أخبار عاجلة

بالفيديو الحكومة متماسكة حتى النهاية | جريدة الأنباء


  • الصالح: ما تسلمته من رئيس الوزراء ظرف به تفريغ للقاء بين طلال الصقر وصباح جابر المبارك ومعه قصاصات ورقية تتعلق بالصندوق الماليزي
  • الحربي: الحصول على الثقة لا يعفي من المسؤولية ونحن دخلنا في مرحلة تحدٍ جديد لتحقيق ما نصبو إليه نحو الارتقاء بالتعليم
  • الحريص: الحكومة ترفض الإساءات وتطلب حذفها من مضبطة الجلسة
  • نحن دخلنا في مرحلة تحدٍ جديد لتحقيق ما نصبو إليه نحو الارتقاء بالتعليم
  • وزير التربية: الحصول على ثقة المجلس لا يعفي من المسؤولية
  • ما تسلّمته من رئيس الوزراء ظرف به تفريغ للقاء بين طلال الصقر والشيخ صباح جابر المبارك ومعه قصاصات ورقية ولا يوجد به أي شيء عن التنصت
  • الصالح: «الصندوق الماليزي» أحيلت للقضاء والضبط يكون بأمر النيابة
  • الحميدي السبيعي مؤيداً لطرح الثقة بوزير التربية: خطة الوزارة هي التعليم عن بُعد ومع ذلك تطلب مناقصات لاستئجار حافلات وتوفير وجبات غذائية
  • وزارة التربية يتم فيها اللعب بقضية التعيينات بالنسبة للمواطنين وهناك تدليس واضح وعدم اهتمام بتعيين أبناء الكويتيات والخليجيين والـ «بدون» حسب اللوائح
  • في 4 أكتوبر المقبل سيكون الاستجواب الكبير عندما تبدأ جميع المراحل التعليمية الدوام والمدارس الخاصة تأخذ رسوماً إضافية من أولياء الأمور دون حراك من الوزارة
  • خلف دميثير معارضاً لطلب طرح الثقة: طوال مسيرتي النيابية على مدار 40 عاماً رأيت العجب العُجاب والكويت شجرة مثمرة علينا الحرص عليها والوزير «مو طوفة هبيطة»
  • وزير التربية نقي ومخلص ونظيف والافتراء عليه حرامولا نقبل أن يستضعف وتقدم له 3 استجوابات وتعتقدونأنه وحده ويا أخ سعود ارفع رأسك أنت من هامات «حرب»
  • الكل يعلم أن «كورونا» عطّلت كل شيء في العالم.. فكيف يستطيع الوزير أن يعمل وللأسف أصبحت الممارسة الديموقراطية إما أن «تمشي» معاملاتي أو أستجوبك
  • خليل عبدالله مؤيداً لطرح الثقة: ليس لدينا مصالح انتخابية مع الوزير ومصلحة الوطن مقدّمة على كل شيء وأسأل الجميع هل التعليم «زين» عندنا؟
  • الاستجواب متعلق بالتعليم ومستقبل الأجيال.. وهل تريد الحكومة ممارسة سياسة القطيع ضد «كورونا» مع الطلبة؟ والوزير ثقافته عالية لكنه غير مختص بإدارة الأزمة الحالية
  • التعليم في خطر وخطط الوزارة فيها تشكيك والاستعدادات «صفر» وأحث الناس على عدم إرسال أولادهم

    إلى المدارس وآن الأوان لفصل «التربية» عن «التعليم العالي»

  • عسكر العنزي معارضاً لطرح الثقة: الظلم ظلماتوعلى النواب النظر للوزير بعين الحق خصوصاً أنه قدمكل ما يستطيع من أجل الطلبة ومستقبلهم
  • وزير التربية قدَّم كل ما يستطيع لحماية العملية التعليمية.. فلماذا يمارس عليه الظلم؟ وعلى النواب النظر للأمر بعين الحق وعدم ممارسة الظلم
  • ما ذنب وزير التربية إذا كان زمن توزيره أثناء جائحة «كورونا» التي عطلت كل شيء في العالم وليس فقط في الكويت؟!
  • محمد المطير مؤيداً لطرح الثقة: اليوم الشعب سيعرف إن كانت هناك حرمة للبيوت أم لا.. و«الدولة العميقة» أخذت وزير الداخلية عندها وأصبح يسكت عن تجاوزاتها
  • السكوت عن قضية الصندوق الماليزي تسبب في فضح الأمور وتم تسريب التسجيلات ثم تأتون وتتهمون الضباط في الصحف الصفراء وما يخيفكم هو كيف خرجت التسجيلات؟
  • «البرامكة الجدد» يسعون إلى تفريق المجتمع من خلال قضية سحب الجناسي واتهام الناس بالتزوير والآن يتهمون الضباط بالخيانة.. فهل يعقل أن يحدث هذا بالكويت؟!
  • راكان النصف معارضاً لطرح الثقة بوزير الداخلية: لا يمكن أن نطلق صفة الخيانة على أي شخص إلا بعد تمام درجات التقاضي ونحن دائماً نُطالب بالعدالة
  • وزير الداخلية شكَّل لجنة تحقيق حول إن كانت التسجيلات المسربة حقيقية أم لا ثم أحال القضية إلى النيابة العامة
  • نقول للنائب المستجوب.. كم وزير داخلية مرّ عليك في قضية الجوازات المزورة ولم تقم بأي إجراء؟ وهذه القضايا لم تكن في عهد أنس الصالح فلماذا تُثار الآن؟!
  • عادل الدمخي مؤيداً لطرح الثقة بوزير الداخلية: الوزير يُعاني من التناقض وهناك 5 آلاف عائلةمن الـ «بدون» تعاني من قضية الجوازات المزوّرة
  • الوزير قام بترقية ضباط متجاوزين ومنهم من قام بإتلاف ملفات تخص الجانب الأمني للدولة ويقوم حالياً بالهروب من المسؤولية
  • الوزير يدعي أنه شكَّل لجنة تحقيق في القضايا ويقول إنه لا يعلم عن التعيينات ثم يرد عليَّ بكلام مختلف و«التنصت والصندوق الماليزي» قضايا كبرى لم يقل الحقيقة بشأنهما
  • خالد الشطي معارضاً لطرح الثقة بوزير الداخلية: الصراع أصبح واضحاً وأنا رأيت الشريط الخاص بالتحقيق كاملاً والمشكلة «فنية» والتشكيك حيلة العاجز
  • هناك ضجة مفتعلة حول قضية التسريبات التي لا تعتبر بلاغاً عن الفساد الذي له مؤسسات خاصة لمكافحته أما إذا كنتم تريدونها فوضى فهذا أمر آخر
  • بعض النواب يدعون إلى مخالفة القانون ويحاسبون الوزير لأنه طبَّق القانون والبعض أيضا يسعى لتحقيق منافعه الشخصية.. والحسابات الوهمية تفرق في المجتمع

     

    ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ – سلطان العبدان ـ بدر السهيل

تمكنت الحكومة من تجاوز عقبة جديدة شكلت حجر عثرة في علاقتها مع المجلس ولو بشكل مؤقت حيث أسهم تنسيقها في استمرار تماسكها حتى نهاية الفصل التشريعي.

وبدا ذلك من خلال تجديد مجلس الأمة في جلسته الخاصة أمس الثقة بوزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي بعد التصويت على طلب طرح الثقة الذي وافق عليه 15 نائبا ورفضه 29 نائبا وامتناع 3 نواب اثر استجوابه من النواب الحميدي السبيعي ود.خليل عبدالله ود.عودة الرويعي، كما جدد المجلس الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بعد التصويت على طلب طرح الثقة الذي وافق عليه 16 نائبا ورفضه 32 نائبا بعد استجوابه من قبل النائب محمد هايف.

وقال رئيس المجلس مرزوق الغانم: ان هذا موسم انتخابات «ولاحظت أن البعض من المرشحين أو النواب أو غيرهم يتحدثون عن سيناريوهات معينة ويبنون عليها أحكاما وتحليلات ما أنزل الله بها من سلطان وهذه الأمور كلها غير صحيحة».

من جهة أخرى، قال الغانم ان جلسة يوم الثلاثاء المقبل جلسة عادية ومدرج على جدول أعمالها استجوابان لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد إضافة إلى مجموعة من القوانين. وبشأن موعد فض دور الانعقاد، ذكر الغانم أنه سيكون على تشاور مستمر مع سمو رئيس مجلس الوزراء لتحديد موعد فض دور الانعقاد وفقا لظروف المجلس الحالية.

وقال الصالح خلال الجلسة: أقسم بالله العظيم ما تسلمته من سمو رئيس الوزراء هو ظرف به تفريغ للقاء بين طلال الصقر والشيخ صباح جابر المبارك ومعه قصاصات ورقية تتعلق بالصندوق الماليزي ولا يوجد به أي شيء عن التنصت، والقضية أحيلت إلى النيابة والضبط لا يكون إلا بأمر النيابة.

من جانبه، قال الحربي أثناء الجلسة ايضا ان الحصول على الثقة لا يعفي من المسؤولية ونحن دخلنا في مرحلة تحد جديد لتحقيق ما نصبو إليه نحو الارتقاء بالتعليم.

وفيما يلي تفاصيل الجلسة 

 

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة الخاصة العلنية أمس الخميس 2020/9/10 عند الساعة التاسعة والنصف، بعد أن كان قد رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين بدون إذن أو إخطار.

الجلسة خصصت للتصويت على طلبي طرح الثقة بوزيري التربية ووزير التعليم العالي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

٭ الحميدي السبيعي (مؤيدا لطلب طرح الثقة): من المزايا في المجلس أن المستجوب يتكلم في طرح الثقة لأن الوزراء تكلموا في المداولة الثالثة في طرح الثقة وتكلم وراح، وكنت أنا أول متحدث كمستجوب في طرح الثقة.

الوزراء يضطرونا أن نتكلم ويستغلون في آخر ربع ساعة ويقط ما عنده ويروح.

في جريدة «الأنباء» تقول ان قطاع المناهج يعيش غيبوبة، وطباعة الكتب دزوه في 8/16 بعد الاستجواب، وعام دراسي بدأ، ولا توجد كتب دراسية في المقابل دازين للمناقصات في شهري 6 و7 بعدما اتضحت الرؤية أن التعليم عن بُعد وكل المناقصات مضروبة.

طلبوا فيها استئجار حافلات لنقل طلبة مبارك الكبير بمليون و200 ألف وتم رفضها، والتجهيزات الغذائية مليون و600 ألف، ووجبات غذائية صحية بمليون ونقل باصات 890 ألفا وكلها رفضت، ومناقصة وجبات بـ 500 ألف، كلها 14 مناقصة، كلها أكل وباصات وكلها رفضت ودزها في 6/28، فلماذا أنت غير حريص على الكتب الدراسية؟ كل العقود تجاوزت الـ 40 مليونا، وكل ذلك من الإدارة الفاسدة داخل القطاع التربوي، في 9/1 وجهت التربية كتابا بحصر الوافدين العاملين الموجودين في الخارج، فكيف تقول إنك جاهز، كيف ستبدأ عاما دراسيا في 10/4؟

لعب كثير يحدث من الادارة، وهذه وافدة فصلت بسبب الغش والتصحيح بالاختبارات، وبعد شهر ينقلها الوكيل المساعد أسامة السلطان الى فصول المواهب، وينقلها وهي مفصولة، ولماذا لم تنفذ القرار في وقتها؟! عينهم على الوافدين أكثر من الكويتيين.

لعب وحظوة كاملة للوافدين في كل قطاعات التربية، وعندما قلت لي «اسمع يا حميدي» وأنا أقول اسمع يا سعود الحربي أنا إن تكلمت أقدم دليلا، وأقول إن ماجد قال لي إنه بعد الاستجواب سترد أناسا منقولين، أنا لا أكذب.

وقلت إنك تموت الاستجواب وأنت قلت لا، ولم أكن أريد أن تصل الأمور بيني وبينك الى حد كشف الأسرار، وإذا تغمز وتلمز لا أنا أطلع كيماوي.

أنت قلت هنا «يا حميدي على بالك أني أنس، عندما طلبت مني تعيين»، وأنا أرد: لا لا تخوفني لا انت ولا غيرك، قلت لك ماذا يحدث في الوزارة أشوف أسامة السلطان يعين على كيفه، والكويتيين موجودين، وقلت لي لا توجد درجات، وكشفنا أن هناك 400 درجة، وأنا لم أطلب تعيين السعوديين والبدون وأبناء الكويتيات، بل سألت الوزير ولم أطلب منه، هل تهددني بأني سألتك؟! لم أطلب منك درجات أو تعيينات.

نحن لا نكذب ولا نحب الكذب وعندي الشجاعة والجرأة أن أكشف كل الأسماء ومن يكذب هو الجبان ولا يخوفنا وزير أو غيره وندافع عن مبادئنا.

قلت في الاستجواب إنه إذا دفع 4 ملايين و900 في البوابة الالكترونية ان أسحب استجوابي، ولم يرد على هذا المحور، هل تقبلون أن يدلس الوزير عليكم ويعطيكم معلومات كاذبة، هل تقبلون؟ لا توجد غيرة في العملية الديموقراطية ونعطيه الثقة، اذا هناك شخص عنده غيرة على كبريائه لا يعطيه الثقة، فمن يدعم المدلس هو مدلس مثله، لكن الناس لن تنسى هذا الأمر ودعمكم للوزير على نواب الأمة ولا تنسى العقود المليونية.

يقول الوزير في 3 أسابيع وقع 1000 معاملة توظيف أبناء الكويتيات وبدون خليجيات! ألم يؤثر فيكم هذا الأمر، هذا هو كلامي أصلا وأسباب الاستجواب هي هذا الموضوع.

ولكن هل نزل الوزير إعلانا، هل رشيت نوابا؟! لذلك كانوا يدافعون عنك، ألم تؤثر فيكم هذه الأمور؟ لماذا لم يعلن ولماذا لم يعط الناس حقوقها، ومن ليس لديه نائب لا يُوظف، ويقول أنا رشيت النواب بـ 1000 وظيفة ومعاملة، وما يصارخ إلا من استفاد منه، النظيف ما يهمه هذا الكلام.

يقول الوزير وقعت 1000 معاملة في 3 أسابيع بدون إعلان، هذا ما يسمونه؟! معاملات غير قانونية بدون إعلان، هل هذا حق؟! أم محبة أو أخوة، هناك نواب يقفون مع مبدأ ونعرفهم، وهناك نوابا يقفون على غير مبادئ، أنتم تعرفون النواب الذين وظفوا بدون إعلانات، أقول للشعب انتقموا منهم في الفترة الجاية.

الاستجواب يبدأ 10/4 عندما تداوم من الروضة للـ 12، 14 مرحلة سيداومون، وسيؤدي الى ازدحام على البوابة التعليمية، وعندما تطلب المدارس الخاصة رسوما زيادة ويبهدلون الأهالي لا تقولون لا ندري، المرداس سأل عن الشريعة لكن الدمخي هو من انتصر لهم ووقع مع طرح الثقة، اعرفوا من كان يدغدغ مشاعركم ومن ينتصر للشعب.

عندما تأتي وقت الحاجة وتنتصر الناس نقول «بيض الله وجهك»، هذا وقت الجد، شخص في الوزارة هو مهندس كل الترتيبات والصفقات في الوزارة وتعيين الوافدين بدلا من الكويتيين، يا حمدان أنت وراكان في استجوابكم عن الممرضات في الصحة والنواب لم ينتصروا لكم، ولكن القضاء انتصر لكم وطلع كلامكم صحيح.

من يدافع عن الفاسد هو فاسد مثله.

هناك شاب سعودي مواليد الكويت ودارس من الروضة الى الجامعة وذهب ليخلص معاملة، قال له هذولا نمو عيالنا بل عيال الملك سلمان.

٭ مبارك الحريص: أرجو شطب كل ما فيه المساس بالوزير.

٭ خلف دميثير (معارضا لطلب طرح الثقة): في مسيرتي النيابية أكثر من 40 عاما رأيت العجب العجاب في كل المجالس، ولم أر كل من يدعي الديموقراطية ويتغنى بها على طحالب عالقة تعيش في المياه الآسنة والمياه الراكدة، وتعيش على المشاكل ويعتبرون أنفسهم رموزا سياسيا وهم واهمون.

الكويت شجرة مثمرة ويجب أن تنمو هذه الشجرة وتثمر لنمو الكويت، نحن المواطنين نسقي هذه الشجرة، نحن الماء الذي يسقيها ومن غيرنا تذبل الشجرة وتموت، من تحدانا نحده ونحدحده ونتحداه، هذا الرجل ليس طوفة هبيطة حتى يُستغل بهذا الهجوم المكثف ولم يمض في الوزارة 8 أشهر.

وأول ما دخل الوزارة جاءت (كورونا)، هل مطلوب منه أن يحل كل المشاكل المتراكمة، 470 ألف طالب وطالبة كيف يطلب معالجتهم في 8 أشهر؟! أنتم تطلبون المستحيل، هذا الرجل مخلص ونظيف ونقي، ومن هامات القبيلة الجليلة، لكن هذا الهجوم القاسي والافتراءات حرام ولا نقبل أن يُستضعف، 3 استجوابات خلال شهر لماذا هذا الاستهداف والظلم، هل تعتقدون أن لا حد يدافع عن الوزير؟لا لا، له أحد وله أحد وله أحد وسندافع عنه.

الأخ سعود ارفع رأسك ولن تركع إلا لله، ونعرفك غير متكالب على المنصب أو الوظيفة، هناك من وقع في غرام الحكومة واتبع منافذ الهوى واختلت موازينه، الوزراء سواسية، وعندما هناك وزير عليه أخطاء.

أصبح الكثير منهم «تمشي لي شغلي ترضى عنك عيني، ولا تعين لي جماعتي أحاربك واستجوبك»، هل هذه ممارسة ديموقراطية، هل يمكن أن تكون وسيلة للابتزاز؟! حرام والكويت لا تستحق هذه الأمور.

أين خطأ الوزير وتجاوزاته؟ وقع معاملات، الكل وقع معاملات ووزراء آخرون وقعوا معاملات، لكن المعاملات ترفض.

الإطالة والثرثرة ليست لها فائدة، لكن لا أقبل الظلم والتجني وسأدافع عن الحق أينما كان، لكن اذا كان هناك انحراف وابتزاز من خلال الأعضاء على أحد كان لن أقبل ولن أسمح وأتكلم وأتكلم «واللي مو عاجبه يطق راسه بالطوفة».

ارفع رأسك دكتور سعود أنت بين مواطنين شرفاء ينصرون كلمة الحق سواء لك، أو لغيرك، وهناك رجال لا يخشون في الحق لومة لائم، كفى، وخافوا الله في الكويت.

الدكتور سعود مادح نفسه بالحق وفقك الله يا دكتور سعود وينصرك ربي والله يبارك بالحكومة وبالمجلس.

٭ خليل عبدالله أبل (مؤيدا لطرح الثقة): قدمنا استجوابا مشتركا أنا والدكتور عودة والمجلس قرر دمج الاستجوابين مع النائب الحميدي بناء على طلب الوزير، والاستجوابان اشتركا في محور واحد، ولكن من حق النائب الحميدي أن يتناول استجوابه بشكل مناسب له، ومن حقنا أن نتناول استجوابنا بشكل يناسبنا.

الوزير هو يمثل المجتمع الكويتي أجمع ليس له علاقة بقبيلته وطائفته وعائلته، ما دخل الوزير بالقبيلة؟ الموضوع موضوع تعليمي وموضوع كل أسرة في المجتمع، لكن قدره أن يكون وزيرا في هذه الأثناء أثناء الأزمة العالمية، ولكن بعد ذلك وجدنا وفق تقديرنا السياسي أنه لابد أن يستجوب الوزير، الوزير لم يجب عن أسئلة كثيرة وجهناها له، المسألة فنية بحتة لماذا تجرونا الى مكان آخر؟

أقسم بالله العظيم مصلحة الوطن تقدم على أي مصلحة أخرى، وإلا لما طرحنا الثقة، الكلفة السياسية على مستقبل أجيال ووطن عالية، هل التعليم بخير؟! التعليم في الوضع الحالي بخير؟

هل استعداداتنا طيبة ومبشرة، وهل الأمور طيبة؟ نريد أن ندق ناقوس الخطر، هل فعلا مدير الجامعة هو محامي الصندوق الماليزي؟! هل مثَّل المتهمين أمام الأجهزة المختصة؟ ولم يأت الجواب.

هل مدارسنا جاهزة واستعداداتك لأمن عيالنا وبناتنا والمعلمين والمعلمات، الى الآن الخطط مبنية على الدوام، هل نحن نتعامل مع المجتمع في شأن كورونا بنظام مناعة القطيع أم لا؟ خذوا عيالنا ولبسوهم أكياس وقطوهم في المدارس! قولوا لنا من الحين.

ليس من المنطقي أن نتكلم عن تعليم عن بُعد واستعدادات ومناهج وتقولون لنا قبيلة! ليس لها علاقة بالقبيلة، التعليم في خطر وهذا الوزير قدر الله له أن يكون وزيرا في هذه الأزمة، فثقافته وشخصيته شيء وقراره وسياسته التعليمية شيء آخر، ما علاقة القبيلة والطائفة في هذا الأمر؟! هذا تعليم يا إخوان ومستقبل بلد.

اسألوا اليابان وسنغافورة والنرويج والسويد ماذا فعلوا في التعليم، ما علاقة ذلك بالقبيلة، هل التعليم بخير، ومستقبلنا التعليمي بخير؟! وبكل أدب واحترام خاطبنا الوزير لأننا نحترمه شخصيا وأيضا لا نملك داخل هذه القاعة إلا بهذا الأسلوب المحترم لأنه نال ثقة حضرة صاحب السمو، هناك أسئلة لم يتم الإجابة عليها.

وإذا الله قدر أن ننجح في الانتخابات سنفتح هذا الملف مرة أخرى، نريد مستقبل البلد، الوضع خطر الى الآن خطط تخرج بالدوام في 10/4، هل هناك دوام في المدارس في هذا التاريخ؟ وأحث المجتمع الكويتي لا تودون عيالكم المدارس.

والحكومة لا تملك الحق أن تجبرني أن أذهب بابني وأولادي في المدارس، الوضع خطر والاستعدادات «صفر».

٭ عسكر العنزي (معارضا لطرح الثقة): الظلم ظلمات يوم القيامة، أنتم ستقررون مصير وزير التربية، وهذه أمانة بين أعناقكم أتمنى أن تضعوها على أعناقكم، يجب أن تنظرون الى الوزير الذي قدم لهذه الوزارة وللبلد والذي قدر له أن يأتي في وقت كورونا وليس ذنبه أنه جاء الوزارة وتأتي كورونا، وهو قدم للوزارة الكثير، لكن مهما قدمت هناك من يطالب بإقالته ويأتي بوزير آخر من أجل «الشو الإعلامي»، أتمنى أن ينظروا للوزير بصدق وحرص.

وجرى التصويت على طلب طرح الثقة.

الحضور: 47، الموافقون 15، عدم موافقة 29، امتناع 3.

إذن عدم الموافقة على طلب طرح الثقة، ونبارك للوزير الحربي تجديد الثقة به.

٭ وزير التربية: أشكر كل من قدم الثقة فيَّ وأقدر رأي من يخالفني الرأي، تبقى هذه هي الديموقراطية، إذا كانت هناك أخطاء سواء في أو من المستجوبين، فعفا الله عما سلف والثقة تزيد من المسؤولية على عاتقي، وبدأنا فصلا جديدا من التحدي الكبير من المهمات الثقال ونعاهدكم الاستمرار في بذل الجهد والعمل وأن نرتقي بالتعليم في الكويت.

التصويت على طلب طرح الثقة بوزير الداخلية أنس الصالح

٭ محمد المطير (مؤيدا لطلب طرح الثقة): الشعب الكويتي كله يرى قرار الجلسة تجاه وزير داخليته، قرارنا سيُبين هل البيوت لها حرمتها أم لا؟ مصانة أم لا، هل حقوق المواطنين مكفولة وبيد أيد أمينة أم لا، اليوم سيبين واليوم الشعب سيحاسب أعضاءه والانتخابات قربت، والشعب كله تكلم عن الدولة العميقة وشعر بخوف ورعب وبجذور هذه الدولة العميقة كيف تمتد بين الادارات.

هل يعقل أن تمر سنوات على التحقيق في الصندوق الماليزي بدون ما يحرك الحكومة أو وزراءها هل يعقل ذلك، هل يعقل هذا في بلد الدستور؟ أستغرب وللأسف مع احترامي الكامل لشخص الوزير ويعرف أن محمد المطير وقف معه في يوم من الأيام وجعل الناس تعرفك، محمد المطير وربعه واخوانه وجماعته وقفوا معه أول ما بدأ حياته في أروقة غرفة التجارة، ويعرف تقدير عائلته، لكن يا أنس تغيرت، لست أنس الذي نعرفه، ولا يمكن إن كانت هناك معرفة سابقة أو نسب أن يجعلنا لا نبر بقسمنا، تغيرت، خذوك في الدولة العميقة ووظفوك ومشيت معهم وصرت أداة لهم وكلامك وتناقضاتك وسكوتك على خرابهم ودمارهم لهو دليل أنك تغيرت.

هل يعقل شريط يسلم لك منذ شهر فبراير لم تتخذ فيه إجراء إلا بعدما يُسرب، 6 أشهر والشريط عندك، وتقول كان مختصا بالصندوق الماليزي وليس له دخل بالتنصت، نحن لم نعلم أن هناك تنصتا، أنت دزيت الشريط للمجلس يوم 16 وسربت بعض المقاطع يوم 19، وتقول كان يختص بالصندوق الماليزي وباعترافك، دزيت الشريط في السوشيال ميديا وتتحمل المسؤولية كاملة وسكوتك عن التسريب.

الناس بخوف ورغبة وتتعدون على حقوقهم وأنتم تحمونهم حماية غريبة، حماية صدامية كأنه في أيام الثمانينيات ونرى الهالة الإعلامية في العراق كانت تصور صدام.

وأنتم بجرائدكم الصفراء تتخذون نفس الإجراءات، شيء مفضوح، تأتون وتتهمون ضباطا وتقولون عنهم إنهم خونة، هذا ما قرأناه في جرايدكم، ذهبتم للضباط الحين واتهمتموهم بالخيانة وليس همكم المحتوى، الظاهر أن هناك أشياء أخرى محشوشة، ماذا تخافون منه؟!

هذه تسريبات أم لا؟ إن «القبس» تكشف مؤامرة تستهدف الأمن القومي لا تستحون على وجوهكم هذا كلام يُقال عن ضباط، تدرون منو هذولا الضباط انتشرت أسماؤهم وعندما رأيتم الأسماء ليس معقولا أن يتكلمون عن هؤلاء الضباط، وهل الحكومة بهذا الهوان تخاف من الدولة العميقة والبرامكة الجدد في هذا البلد، هل يعقل أن تكون هذه مانشيتات، وتأتي المسچات وتأتي الأسماء واحد ولده طيار معروف عنه حُسن خلقه من أبناء العوائل الطيبة المعروفة في هذا البلد، كنت أقول كلاما في بداية الحملة الانتخابية للمجلس هذا عندما سحبت الجناسي سحبت جناسيهم، وكنت أقول حق العوائل ديروا بالكم من هذه الخطة، والتشكيك هذا ما يجي منه، البرامكة الجدد، ما يحطون الفيديو حتى مخرجينهم معهم.

كنت أقول حق العوائل لا يرهبونكم، قسما بالله سيأتونكم إذا ما وقفتم وقفة حق، اتهموهم الحين بالخيانة، تدرون هذا الطيار منو أخواله، وينك يالبابطين وينك يا الملا تدري بينكم وبينهم نسب، أتوكم وفرقوكم وأوهموكم أن هؤلاء مزورين وجاؤوكم في عقر داركم واتهموا عيالكم بالخيانة، البرامكة الجدد مع البرامكة الجدد، هل يعقل هذا ومنو الآخر الضابط الآخر، سمعتهم سبقتهم وفوجئت من ردة فعل الحكومة في هذا الأمر، تدرون منو الآخر فيصل محمد الصباح، تدرون منو هذا؟ هذا جدته إنسانة محترمة فاضلة الكويت تشهد لها أخت صاحب السمو حفظه الله.

إنسانة فاضلة الكويت كلها تشهد لها وملقبة بأم الكويت من طيبها والكل يعزها، تدري يا صباح الخالد أم لا؟ يعرفها منو هو، يعرفها زين، هذا الخائن هذا حفيدها وصاحب السمو أمير البلاد خاله ولكن من هوان الحكومة والأسرة مو قادرين يدافعون وسلبت إرادتهم بأبنائهم وأهلهم وضربوهم وفتنوا بينهم وصباح الخالد قاعد يطمش على ظلمهم.

وصباح الخالد إما مصدق أو لا حول ولا قوة، خليها على أنا أجابلك اياهم مع إخواني الشرفاء في المجلس، أعلمك فيهم وقسما بالله في الحملة الانتخابية لن يمر شيء إلا على جثتنا.

لن نقول مثل غيرنا، «تبون الحكم ولا ما تبونه» وحتى لو ما تبونه سنغصبكم عليه، نحن رقابنا سدادة واذا أنتم ضعفاء سنقويكم بالحق، ما شفت شيء يا بوخالد، قو قلبك وافتح حق أهل ديرتك واخوانك مو هذولا يخرعونك، وأقول للأسرة السواد الأعظم يقولون كلام محمد المطير عن أسرة الحكم، لكن نبيكم تتحركون وتنفضون بشوتكم من هذا التردد.

ماذا يخرعونكم منهم، هل في بطونكم شيء، قولوا لنا اتقوا الله في هذا الشعب، حرام ما يحدث، الطيار أهله ما يدرون وينه، ولا يدرون ما هي حالته وتواصلت مع ربع فيصل الصباح ما يدون وين هو عندك خبر يا بوخالد ولا لأ.

أقول حق إخواني في لجنة حقوق الإنسان، تخلص الجلسة ونروح ندورهم وندور أوضاعهم هل فعلا هم بحالة طيبة أم بحالة مزرية، أهلهم ما يدرون عنهم، تسكتون؟! جايكم الدور.

أنتم خليكم يد واحدة قبال الدولة العميقة، شوفوا «القبس» تقول كشف مصدر أمني رفيع، ها بو خالد سمعنا صوتك، سمعنا صوتك هل هذا تسريب أم لا، هل حولتهم بالتسريب هذا، هؤلاء خونة أم لا، وزير العدل قوم ورد، هذا تدخل بالنيابة أم لا، احكي، وزير الداخلية دزيت قوتك عليهم، كلبشت «القبس» ولا لأ، ولا تخاف من هذولا، ما تقدر عليهم، البرامكة الجدد يخرعونك.

تقدر على المساكين ولد الطيار ولد محمد السلمان رحمة الله عليه، إنسان فاضل توفي قبل فترة بمرض السرطان، ويعرفه زين فهو زميله، هؤلاء ليسوا خونة.

وصباح الخالد قال لهم روحوا بلغوا عن الفساد ويناشد الكويتيين الابلاغ عن أي أدلة فساد، خلي الناس تتحرك.

هم كانوا يدورون على الشرفاء، خل نطلع رؤوس الشرفاء عشان نقصها، هذا اللي صار من البرامكة الجدد، هل هذه آخرتها يا بوخالد، وأقولك شغلة وهذه نصيحة الموضوع لابسك لابسك لأن انت السبب في تخوين الشرفاء، وصباح الخالد يقول كل الضمانات للمبلغ عن الفساد، ما شاء الله راحوا فيها الشرفاء، انتم اعترفتم أن هناك جريمة بدلا من مكافأتهم، لا أخوِّنهم وأخلي «القبس» يعرفونهم.

ليس من المعقول هذا يحدث في الكويت، الواحد احتار هل معقول هذا الكلام، صباح الخالد تدري المفروض شتسوي الحين اللي جنبك هذا تجره قدام خلق الله لأنه أهان أهل الكويت وخوّن أهل الكويت وخونك انت تدري ليش «احتمال تورط وزير سابق من أبناء الأسرة الحاكمة في عملية التسريبات»، هذا من الأسرة أليس ناصر صباح الأحمد مو هذا اللي حطلك الفلاش ميموري وأعطاك إياه، و«القبس» قالت إن من يتعامل مع الخائن فهو خائن، وحسب كلام «القبس» ان ناصر صباح الأحمد فهو خائن وأنت استلمت الفلاش ميموري من ناصر صباح الأحمد و«القبس» يقولون عنك بهذا الشكل انك خائن. أليس فيكم رجل رشيد، ما هذا الهوان، ما هذا الهوان، لماذا لم تنفوا كلام «الراي» أو «القبس»؟

يا أنس يا ولد الصالح إنه عمل غير صالح ما فعلته، وعيب عليكم تسوون بأهل الكويت هذا الشيء، ماذا يحدث، ولماذا تغيرت القيم؟

شوف يا بوخالد عندك فرصة كبيرة أن ترفع من قدر أهل ديرتك وتجعل الشرفاء يلتمون حواليك، تقوم الآن وإلا أعتبرك أنت المسؤول الاول، وتقول انك لا ترضى هذا على أهل الكويت، وتقول لا ترضى هذا على ولد أخوي محمد السلمان ان يقال عنهم خونة، وتقوم الحين وتقول حق رئيس الجلسة «لن أسمح بالتصويت» طلبت من وزير داخليتي أن يقدم استقالته، وانظر أهل الكويت كيف راح يحمونك ويشيلونك ضد هالبرامكة، فهل عندك هالقلب تسويها، هل تقدر ولا لأ، اليوم مشهود إما ان تقف مع أهل الكويت أو تدعم البرامكة والله ما راح نخليهم، ما يحدث كارثة، أسلوبك كارثة، سكوتك كارثة، وسكوتك عن وزير الداخلية عن حقوق المواطنين سوف يكون نقطة سوداء في دشداشتك اذا لم تتخذ إجراء في أنس الصالح ستكون دشداشتك سوداء، ما يجوز هذا تدري ليش يبونه والكل يحارب لإبقائه، لأن هناك «كيس زبالة ريحته نتنة» قاضب الكيس تدرون لو يأتي واحد بار بقسم في الوزارة ليشق هذا الكيس، لكن ما يبون ينشق الكيس أكو وزير به كل هذه المشاكل مازال متمسكا بهذا الدعم هذا.

نحن سوف نحميك من الموجود داخل «كيس الزبالة» عندهم انتخابات قادمة وهي قسما بالله في ظل هذا الوزير لن أستغرب أن يكون فيها تزوير، هذا كلام السواد الأعظم، يطلع ويقول أدري يبون رأسي لأني أول واحد من الشعب أمسك الوزارة؟ منو قال إنك من الشعب أنت أكثر واحد أهان الشعب، لو عندك ذرة من الحياء تجاه المواطنين كنت قدمت استقالتك، لكن لا، لأن يا أنس الصالح أنت داش وياهم في كيس الزبالة لك شغلات لك ما تقدر، وهذا ما يحدث، البلد في خطر، خلني أعطيك يا بوخالد شوف البرامكة ماذا يفعلون بك، أنت مستانس انك صاحب القرار، لكن أنت في النهاية كمبيوتر ماذا يوضع لك (input) يعني اذا نقصوا عليك المعلومات فقرارك سيكون باتجاه البرامكة الجدد ووفق منهجهم.

هؤلاء ولاؤهم لليرامكة الجدد، ويأتونك يقولون هذه هي المعلومات الموجودة فأنت مضطر انك تأخذ القرار ولكن هم وجهوك من حيث لا تعلم، هل يرضى أحد بهؤلاء الضباط أن يحدث فيهم ذلك إلا إن كانوا أعطوك معلومات خاطئة، والده طيار طول حياته يعمل في الجيش الكويتي جزاؤه أن تقول «القبس» عنه انه خائن.

ما يحدث كارثة، أقول للأعضاء الذين يعطون الوزير الثقة ان كل واحد في البلد يطلب تقاعد هل تعطونه كل شيء خلال ساعة، هل تستطيع ذلك حق ولدك أو حفيدك؟ سيقولون عنك أنت شيخ، إنما هذا بيوم التقاعد يأخذ كل امتيازاته بساعة.

هل يا موظفين الامانة هل أحد طلب تقاعده ويأخذ امتيازاته بساعة خلال ساعة هل تقدرون؟ تخلصون كل معاملة بساعة.

عيب عيب حتى على الاقل خذوا منه شيئا حق الشعب، عيال العوائل خونت وعيال القبائل سحبت جناسيهم، وقبلهم أحبابنا مخونون ومهجرون ونفتقدهم، يا صباح الخالد عدِّل ما خربته، أنتم شيوخ وحكام ونحبكم ولن أقول مثل ما قال غيري سوف نغصبكم على الحكم شئتم أم أبيتم، ولن يأخذ حكمكم هذا إلا على جثتي.

٭ راكان النصف (معارضا لطرح الثقة): كل الحشيمة للطيارين وكل أهل الكويت، أنت في مكانك وفق القانون ومحشوم يا بوناصر، مؤمنون بمؤسساتنا وجهاتنا ولا نقول على أحد انه خائن، ولن نقول خائن على أحد إلا بعد حكم التمييز.

لكن هناك أحد بالكويت لم يحاسب؟! ابن أسرة أو من أبناء القبائل أو من ذرية مبارك، أو من القبائل هل أحد من فئات الكويت لم يتحاكم، لكن لا يمكن لنا أن نبرئه أو ندينه إلا بحكم القضاء.

هذه مداخلة أول مداخلة لي في مجلس الأمة بمناسبة انه كان هناك تسجيل يتناول شخصيتين في الكويت ناصر المحمد وجاسم الخرافي، وكانت مسطرتنا واحدة في المحاسبة، كنا نقول لهم الكل يروح للنيابة.

فحوى التسجيل لم تكن بها شيء وبوقتها ما كان الكلام ان التسجيل مفبرك، وحذرنا ان هذه الأداة ستكون سلاحا بين جميع الخصوم في العمل السياسي.

وعندما حذرنا وفتحنا الموضوع طالبنا بمحاسبة جميع أطراف التسجيل كنا نطالب بالعدالة بمسطرة واحدة، وحذرنا أن يكون أداة سياسية وتحققت النبوءة، الاستجواب محوران أولهما الأخ محمد هايف أنت تحاسب وزيرا على شيء لم يتم في عهده، ما سُلم للوزير تفريغ لتسجيل وهو بشأن الصندوق الماليزي، وقام أنس الصالح وبعث هذا التفريغ وطلع التسجيل الى نزاهة ووحدة التحريات المالية لترى ان كان هناك شبهة غسيل أموال أو تعدّ على المال العام وجاء الرد من أمن الدولة أن هناك شبهة غسيل أموال، ولم يتحدث أحد عن استجواب أنس الصالح وهو من أحال الموضوع للنيابة.

تسريبات التجسس أثيرت وأنس الصالح شكل لجنة تحقيق في 48 ساعة للتأكد من ان هذه التسريبات صحيحة أم مفبركة وخلال 5 ساعات، وكل ما حدث في المحور الاول لم يحدث في عهد أنس الصالح.

حصلت حادثة عام 2018 فيها قام موظف حسب الادعاء بإتلاف 60 ألف ملف، هذا الموظف نقل الى قطاع الأمن الجنائي وقام أنس الصالح وحول هذا الموظف الى لجنة التحقيق وأوصت في تاريخ 2020/6/10 وهذا قبل الاستجوابين، أوصت بنقله خارج قطاع الأمن الجنائي ولم يكتف الوزير بذلك بل أحاله الى النيابة وتم استرداد الـ 60 ألف ملف.

وموضوع الجوازات المزورة منذ عام 1996 الى عام 2007 ومر على وزارة الداخلية 5 وزراء قبل أنس الصالح، والنائب المستجوب يقول انه لم يمكن من عرض الفيديوهات خلال الجلسة ولكنه له رأي مغاير عام 2013 حيث رفض عرض شريط فيديو في إحدى الجلسات.

كل هذه القضايا لم تكن في عهد أنس الصالح، لماذا أثيرت في عهد أنس الصالح بالرغم من أنه اتخذ كل الاجراءات قبل التلويح بالاستجواب.

أريد شيئا يحرجني أمام قواعدي، يحرجني أمام القواعد الانتخابية، اعرفك زين يا بوناصر وأعرف حجم التجريح الذي طالك أنت وأسرتك وندعمك في الحق، ومن يقول الدولة العميقة ولا يعرف مصطلحها أصلا.

٭ مرزوق الغانم: ترفع الجلسة ربع ساعة لأداء الصلاة.

٭ عادل الدمخي (مؤيدا لطرح الثقة): كنت أستطيع الوقوف مع الوزير بما يجمعني به من صداقة، ولكن الحق أحق أن يتبع ومهما كلفت هذه المواجهة فهي واجب شرعي ومحبة ودفاع عن الوطن.

ونحن هنا نحاسب الوزير على أخطائه وأصعب شيء ألا يقول الوزير الحقيقة أو يزورها أو يعطي معلومات خاطئة!

وسبق أن حذرت الوزير، ولكن هناك لا مبالاة للأسف!

ولحد يقول ما تعرف أنس وما أنتوا كلكم تعرفون جابر المبارك ليش ما توقفون مع الحق.

وشكلنا لجنة في تزوير الجوازات ونعرف شنو هدفهم انهم يرجعون «بدون» ونعرف المجلس ليش رفض لأن ابن رئيس الوزراء وكيوان هم المزورين ونبي الحقوق ان ترجع الى اصحابها!

واليوم الوزير شنو يقول كل تلك الوقائع ليست بعهدي وكررها اكثر من مرة.

وصحيح ان الوقائع قديمة ولكن انت قمت بتعيين وترقية من قام بالامر الفاسد وراح اقولك انك على علم بهذا وانت ايضا احلت مدير امن الدولة للتقاعد وبعد الضغط رجعت عن قرارك.

واللي يعرف شكو حمد جابر المبارك يعقد مع مدير امن الدولة ويعرف بالتجسس على المواطنين، ولم تقدم اي اجراء ضد المتهمين ومنهم الشيخ، وانت على علم بهذا الامر، وثبت اصلا في منصبه ورفيقه، وفي قضية المقدم اللي اتلف 60 الف ملف وتقول اخذت قرارات اصلاحية وقلت بلسانك انك عينت مساعد مدير الجرائم الالكترونية، وبعد التعيين سألت ان كانت هناك ادانة ولم يثبت وقمت بالتعيين لهذا الضابط، نعرف ليش كم يقومون بالادانة لأنهم ما يبون ينفضحون وانت يا ابو ناصر «كذبت» على المجلس وكذبت علي! فهل هذا الامر يقبله نواب الامة؟

وشوفو الوزير شنو مغرد وهو ما يتناقض مع ما يقوله في قاعة عبدالله السالم، تقول للناس كلام وتجي تقولنا كلام ثاني!

وما يجوز وزير لا يقول الحقيقة في مساءلة واستجواب في قاعة عبدالله السالم ولماذا محاولة اخفاء الحقيقة ومن شهر 2 واصل لكم موضوع الصندوق الماليزي وقالي قبل كم يوم ان هناك اوراقا وصلتني من الشيخ ناصر صباح الاحمد، وانا تحدثت مع الشيخ ناصر صباح الاحمد وقال لي انا عطيت سمو الرىس الفلاش مع التفريغ، وقال لي ايضا معلومة ثانية ان الفلاش يحتوي على التنصت والفلاش فيه زيادة والمقطع يحوي مدير امن الدولة وحمد جابر، وان اختلفت مع الشيخ ناصر، ولكن لا اشكك في مصداقيته ولمن اقول له انا بنقل كلامك قال لي انقلها! اذن اين الحكومة في كل هذا، هل يريدون اخفاء الحقيقة؟

والوزير الحريص يقول لم يتبين لنا شيء حتى الآن ووزير الداخلية يقول عكس ذلك وشنو اكثر من هذا تغييب الحقيقة واللي فضحهم التسريبات والصحف العالمية ووحدة الخزانة المالية الاميركية لذلك شفناكم تتحركون!

والحكومة ومن خلال الوزير الحريص ينفون كل النفي انهم لم يتقلوا اي اخطار من المنظمات الدولية، وهذا هو الاخفاء الحقيقي للمعلومات الحقيقية، وليش ومنو من مصلحة من تريدون اخفاء الحقيقة؟

ومن 2018 انت تخفي الحقيقة وانا اؤكد ان سمو الرئيس لا يعرف الحقيقة، واذا ترضون انكم تحمون الوزير الذي يكذب على الامة هذا شأنكم.

واليوم اختفاء الضابط في 1/9 لي الحين محد يدري عنه ولأن هذا الضابط هو اللي اعد التقرير الصحيح، والغريب ان الداخلية لم تبحث عن هذا الضابط، وانا اقسم بالله ان امه 70 عاما تدعي عليك يا انس، والله انها دعت عليك دعوات وقف شعر جسمي، وامس بس عرفوا عنه انهم حاطينه في غرفة في الطب النفسي يحققون معاه!

واليوم نحاسبك على مسؤوليتك السياسية وعلى الاقل من اللي صار امس بنت العجمي وزوجها وكيل نيابة، وقال اذا صار شي لزوجتي راح احقق مع الوزير، مع العلم ان سبق وحذر وكيل النيابة ان حياة زوجتي في خطر! والله لو كنت مكانك لقدمت استقالتي بعد مقتل المرأة امس وهي في المستشفى امام اعين الطاقم الموجود.

والدولة العميقة هي منظومة فساد وتحكمت في البلاد منذ 10 سنوات وتملك اعلام يخوف رئيس الوزراء ورئيس الوزراء يقول لوزير المالية قدم استقالتك ارضاء لهذا الاعلام الفاسد.

وللاسف واصر عليه، اقضية ويشرعون القوانين لمصلحتهم والدولة العميقة هي منظومة الفساد والدولة العميقة انشرت ذمم النواب والكويت اصبحت غسيل اموال واقامات وصندوق ماليزي وصندوق الجيش وفساد بشكل واضح، اصبح واضحا امام الكل، ورئيس الوزراء يقول لا تسببون الفساد الى الكويت، انزين ليش ما تحاربون اللي يسوون الفساد؟! شنو اللي قاعد تسوونه؟!

واليوم اللي بصوت ضد الوزير راح يحاربونه في الانتخابات، ولكن الكويت فوق كل شيء والله سبحانه مع الحق دائما وأبدا، وهذا الاستجواب خطورته في التجسس ومو انس هو الكويت والكويت اكبر من كل شيء بمن فيهم رئيس الوزراء واللي تبون تسوونه سووه وسندنا بعد الله هو الشعب الكويتي واخوانا المعارضين شوفوهم خارج الكويت واتحداهم يسمحون لهم بالرجوع لأنهم يعرفون انهم اهل للإصلاح.

٭ وزير الداخلية: فيما يتعلق باستلامنا فلاش ميموري وظرفا للتسريبات قلت اقسم بالله الذي استلمته ظرف به تفريغ للقاء ومحادثة بين صباح جابر المبارك والأخ طلال، ومرفق به قصاصات وخارطة طريق عن الصندوق الماليزي وغير ذلك لا يوجد.

الشيخ ناصر سلك المسلك الصحيح وسلمه ويصل الامر الى النيابة ولكن حقوق الناس محفوظة، لكن سلطات التحقيق تسير مع كل المشتبه فيهم وموجودين بالنيابة.

اما القول بأني حجزته فهذا غير صحيح، الظرف الذي استلمته في نهاية شهر فبراير هو تفريغ والقصاصات المرفقة وليس به USB وليس به شيء ما يتعلق بالتنصت.

٭ عادل الدمخي: تغريدته واضحة يقول فيها وصلني تسجيلات في فبراير الماضي فيما يتعلق بالصندوق الماليزي فقط.

٭ وزير الداخلية: القانون يقول حد اقصى 4 ايام، لكن لا يضبط الا بالنيابة وهو الآن في عهدة النيابة، الظرف كان به التفريغ.

٭ خالد الشطي (معارضا لطلب طرح الثقة): الوضع في هذا الاستجواب واضح والصراع واضح بين جهتين واضحتين للعيان، هناك من قال ان الوزير سلم لرئيس مجلس الامة فلاش ميموري وقالوا عنه 4 ساعات وهم يقولون ساعتين، وهذا الامر استفزني، لذلك حرصت على ان ارى الشريط وتبين ان المسألة فنية ولم يحذف منه ولا دقيقة ولا ثانية، وهناك عدة كاميرات في الغرفة، فالمسألة الكل يعلمها، ولكن اثارة الشك والتشكيك هي حيلة العاجز في الاقناع.

الوزير يقول انه اول ما علم راح وبلغ رئيس الوزراء وتم اتخاذ الاجراءات القانونية، انتم كنتم تعلمون عن الموضوع من اغسطس 2019 وتعلمون عنه اذا كان الموضوع خطيرا لماذا لم تبلغوا الجهات الرسمية.

لماذا يثار في هذا الوقت بعدما استلم الصالح وزارة الداخلية، لماذا لم يثر في عهد الوزير السابق؟ من الواجب على اي شخص ان يبلغ على هذه الجريمة، الاخ رياض عنده معلومات عن ان بعض النواب تضخمت حساباتهم وقبيضة جدد والاخ رياض علم بذلك وقالها في المجلس، وما حدث ان اخذ الموضوع واستلم اسماء النواب وسلمها الى رئيس الوزراء، هذا هو الاجراء القانوني السليم.

وكان من الممكن أن يذهب الى «نزاهة» او النيابة العامة، لكن ما حدث في هذا التسريب ان احيلت الى حسابات وهمية، معروف من يقف خلفها ومن يدعم وهي من اثارت ونشرت هذا الشريط، احدهم يريد ان يستشهد بما قاله رئيس الوزراء، هذا ليس الرئيس الوزراء، بل الموضوع ان رئيس الوزراء تصريحه وفق القانون بوجوب التبليغ عن الفساد بأنك تروح الى نزاهة او النيابة ولكن حسابات مشبوهة تعمل لخيانة الوطن وتثير الفتنة في المجتمع وهي نفسها حسابات اساءت الى سمو الامير وسمو ولي العهد، وتثيرون الآن ضجة مفتعلة، يعني لو لم يكن هذا التسجيل موجودا ألم تستجوبوا أنس الصالح، عندما قررتم الاستفسار عن الموضوع ضربت اركان الدولة العميقة.

هل التسريبات قانونية، البعض قاعد ينظر، التسريبات لا تعتبر بلاغا عن الفساد، اذهب الى الجهات الرسمية، اذا تريدون تجعلونها فوضى فإن اوهن بيت بيتكم وهو بيت العنكبوت، وهذا ما هو يؤذيكم.

إذا تكلمنا دستور وقانون ستتفرجون لا يوجد جهاز امن دولة في العالم سرب فيه تحقيق بهذه القضية كبيرة الحجم. اذا نحن نحافظ على البلد يجب ان نحاسب الكل سواء المتهمين في الصندوق الماليزي او ضباط، حتى من ينتهك سرية المعلومات الامنية لابد ان يحال للقانون.

من اصول واركان الدولة هو الديموقراطية وهو مبدأ ثابت، يقولون ما في دولة ديموقراطية بدون سيادة القانون، فهو يمنع التسريب وقانون امن الدولة والجزاء يمنع التسريب، تدعون الى انتهاك القانون، نواب في مجلس الامة يدعون الى انتهاك القانون، مفارقة عجيبة، هذا من يدوس في بطن الدستور بهذه الطريقة، الوزير يحاسب لأنه طبق القانون، هذا لا يحدث في اي نظام ديموقراطي.

والبعض لا يريد دولة الدستور والقانون، بل يريد دولة الفوضى حتى تتحقق مآربه الشخصية، هذه الحسابات وهمية تضرب أسس المجتمع الكويتي وتفرق بين أبناء المجتمع تمارس الفتنة الطائفية والقبلية والفتنة بين الحاكم والمحكوم ولديهم أجندة الدولة العميقة.

نعم في دولة عميقة ونحن أولى ضحايا الدولة العميقة، عدة سنوات في المجلس وخارجه نحارب الدولة العميقة وخلال هذه الفترة ضربنا بعض أركان الدولة العميقة، ولكن لن نحقق انتصارا كاملا حتى اليوم، عندما ضُربت أركانها قررت الانقضاض على الدستور والنظام، «فكاد المريب أن يقول خذوني»، كل صبيان الدولة العميقة يتكلمون عنها، لذلك حسابات الفتنة هذه الحسابات المشبوهة يرددون هذه الكلمة ولكن عندنا الفطنة والحكمة أن نحدد من هم صبيان الدولة العميقة نسمع كلاما بأن شخصا يعرض نفسه للإيجار ويخاطب رئيس الوزراء ويقول له نحن نحميك، لكن وقف موضوع محكمة التسريبات.

نفس هذا الكلام نسمعه، الدولة العميقة هي التي سرعت الكويت ابان فترة الغزو، سرقة الناقلات لا زالت أموالها بيدهم وتصرف على الحسابات الوهمية، والأخ رياض يقول ان هناك نوابا تضخمت حساباتهم لأنهم سرقوا النفط والمليارات وتصرف على الدولة العميقة وصبيانها.

أحدهم قبل يوم يقول «احنا نعطي الأسرة الحاكمة كارت أصفر والكارت الأحمر جايكم» يعني ما يتفقون على خطاب معين، اذا لم تكن هناك لك أي جميلة الا إجماع صبيان الدولة العميقة على ضربك لكفى تجديد الثقة فيك.

هناك دولة مؤسسات يجب أن ندافع عنها ونحميها وهي أهمها الدستور 1962 وسمو الأمير وولي العهد والحكومة ومجلس الأمة والسلطة القضائية والحفاظ على تلك المؤسسات هي في مقابل الدولة العميقة.

هذه الممارسة الديموقراطية تحصل على مكتسبات دستورية وقد لا تحصل على مكتسبات أخرى، ولكن من خلال الدولة العميقة لا يوجد شيء اسمه قضاء ودستور بل إقصاء وطق الناس، وفي قضايا ما يصير أمن الدولة يحققون، لكن في قضايا أخرى يقولون حقوق الإنسان لا تتجزأ، أما على كيفكم هذا الأمر غير مقبول جملة وتفصيلا.

من قبل 30 سنة كنا ندعو الى ضرورة شعبية وزارة الداخلية ولكن اليوم عندما وجدوا أحد أفراد الشعب أحال الجميع، كل من ينتهك القانون أحالهم الى النيابة العامة، لكن هذا لا يعجب الدولة العميقة.

وزير الداخلية جربناه خلال أشهر حارب محاربة فعالة في غسل الأموال والصندوق الماليزي وتجار الاقامات وتعديل التركيبة السكانية وهو بذلك ضرب أركان الفساد في الدولة العميقة، لذلك اليوم أركان الفساد يحاربون وزير الداخلية.

يقولون أشلون تحيلون ولد فلان على النيابة؟! لا بل دولة المؤسسات ان كان شيخا أو مواطنا عاديا الكل يجب أن يقف أمام العدالة، ومن هو متعود أن يكون حبيبا للشيوخ نحن نحب الشيوخ ونحترمهم لكن تحت القانون.

لماذا لا يحولون عيال العوائل أو الشيوخ لا يحالون الى النيابة؟ أنتم تحاسبون وزير الداخلية انه أحال ولد الشيوخ الى النيابة، فضحتم العالم ان أنتم ضد الدولة العميقة، وان الشيوخ والتجار دولة عميقة وعندما أحيل بعض الاشخاص من عيال الشيوخ أو العوائل أشوف الكل غير كلامه، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته بحكم قضائي بات ونهائي.

الوزير ما عنده واسطات لهذه الأمور لذلك يتم استجوابه، هاك شخص أحيل من قبل مجلس الأمة بعد تحقيق لجنة حماية المال العام لأن قيمة الاستيلاء على أموال الدولة 80 مليون دينار وهو خائف أن هذه الدعوى تحرك، وذلك قبل أكثر من 10 سنوات واشترى من الحكومة باكتتاب خاص مخالف للقانون.

ولذلك هو منزعج لأن وزير الداخلية لن يحمي هذه النوعيات، ولأن الكويت دولة مؤسسات ويحكمها دستور وسمو الأمير الله يشفيه والله يحفظ سمو نائب الأمير لذلك يجب تجديد الثقة في وزير الداخلية لأنه ضرب أوكار الدولة العميقة.

هذا الظرف المصيري الحساس يفرض المسؤولية ونعرف ان الصراع بين من ومن ولذلك آثرنا في المرحلة السابقة ألا ندخل في هذا الصراع ولم نرد على الصبيان في الفترة السابقة ولن نرد عليهم مستقبلا، ولكن لكل من يضمر الشر للمجتمع الكويتي مهما علا شأنه سيتم الرد عليه في الوقت المناسب والمكان المناسب.

وجرى التصويت على طلب طرح الثقة بالوزير أنس الصالح.

الحضور: 48، موافقة 16، عدم موافقة 32، امتناع 0.

عدم موافقة على طلب طرح الثقة وتجدد الثقة بالوزير الصالح.

٭ وزير الداخلية: أشكر المجلس على منحي الثقة ومستمر بمهامي كما أقسمنا وفق القانون ونحافظ عليه وعلى الكويتيين وخصوصيتهم أمام عيني.

٭ الغانم: ترفع الجلسة الى الجلسة العادية الثلاثاء 15 سبتمبر 9 صباحا.

الغانم: سأكون على تشاور مستمر مع سمو رئيس الوزراء لتحديد موعد فضّ دور الانعقاد

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ان المجلس جدد في جلسته الخاصة اليوم (امس) الثقة بوزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح.

وأوضح الغانم، في تصريح صحافي عقب الجلسة أمس، أن نتيجة التصويت على طلب طرح الثقة بوزير التربية جاءت بعدم موافقة 29 نائبا على الطلب وموافقة 15 نائبا وامتناع 3 نواب، مضيفا أن نتيجة التصويت على طلب طرح الثقة بوزير الداخلية جاءت بعدم موافقة 32 نائبا على الطلب وموافقة 16 نائبا.

وأكد الغانم أنه سيتم التعامل مع بعض الإساءات التي حدثت في الجلسة وفق اللائحة وسيتم شطبها.

وذكر الغانم «تعرفون أن هذا موسم انتخابات ولاحظت أن البعض من المرشحين أو النواب أو غيرهم يتحدثون عن سيناريوهات معينة ويبنون عليها أحكاما وتحليلات ما أنزل الله بها من سلطان، وهذه الأمور كلها غير صحيحة».

واستطرد «هذه هي الديموقراطية بإيجابياتها وسلبياتها تحكم وفق الدستور واللائحة والإجراءات المتبعة سواء دستوريا أو لائحيا أو قانونيا».

من جهة أخرى، قال الغانم ان جلسة يوم الثلاثاء المقبل جلسة عادية ومدرج على جدول أعمالها استجوابان لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد اضافة الى مجموعة من القوانين.

وبشأن موعد فض دور الانعقاد، ذكر الغانم أنه سيكون على تشاور مستمر مع سمو رئيس مجلس الوزراء لتحديد موعد فض دور الانعقاد وفقا لظروف المجلس الحالية.

من جانب آخر، بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس النواب في جمهورية طاجيكستان الصديقة زوكيرزودا محمدتوهير ورئيس المجلس الوطني رستم إيمومالي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

كما بعث الغانم ببرقية تهنئة إلى رئيس مجلس الشعب الأعلى في جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية ثاي سونغ باك وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.

المرداس: نرفض استغلال حاجات الناس في المزايدات السياسية

أكد النائب نايف المرداس أنه أول من فعل أدواته الدستورية فيما يخص قضية خريجات كلية الشريعة، موضحا انه أخذ على عاتقه الدفاع عنهن، ووجه أسئلة برلمانية إلى وزير التربية في هذا الشأن.

وقال المرداس في تصريح بمجلس الأمة أمس إن ما أثير خلال مناقشة طلب طرح الثقة بوزير التربية غير دقيق، مضيفا «لا أحد يزايد علينا في هذا الشأن خاصة انه يتعلق بحاجات خريجات كلية الشريعة».

وتابع المرداس قائلا: حتى يعرف الشعب الكويتي «الغث من السمين» جلسنا مع وزير الأوقاف لحل مشكلة خريجات الشريعة من خلال قبول 600 خريجة دفعة واحدة، وتم قبولهن معلمات في وزارة الأوقاف.

وأعلن المرداس عن انه سيتم قريبا قبول 400 خريجة شريعة على دفعتين كل دفعة 200 خريجة، مؤكدا انه لا يمكن ان يتخلى عن حاجات الناس خصوصا خريجات الشريعة اللاتي يستحققن الكثير وتم تعيينهن معلمات.

ورفض المرداس محاولات التدليس والتضليل، لافتا إلى انه لا يمكن القبول باستغلال حاجات الناس في المزايدات السياسية.

السبيعي: استجواب وزير التربية لم ينتهِ.. وآثاره ستبدأ في 4 أكتوبر المقبل

أكد النائب الحميدي السبيعي أن تصويته على طرح الثقة بأي وزير يتسق وقناعاته ومبادئه وأفكاره التي لا تتغير بتغير الوزير المستجوب.

وقال السبيعي، في تصريح صحافي بمجلس الأمة عقب تجديد الثقة بوزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي، ان من ينادي بالإصلاح يجب عليه أن يطبق قواعد هذا الإصلاح في كل الاستجوابات دون انتقاء لوزير وغض النظر عن وزير آخر.

وأضاف «لقد انتصرت لأولياء الأمور والمعلمين فيما يتعلق بآثار العملية التربوية، لافتا إلى أن هذه الآثار لن تنتهي بانتهاء الاستجواب بل ستبدأ في 4 أكتوبر المقبل».

ورأى أنه في هذا التاريخ الذي يتزامن وبدء العام الدراسي الجديد، سيكون هناك هبوط في البوابة الإلكترونية ولن يكون هناك استعداد جاد في ظل عدم وجود موظفي إدارة نظم المعلومات، فضلا عن الأزمة في استيعاب الطلبة من الروضة إلى مرحلة الثاني عشر خلال فترة واحدة.

وتابع السبيعي «حذرنا من رفع رسوم المدارس الخاصة فلا يأتي أحد ويقول أنا لا أعلم.. لا بل تعلم ومنحت الوزير الثقة على الرغم من هذا التحذير، لذلك أنصح المواطنين بألا يأتوكم النواب غدا ويقولون لم نكن نعلم».

واعتبر أن الاستجواب حقق نتيجة لكنه لم ينته بعد، لافتا إلى أن الصورة ستتضح أكثر في 4 أكتوبر المقبل وستتفاقم المشاكل التربوية.

فيصل الكندري: تصويتي برفض طرح الثقة بالوزير الحربي نتيجة قيامه بإصلاحات في الملف التعليمي

قال النائب فيصل الكندري إن تصويته ضد طرح الثقة بوزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي جاء بعد قيام الوزير بإصلاحات في جزء كبير مما ورد في محاور الاستجواب الذي قدمه له.

وأوضح الكندري في تصريح بمجلس الأمة أمس أنه «استجوب الوزير الحربي في 16 يونيو الماضي عندما كانت هناك فعلا أزمة في التعليم ولم يكن الخلاف معه شخصيا، مضيفا» لم أبحث عن ورقة طرح الثقة لأن همي الوحيد هو الملف التربوي وسلامة وصحة أبنائنا الطلبة.

وقال الكندري عاهدت الشعب الكويتي بأن أكون دائما مع الحق وأدور في فلكه ولا أحيد عنه، مبينا أنه أيد طرح الثقة بوزير المالية براك الشيتان من منطلق الحرص على عدم المساس بالمواطنين عن طريق الوثيقة الاقتصادية.

واعتبر الكندري أن منح الثقة للشيتان في هذا الاستجواب بمنزلة ضوء أخضر للوثيقة الاقتصادية التي صدرت كتب بشأنها وتمس جيب المواطن بشكل مباشر وغير مباشر.

ونوه بأن الدليل على أن الوثيقة الاقتصادية حقيقة وليست أفكارا فقط قيام سمو رئيس مجلس الوزراء بوقف هذا الملف وإحالة الوثيقة إلى لجنة مختصة لا تضم وزير المالية، مؤكدا استمراره في البر بالقسم والوقوف الدائم في صف كل ما يخدم المواطنين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى