أخبار عاجلة

البورصة وشمال الزور يضيفان أكثر من | جريدة الأنباء


  • السوق شهد إدراج 7 شركات مميزة منذ 2013 بقيمة سوقية 1.6 مليار دينار
  • «البورصة» أول سوق مملوك للقطاع الخاص تدرج أسهمه في ذاته بمنطقة الخليج

شريف حمدي

تشهد بورصة الكويت في السنوات الأخيرة إدراجات نوعية لشركات محلية مميزة تعمل في قطاعات حيوية مختلفة، ورغم أن عدد الشركات المدرجة قليل من حيث العدد، إلا أن القيمة السوقية لهذه الشركات عالية مقارنة بالشركات المنسحبة من السوق طوعا أو كرها.

فعلى مدار آخر 8 سنوات تم إدراج 6 شركات آخرها «شمال الزور»، وذلك بقيمة سوقية تلامس 1.4 مليار دينار، ومع إدراج شركة بورصة الكويت المنتظر في جلسة غد الاثنين، ستصل القيمة السوقية للشركات الـ 7 حديثة الإدراج نحو 1.6 مليار دينار تشكل 5.2% من إجمالي القيمة السوقية لبورصة الكويت البالغة 30.7 مليار دينار.

7 ادراجات

ورصدت «الأنباء» القيمة السوقية لإدراج الشركات منذ 2013 وحتى العام الحالي، وهي بنك وربة المدرج أسهمه في 2013 بقيمة سوقية حالية 329 مليون دينار، وشركة الاتصالات الكويتية STC (فيفا سابقا) المدرجة في 2014 بقيمة سوقية 431 مليون دينار، وشركة ميزان المدرجة في 2015 بقيمة سوقية 194 مليون دينار، وشركة المتكاملة المدرجة في 2018 بقيمة 85 مليون دينار، وشركة المنار المدرجة في 2019 بقيمة سوقية 15.2 مليون دينار، بالإضافة إلى أحدث الشركات المنضمة لسوق الكويت المالي في 2020 وهي شمال الزور بقيمة سوقية 358 مليون دينار، وفقا لإغلاق الخميس الماضي.

ومع إدراج شركة بورصة الكويت في السوق الأول في قطاع الخدمات المالية غدا الاثنين، تصل القيمة السوقية الإجمالية لأحدث 7 شركات مدرجة بسوق الأسهم الكويتي نحو 1.6 مليار دينار كما هو مذكور أعلاه، وذلك باعتبار ان القيمة السوقية لشركة البورصة حاليا 173 مليون دينار، حيث إن آخر سعر تداول لسهم شركة البورصة في سوق خارج المنصة OTC في جلسة 23 أغسطس الماضي كان 863 فلسا وعدد الأسهم المصدرة للشركة 200.8 مليون سهم.

وبذلك يكون آخر إدراجين في البورصة شمال الزور وشركة بورصة الكويت تجاوزت قيمتها السوقية نصف مليار دينار ببلوغ قيمتهما السوقية 531 مليون دينار، بواقع 358 مليون دينار لشمال الزور تشكل 1.6% من إجمالي القيمة السوقية لبورصة الكويت، ونحو 173 مليون دينار لشركة بورصة الكويت بنسبة 0.7% من الإجمالي.

مغادرة 50 شركة

يذكر ان بورصة الكويت شهدت مغادرة نحو 50 شركة موزعة على كل قطاعات السوق منذ عام 2012، إما طوعا بناء على توصيات مجالس الإدارات وموافقة الجمعيات العمومية عليها، أو كرها بقرارات شطب من هيئة أسواق المال لأسباب مختلفة.

وبالعودة لإدراج شركة بورصة الكويت في سوق الأسهم، فإن الشركة ستتداول أسهمها في السوق الأول نظرا لأن القيمة السوقية لأسهم الشركة تفوق 170 مليون دينار، أي بزيادة عن المطلوب للسوق الأول وهو 145 مليون دينار تقريبا. ويبلغ رأسمال شركة البورصة المصدر والمدفوع بالكامل نحو 20.08 مليون دينار موزعا على نحو 200.8 مليون سهم وجميعها أسهم نقدية مدفوعة.

وكانت هيئة أسواق المال أصدرت في مطلع سبتمبر الجاري قرارا بالموافقة على طلب إدراج شركة بورصة الكويت بالسوق الأول، وذلك بعد استيفاء طلب الإدراج المقدم من شركة الاستثمارات الوطنية بصفتها مستشار الإدراج، وبذلك تكون بورصة الكويت هي أول بورصة مملوكة بالكامل للقطاع الخاص تدرج أسهمها في ذاتها بمنطقة الخليج.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى