أخبار عاجلة

الصالح يواجه استجواب المويزري علنا | جريدة الأنباء


  • رئيس الوزراء طمأن المجلس على التحسن المستمر لصحة صاحب السمو
  • تكليف «الهيئة» بالتنسيق مع 4 جهات لوضع مرئيات لتفعيل «حقوق ذوي الإعاقة»

 

مريم بندق

اختارت الحكومة الأولى لسمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، التي يوافق مرور 9 أشهر على تشكيلها اليوم، مواجهة الاستجوابات التي بلغت حتى الآن 9 بعضها نوقش وتم تجديد الثقة، والأخرى في الطريق الى المناقشة، وقالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» إن دفاترنا مفتوحة ولا يوجد لدينا ما نخفيه أو نخشاه، وأداة المساءلة حق دستوري للنواب، وسيواجه الوزراء الاستجوابات.

من جانبها، قالت مصادر نيابية ان الحكومة تترقب استجواب رئيسها بعد تصريح كل من النائب عبدالكريم الكندري انه سيقدم استجوابه غدا والنائب رياض العدساني الذي أعلن أيضا عن استجوابه، و3 استجوابات لوزير التربية اجتاز واحدا منها، و٣ لوزير المالية اجتاز اثنين منها والثالث في الطريق، واستجواب النائب شعيب المويزري الى نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح الذي تعهد بمواجهته اليوم في جلسة علنية.

وعما إذا طلبت الحكومة معالجة استجواب الصالح بآلية أخرى، ردت المصادر قائلة: يجوز عرض الطلب على المجلس ويخضع للتصويت.

وقد عبر مجلس الوزراء عن ثقته بالوزير أنس الصالح وقدرته على توضيح وتفنيد المحاور الواردة في الاستجواب، مؤكدا مؤازرته ودعمه للوزير.

وردا على آلية معالجة الاستجوابين المقدمين لوزير التربية، ردت المصادر: يجوز للحكومة طلب ضم الاستجوابين، وللمجلس القرار من دون مناقشة لأن المحاور متشابهة وأغلبها، ان لم يكن معظمها، تدور حول وزارة التربية، لافتة الى ان الوزير مستعد ويجوز له طلب التأجيل حسبما يتراءى للحكومة من سيناريو الجلسة.

وردا على سؤال حول الحجر المؤسسي للقادمين من الدول الـ ٣١، قالت المصادر: لا يوجد قرار حتى الآن.

 

جدّد دعوة المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية وعدم التهاون خاصة مع بدء تنفيذ المرحلة الرابعة اليوم

مجلس الوزراء: تكليف «السكنية» بمواصلة التنسيق لإنجاز خدمات مدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين

وفيما يلي تفاصيل اجتماع مجلس الوزراء الاسبوعي

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس عبر الاتصال المرئي برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد. وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

استهل المجلس أعماله بتقديم خالص التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الأمير وسمو نائب الأمير وولي العهد، حفظهما الله ورعاهما، وإلى الشعب الكويتي الكريم بمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة 1442هـ، سائلا المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة على الكويت والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات وأن يكشف الغمة ويرفع الوباء عن العالم أجمع.

وقد طمأن سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس على التحسن المستمر الذي تشهده صحة صاحب السمو، حفظه الله ورعاه، حيث عبر المجلس عن عميق ارتياحه، سائلا المولى العلي القدير أن يديم على سموه نعمة الصحة والعافية وأن يحفظه من كل سوء.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح حول مستجدات الوضع الصحي على المستويين الإقليمي والدولي من واقع البيانات الواردة في تقرير منظمة الصحة العالمية المتعلق بأعداد حالات الإصابات والوفيات والشفاء وكذلك مؤشرات الوضع الصحي بالكويت حتى تاريخه والتي توضح استمرار حالات الإصابة بين المواطنين.

وقد دعا مجلس الوزراء مجددا كل المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بتنفيذ الاشتراطات الصحية وعدم التهاون بذلك حماية لصحة المجتمع كافة، خصوصا مع بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من خطة العودة للحياة الطبيعية اليوم الثلاثاء.

وقد أكد مجلس الوزراء على تحمل الجميع مسؤولياتهم وتجسيد الوعي المجتمعي لتجاوز أماكن الاختلاط والتجمعات وتجنب أسباب العدوى لنتمكن جميعا من اجتياز هذه المحنة والمحافظة على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.

واطلع المجلس على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن التقرير الدوري المقدم من المؤسسة العامة للرعاية السكنية حول سير العمل على ضوء الخطة التنفيذية والجدول الزمني لتشغيل الخدمات العامة لمدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين والإجراءات المتخذة من قبل الجهات الحكومية المعنية بهذا الشأن حتى تاريخ 31/5/2020، وقرر مجلس الوزراء تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية باستمرار التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لاستكمال إنجاز الأعمال المتعلقة بتشغيل الخدمات العامة التابعة لكل منها في مدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين وفقا للجداول الزمنية المعتمدة من قبل المؤسسة بهذا الشأن، على أن تقوم المؤسسة بموافاة مجلس الوزراء في تقريرها الدوري القادم بالمستجدات التي تطرأ بشأن نسب الإنجاز الخاصة بكل مشروع على حدة.

كما اطلع مجلس الوزراء على توصية اللجنة التعليمية والصحية والشباب بشأن تقريري الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن متابعة البرنامج الإنشائي لمشروع مدينة صباح السالم الجامعية بمنطقة الشدادية وذلك عن الأشهر من يناير حتى يونيو 2020.

ثم استعرض المجلس توصية اللجنة بشأن التقرير الدوري المقدم من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة عن متابعة تفعيل مواد القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وقرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالتنسيق مع كل من: وزارة الصحة ـ وزارة التربية ـ بلدية الكويت ـ الهيئة العامة للرياضة لوضع المرئيات المناسبة ـ كل في مجال اختصاصه ـ حول الآلية اللازمة لتفعيل القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على أن تقوم الهيئة برفع تقرير متكامل بهذا الشأن إلى مجلس الوزراء خلال شهر من تاريخه، متضمنا الرؤية المشتركة والحلول الكفيلة بسرعة تنفيذ المهام والأعمال المتعلقة بالجهات الحكومية المشار إليها بهذا القرار وبما يضمن تفعيل ذلك القانون.

وتنفيذا لسياسة الحكومة في التوجه نحو التحول الرقمي في كل قطاعات المؤسسات الحكومية التي تقدم خدماتها للجمهور، فقد أحاط وزير التجارة والصناعة خالد الروضان المجلس علما بدور الوزارة في التحول التكنولوجي لعدد كبير من خدماتها، لاسيما ما يخص طلبات الشركات في الحصول على نماذج السجل التجاري، وحرصا على تجنب مراجعة مسؤولي الشركات لمقرات الوزارة ومراعاة للاشتراطات الصحية فقد تم تحويل تلك الخدمة لتصبح إلكترونية دون الحاجة لمراجعة الوزارة، وقرر مجلس الوزراء تعميم نماذج شهادات السجل التجاري على الجهات الحكومية المعنية لاعتمادها والعمل بها.

ثم بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة واستعرض بهذا الصدد ما انتهت إليه جلسة استجواب وزير المالية براك الشيتان المقدم من العضو رياض العدساني المنعقدة بتاريخ 12/8/2020 من تجديد الثقة المستحقة بوزير المالية.

وقد أعرب مجلس الوزراء عن خالص التهنئة لوزير المالية لما انتهت إليه نتيجة الاستجواب والتي عكست تقدير إخوانه أعضاء مجلس الأمة للجهود المخلصة التي يقوم بها على رأس وزارته والجهات الخاضعة لإشرافه.

وقد عبر وزير المالية عن تقديره وامتنانه لدعم ومؤازرة إخوانه الوزراء وكذلك للاخوة أعضاء مجلس الأمة على ثقتهم والتي ستكون دافعا لبذل المزيد من العطاء لكل ما فيه خدمة الوطن والمواطنين. من جانب آخر، استمع مجلس الوزراء إلى شرح تفصيلي من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح حول حيثيات الاستجواب الموجه له من العضو شعيب المويزري والذي سيدرج على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة المقرر عقدها يوم غد (اليوم الثلاثاء) لمناقشته، مؤكدا استعداده لمواجهة الاستجواب والتعامل معه وفق الأطر الدستورية.

وقد عبر مجلس الوزراء عن ثقته بنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وقدرته على توضيح وتفنيد المحاور الواردة في الاستجواب مؤكدا مؤازرته ودعمه للوزير.

ثم استعرض مجلس الوزراء كتاب رئيس مجلس الأمة الموجه لسمو رئيس مجلس الوزراء المرفق به الاستجواب الموجه إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي بتاريخ 12/8/2020 من العضوين د.عودة الرويعي ود.خليل أبل والذي سيدرج على جدول أعمال أول جلسة قادمة لمجلس الأمة عملا بأحكام المادة 135 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وفي هذا الصدد، شرح وزير التربية ووزير التعليم العالي للمجلس فحوى المحاور الواردة في الاستجواب وردوده عليها موضحا كل التفاصيل والحقائق المتعلقة بها.

وقد أكد مجلس الوزراء قناعته بالردود التي ساقها وزير التربية ووزير التعليم العالي في تفنيد تلك المحاور، معربا عن ثقته به ودعمه ومؤازرته.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى