفئات.

اقرا ايضا





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى