أخبار عاجلة

بريطانيا تتوصل لأول اتفاق تجاري مع اليابان لما بعد بريكسيت



أعلنت بریطانیا الیوم الجمعة انھا توصلت الى اتفاق للتجارة الحرة مع الیابان في اول اتفاقیة تبرمھا لندن سیدخل حیز التنفیذ بعد خروجھا من الاتحاد الاوروبي بشكل نھائي بنھایة دیسمبر المقبل.

وذكرت الحكومة البریطانیة في بیان ان الاتفاق تم التوصل الیھ خلال لقاء عبر تقنیة الفیدیو بین وزیرة التجارة الدولیة البریطانیة لیز تراس ووزیر الخارجیة الیاباني موتیجي توشیمیتسو.

واكدت الحكومة البریطانیة ان الاتفاق سیسمح للبلدین بزیادة تبادلتھما التجاریة بنحو 2ر15 ملیار جنیھ استرلیني (5ر19 ملیار دولار) مضیفة ان الخطوة ستسمح بتعزیز الاقتصاد البریطاني بنحو 5ر1 ملیار جنیھ (95ر1 ملیار دولار) حیث ان 99 بالمئة من الصادرات البریطانیة ستدخل الیابان دون تعاریف جمركیة.

وعلى صعید متصل قالت تراس ان اتفاق التجارة الحرة مع الیابان ھو الاول الذي تتوصل الیھ بریطانیا وفي ظرف قیاسي بینما یجري التفاوض مع بلدان اخرى لابرام اتفاقات مماثلة استعدادا لفك الارتباط الكامل مع الاتحاد الاوروبي.

واكدت تراس في تصریح صحفي ان ھذا الاتفاق یتفوق على اتفاقیة التجارة الحرة التي ابرمھا الیابان مع الاتحاد الاوروبي في جوانب كثیرة وخاصة في قطاعات الصناعة التكنولوجیة والمواد الغذائیة والمشروبات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى