أخبار عاجلة

بالفيديو نافالني أبرز معارضي بوتين | جريدة الأنباء


أدخل أبرز معارض روسي أليكسي نافالني العناية المركزة في أحد مستشفيات سيبيريا بعدما تعرض «لتسمم»، بحسبما أعلنت الناطقة باسمه كيرا يارميش امس.

وقد أدخل نافالني، وهو محام يبلغ 44 عاما وناشط مناهض للفساد ومن بين أشد منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، مستشفى في مدينة أومسك بعدما فقد وعيه خلال رحلة بين سيبيريا وموسكو حين قامت الطائرة بهبوط اضطراري بسبب تدهور وضعه الصحي بشكل مفاجئ.

وقالت يارميش على تويتر ان نافالني أدخل غيبوبة ووصل على جهاز تنفس اصطناعي لاجراء الاختبارات والفحوص اللازمة. وأضافت «تعرض أليكسي لتسمم.

وهو في العناية المركزة»، وأوضحت لإذاعة «إيكو أوف موسكو»: «أنا متأكدة من أنه تسميم متعمد»، وأضافت للإذاعة أنها التقت نافالني للذهاب إلى المطار في مدينة تومسك السيبيرية صباح امس وكان يبدو «على ما يرام».

وتابعت «لم يشرب إلا شايا أسود في المطار. مباشرة بعد إقلاع الطائرة، فقد وعيه».

وقد أفادت وكالة الانباء الرسمية (تاس) بأن نافالني موجود في وحدة العناية المركزة لمرضى التسمم في مستشفى اومسك للطوارئ في سيبيريا.

وقال رئيس الأطباء في المستشفى ألكسندر موراكوفسكي لوكالة «تاس»: «إنه في حال خطرة».

وأشارت يارميش إلى أنه تم استدعاء الشرطة إلى المستشفى بناء على طلبهم، وكتبت على تويتر «نعتقد أن أليكسي تعرض للتسميم عبر مادة مزجت في الشاي الذي كان يحتسيه. لأن ذلك كان المشروب الوحيد الذي احتساه في الصباح».

وغرد رئيس الدائرة القانونية لمؤسسة مكافحة الفساد التي يرأسها نافالني، فياتشيسلاف غيمادي، أنه «لا شك أن نافالني قد تعرض للتسميم بسبب منصبه ونشاطه السياسي».

وأوضح أن محامي نافالني طالبوا بفتح تحقيق في محاولة اغتيال شخصية عامة.

ونشر شاهد عيان صورة على وسائل التواصل الاجتماعي لنافالني وهو يشرب من كوب ورقي في مقهى أحد المطارات.

كما بثت قناة «رين تي في» مقطع فيديو تم تصويره من الطائرة يظهر نافالني وهو ينقل على نقالة إلى سيارة إسعاف.

من جانبه، صرح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين امس، بأن سلطات إنفاذ القانون في روسيا ستجري تحقيقا إذا ما تأكد تعرض نافالني للتسمم.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية عنه القول للصحافيين «بداية، نحتاج إلى انتظار نتائج الفحوص النهائية التي ستساعد الأطباء على تحديد ما حدث، وما سبب هذا الوضع، وما الذي تسبب في فقدانه للوعي»، وأضاف «بعد ذلك، إذا ما (ثبت أنه) حدث تسمم، سيكون هناك تحقيق».

وقال إن الأطباء الروس وأجهزة إنفاذ القانون يعاملون جميع مواطني البلاد بصورة متساوية.

بدوره، أعرب مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن قلقه بشأن الحادثة، وكتب بوريل على تويتر «أشعر بالقلق إزاء تعرض نافالني لما يشتبه في أنه تسميم، إذا ما تأكد هذا فإنه سيتعين محاسبة المسؤولين. أتمنى له الشفاء العاجل والكامل».

وقد انتشر مقطع مصور على مواقع التواصل يظهر نافالني وهو يصرخ لدى وجوده على متن الطائرة العائدة من سيبيريا إلى موسكو.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى