أخبار عاجلة

استمرار الحظر والحسم الخميس | جريدة الأنباء


  • لا سمات دخول من أي نوع إلا بعد موافقة لجنة طوارئ «كورونا»
  • استئناف نشاط كرة القدم في إطار الاستعداد للبطولات القارية والدولية على أن تقام الأنشطة دون حضور الجمهور اعتباراً من 15 الجاري مع الالتزام بالاشتراطات الصحية
  • افتتاح الأندية الرياضية والصحية والصالونات ومحلات الحلاقة والخياطة والمنتجعات والمشاغل مع الالتزام بالاشتراطات
  • السماح بالجلوس في المقاهي والمطاعم واستخدام الباصات مع التباعد وزيادة الموظفين إلى ٥٠٪
  • اعتماد دليلي الإرشادات الخاصة بأنشطة المرحلتين الرابعة والخامسة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية المقدمين والمعدّين من قبل أمانة مجلس الوزراء
  • السماح لبعض الأنشطة المدرجة في المرحلة الخامسة بالعمل خلال المرحلة الرابعة وهي: الأندية الرياضية والصحية ومحلات العناية الشخصية والخياطة والمشاغل
  • الإبقاء على حظر التجول الجزئي المفروض في جميع مناطق الكويت على أن تتم مراجعة هذا القرار يوم الخميس 20 أغسطس الجاري

مريم بندق ـ رشيد الفعم

قرر مجلس الوزراء استمرار تطبيق الحظر الجزئي في جميع مناطق البلاد على أن يراجع القرار في 20 الجاري، وذلك في الاجتماع الاستثنائي الذي عقده أمس برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

ويأتي ذلك تأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» أمس تحت عنوان «الإعلان عن موعد رفع الحظر الجزئي من بين 5 بدائل بينها رفع الحظر الخميس المقبل  20 الجاري مع بدء شهر محرم».

ويأتي تأجيل مجلس الوزراء لرفع الحظر الجزئي استجابة لتوصية وزارة الصحة للمرة الثانية بعد ان طلبت الوزارة تأجيل رفع الحظر الجزئي بالتزامن مع المرحلة الثالثة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية التي بدأت في 28 يوليو الماضي، وبالرغم ايضا من عدم ادراج حظر التجول مع المرحلة الرابعة، وبذلك إذا تم رفع الحظر الخميس المقبل يكون الموعد الذي قطعته وزارة الصحة علي نفسها قد تأخر تنفيذه 24 يوما، ومما يشفع للوزارة انه تم الاكتفاء بـ 21 يوما للمرحلة الثالثة.

وبحسب مصادر مطلعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» فإن وزارة الصحة لديها توجس من استمرار أعداد الإصابات وارتفاع نسبتها بين الكويتيين، مشيرة إلى انها انخفضت نسبيا لكن مازالت الأعداد ثابتة من دون نسب ملحوظة مقارنة بأعداد المتشافين.

هذا، وقرر مجلس الوزراء أيضا بدء المرحلة الرابعة اعتبارا من الثلاثاء المقبل الموافق 18 الجاري، والتي تتضمن زيادة نسبة العاملين في الجهات الحكومية إلى ٥٠٪، والسماح بالجلوس في المقاهي والمطاعم واستخدام الباصات مع التباعد.

وبحسب القرار سيتم السماح لبعض الأنشطة المدرجة في المرحلة الخامسة بالعمل خلال المرحلة الرابعة من خطة عمل العودة تدريجيا للحياة الطبيعية وهي ‏الأندية الرياضية والصحية و‏محلات العناية الشخصية، الصالونات والحلاقة والمنتجات الصحية إضافة إلى محلات الخياطة والمشاغــل ‏مـع الالتـزام بالاشتراطات الصحية.

‏كما قرر المجلس الموافقة على استئناف نشاط كرة القدم في إطار الاستعدادات للبطولات القارية والدولية دون حضور جمهور مع تطبيق الاشتراطات الصحية وذلك اعتبارا من يوم غد السبت.

‏وقرر المجلس أيضا عدم منح ڤيز لجميع حاملي جنسيات دول العالم إلا بعد موافقة اللجنة العليا لطوارئ ‫«كورونا‬» التي يرأسها نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح.

كما سيتم السماح للمقاهي والمطاعم وباصات النقل العام بالعمل مع التباعد.

وفي المؤتمر الصحافي عقب اجتماع مجلس الوزراء، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة م.طارق المزرم، إن المجلس قرر تكليف الوزراء تنفيذ متطلبات المرحلة الرابعة اعتبارا من 18 الجاري ومتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية.

وردا على سؤال خلال المؤتمر الصحافي عما إذا كانت قرارات مجلس الوزراء لها تبعات سياسية، قال المزرم إن جميع قرارات المجلس مدروسة ومبنية على رؤى السلطات الصحية ولا تحكمها أي اتجاهات أخرى، بل تكون فقط وفق المتطلبات الصحية.

وفي رده على سؤال آخر عن سبب استمرار الحظر الجزئي، قال المزرم إن الانتقال التدريجي الآمن هو ما يهمنا والانفتاح السليم أمر مهم حتى لا يكون هناك ارتفاع في عدد الإصابات.

من جهته، قال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د.عبدالرحمن المطيري خلال المؤتمر الصحافي وردا على سؤال «الأنباء» عن تقييم وزارة الصحة خلال الشهرين الماضيين لأعداد الإصابات وثباتها رغم تغير الأرقام في دول أخرى، قال إن ثبات الأرقام يدل على الشفافية المتبعة في وزارة الصحة.

وفيما يلي نص البيان: عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي بعد ظهر أمس عبر الاتصال المرئي برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

استهل الاجتماع أعماله بالاستماع إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح حول المستجدات المتعلقة بالوضع الصحي في البلاد من واقع المؤشرات والإحصاءات المتضمنة أعداد حالات الإصابة والشفاء والوفيات ومن يتلقون العلاج.

ثم تابع المجلس آخر المستجدات على الصعيدين العلاجي والوقائي والخدمات اللوجستية ذات الصلة بجهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد واطلع على توصيات اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا. وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولا: التأكيد على عدم منح سمات الدخول «فيزا» بكل أنواعها لجميع جنسيات العالم إلا بعد موافقة اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا.

ثانيا: الموافقة على استئناف نشاط كرة القدم في إطار الاستعداد للبطولات القارية والدولية، على أن تقام الأنشطة دون حضور الجمهور وذلك اعتبارا من 15 – 8 – 2020 مع الالتزام بالاشتراطات الصحية في هذا الشأن.

ثالثا: اعتماد دليلي الإرشادات الخاصة بأنشطة المرحلتين الرابعة والخامسة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية المقدمين والمعدين من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

رابعا: 1 – تكليف الوزراء، كل في مجال اختصاصه، بتنفيذ متطلبات المرحلة الرابعة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 18 – 8 – 2020 وتكليف اللجنة الرئيسية لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا المستجد بمراقبة تنفيذ الاشتراطات الصحية وضمان الالتزام الجاد بها في مختلف الأنشطة والقطاعات.

2 – السماح لبعض الأنشطة والمدرجة في المرحلة الخامسة بالعمل خلال المرحلة الرابعة من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية وهي: (الأندية الرياضية والصحية – محلات العناية الشخصية (الصالونـــــات والحلاقة والمنتجعات الصحيــــــة) بالإضافة إلى محلات الخياطة والمشاغل مع الالتزام بتطبيق اشتراطات وزارة الصحة بهذا الشأن.

3 – الإبقاء على حظر التجول الجزئي المفروض في جميع مناطق الكويت، على أن تتم مراجعة هذا القرار يوم الخميس الموافق 20 أغسطس الجاري.

وفي المؤتمر الصحافي عقب اجتماع مجلس الوزراء، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة م.طارق المزرم، إن مجلس الوزراء قرر عدم منح سمات الدخول بجميع أنواعها إلا بعد موافقة لجنة طوارئ «كورونا». وقال المزرم إن المجلس قرر استئناف نشاط كرة القدم بدون حضور جمهور اعتبارا من 15 الجاري مع الالتزام بالاشتراطات الصحية.

كما قرر المجلس تكليف الوزراء تنفيذ متطلبات المرحلة الرابعة اعتبارا من 18 الجاري ومتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية. وردا على سؤال خلال المؤتمر الصحافي عما إذا كانت قرارات مجلس الوزراء لها تبعات سياسية، قال المزرم إن جميع قرارات المجلس مدروسة ومبنية على رؤى السلطات الصحية ولا تحكمها أي اتجاهات أخرى، بل تكون فقط وفق المتطلبات الصحية. وفي رده على سؤال آخر عن سبب استمرار الحظر الجزئي، قال المزرم إن الانتقال التدريجي الآمن هو ما يهمنا والانفتاح السليم أمر مهم حتى لا يكون هناك ارتفاع في عدد الإصابات.

من جهته، قال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د.عبدالرحمن المطيري خلال المؤتمر الصحافي إنه سيتم خلال المرحلة الرابعة السماح لبعض الأنشطة المدرجة بالمرحلة الخامسة وهي الأندية الرياضية والصحية ومحلات العناية الشخصية وصالونات الحلاقة والمنتجعات الصحية وكذلك محلات الخياطة والمشاغل. وردا على سؤال «الأنباء» خلال المؤتمر الصحافي عن تقييم وزارة الصحة خلال الشهرين الماضيين لأعداد الإصابات وثباتها رغم تغير الأرقام في دول أخرى، قال د.المطيري إن ثبات الأرقام يدل على الشفافية المتبعة في وزارة الصحة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى