أخبار عاجلة

الخالد استبق الاستجوابات معلنا | جريدة الأنباء


  • الصالح حاز الثقة برفض 35 نائباً طلب طرحها وتأييد 13

مريم بندق

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن الحكومة لم تفاجأ بتقديم استجوابين لسمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد من النائبين د.عبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي، موضحة انه أعلن منتصف الشهر الجاري عن تقديم استجوابات لرئيس الوزراء.

وحول استعداد رئيس الوزراء لمناقشة الاستجوابين، أجابت المصادر: سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد قادر على المواجهة وتفنيد المحاور وقد استبق سموه تقديم الاستجوابين بالإعلان منتصف الشهر الجاري أنه سيواجه الاستجوابات إذا قدمت من باب التعاون مع مجلس الأمة.

واستدركت المصادر قائلة: لكن من الأهمية قبل أن تتخذ الحكومة قرار المناقشة ويعلن رسميا ان يتم إخضاع الاستجوابين إلى دراسة حول دستورية المحاور من عدمها حتى لا ترسي الحكومة مبدأ مناقشة استجوابات قد تحوي شبهة عدم الدستورية.

وأشارت الى ان الإجراءات الاعتيادية ستتضمن تشكيل فريق عمل قانوني ودستوري للتدقيق على المحاور، وبلورة رأي حول دستورية او عدم دستورية عدة نقاط منها تقديم طلب استيضاح ودمج الاستجوابين ومواءمة رئيس الوزراء في طلب التأجيل أسبوعين إلا إذا أراد المناقشة في أول جلسة.

هذا، وحاز نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أمس ثقة المجلس مجددا برفض 35 نائبا طلب طرح الثقة وتأييده من 13 نائبا وبدون توصيات، والذي كان قد قدم اثر مناقشة استجوابه من النائب شعيب المويزري الثلاثاء الماضي.

وبلغت الاستجوابات أمام الحكومة  5 استجوابات منها استجوابان قدما أمس لسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد من النائبين د.عبدالكريم الكندري والحميدي السبيعي، وآخرين من النواب الحميدي السبيعي ود.عودة الرويعي ود.خليل أبل لوزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي يناقشان الثلاثاء المقبل، إلى جانب إعلان النائب محمد هايف تقديم استجواب جديد للصالح اليوم، وتعليق النائبين رياض العدساني وراكان النصف استجواب وزير المالية براك الشيتان بعد إعلان الأخير تحويل ملف تسلمه مغلقا من رئيس الوزراء إلى النيابة العامة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى