أخبار عاجلة

الحربي لـ الأنباء لقاح كورونا يصنع | جريدة الأنباء


أكــدت خبيــــرة علم الحشرات والأستاذ المساعد ب‍قسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.جنان الحربي، أنه يتم استخدام العثة في تصنيع لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19).

وقالت د.الحربي، في تصريح لـ «الأنباء»، إنه بينما يتم تصنيع العديد من البروتينات باستخدام البكتيريا، يتم تصنيع بعضها باستخدام خلايا الحشرات لأنها الأفضل في صنع البروتينات الحيوانية بكميات كبيرة، مضيفة أنه باستخدام الحشرات، يمكن تصنيع أي لقاح في ثمانية أسابيع فقط.

وذكرت أن فكرة صنع اللقاح تعتمد على عملية إعادة برمجة جينات الفيروس البكتيــري «baculovirus» وهو عامل ممرض يصيب فقط بعض المفصليات مثل الحشرات والعناكب لإنشاء غلاف بروتيني مشابه لغلاف فيروس كورونا.

يحقن البروتين أو الأنتجين المعد هندسيا في الحشرات ويسمح له بالنمو والتكاثر ثم يجمع ليستخدم لاحقا كلقاح. فالشخص الذي يتلقى اللقاح تتكون لديه استجابة مناعية تمكنه من مقاومة فيروس كورونا الفعلي.

وأضافت الحربي أن الحشرات التي تستخدم حاليا في تصنيع لقاح فيروس كورونا هما بالتحديد عثة لوب الملفوف «Trichoplusia ni» وعثة دودة الحشد الخريفـيــة «Spodoptera frugiperda»، وتتميز هاتان الحشرتان الليليتان بتعدد الأجيال الذي يتراوح بين 3 و 7 أجيال وكذلك قدرتهم على إنتاج آلاف البيوض إلى جانب مقاومتهما غير المسبوقة للعديد من الميكروبات والجراثيم والمبيدات الحشرية.

وبينت أن الموطن الأصلي لعثة لوب الملفوف هو أميركا وبعض الدول الأوروبية، ولكن عثة دودة الحشد الخريفية تعتبر من الحشرات المجتاحة التي شوهدت أولا في أفريقيا في 2016 ثم انتقلت إلى الهند في 2018 وفي السنة التالية ظهرت في الصين.

للعلم، تبعا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أنه في 7 مايو 2020، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن الكشف الأول عن دودة الحشد الخريفية في مناطق العين والدفرة وأبوظبي.

وأشارت إلى أن صناع الأدوية استخدموا بالتحديد شرانق تلك الحشرات لتصنيع لقاح «كوفيد ـ 19»، حيث تعتبر الشرنقة مصدرا حيا للطاقة ولإنتاج البروتين.

إضافة إلى أنها ليس فقط المضيف الطبيعي الأكثر شيوعا للفيروسات البكتيرية بل بإمكانها أيضا تنظيم درجة حرارتها ومستويات الأكسجين الخاصة بها بكفاءة.

ولفتت إلى أنه منذ أيام قليلة، صرح فريق ياباني بأنهم استخدموا في أبحاثهم شرنقة دودة القز أو دودة الحرير لتصنيع لقاح فريد من نوعه ضد «كوفيد ـ 19».

وختمت الحربي بأن البروتين الحشري المستخدم لصناعة اللقاح سيكون أسرع وأكثر مرونة وأقل تكلفة، فعلى سبيل المثال، تبعا لدورة حياة عثة لوب الملفوف، الفراشة الواحدة تنتج تقريبا 250 مليون شرنقة كل تسعة أسابيع، وبإمكان العلماء تصنيع بين 20 و 80 جرعة لقاح من كل حشرة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى