أخبار عاجلة

وفاة قاضية المحكمة العليا الأمريكية | جريدة الأنباء


أعلنت المحكمة العليا الأمريكية وفاة قاضية المحكمة روث بادر جينسبيرج عن عمر يناهز 87 عاما بسبب مضاعفات إثر إصابتها بسرطان البنكرياس .

وذكرت قناة (الحرة) الأمريكية أن جينسبيرج تعرف بدفاعها القوي عن حقوق المرأة، وقد شغلت مقعدها في المحكمة العليا في أغسطس لعام 1993.

وتعطي وفاة جينسبيرج، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب الفرصة لتوسيع الأغلبية المحافظة بتعيينٍ قاض ثالث، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية ، فقد يغير رحيل القاضية التوازن الأيديولوجي للمحكمة بشكل كبير، والتي تضم حاليا أغلبية محافظة، من خلال نقلها نحو اليمين بشكل أكبر.

القاضية رووث غونزبرغ ‎واحدة من 9 قضاة يخدمون في منصبهم مدى الحياة في أعلى محكمة في الولايات المتحدة.رشحها الرئيس كلينتون ثاني امرأة في تاريخ أمريكا للمنصب عام 1993.عرفت بأرائها الليبرالية الحادة وبتصويتها المعترض على المواقف المعارضة لحقوق المرأة والحقوق المدنية

‏وفاة غينزبيرغ سيدفع الناخبين من الحزبين بكثافة الى مراكز الاقتراع حيث يحاول الجمهوريون تحقيق ولاية ثانية لترمب لضمان السيطرة على المحكمة العليا خلال الربع قرن المقبل فيما سيحاول الديمقراطيون السيطرة على مجلس الشيوخ لضمان عدم تمرير اي مرشح له المحكمة العليا.

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى