أخبار عاجلة

قطيرات  اللعاب تنتقل مسافات بعيدة | جريدة الأنباء


تؤكد آخر الأبحاث ان الكمام البسيط الرخيص التكلفة نسبيا يعتبر دفاعا فعالا ضد انتقال فيروس كوفيد-19 بين الأشخاص وذلك حسب دراسة نشرت صحيفة ” ديلي ميل ” ملخصا لها. وذكرت الصحيفة ان هنالك استخفافا بفكرة انتقال الفيروس في الهواء ولكن الدراسة تدعو الى التركيز أكثر على التباعد الاجتماعي والتهوية الصحية وتجنب الأماكن المكتظة.

الباحثون في جامعتي ” هيريوت-وايات ” و” ادنبره ” وجدوا ادلة جديدة على ان القطيرات الصغيرة والكبيرة يمكنها ان تنتقل لمسافات طويلة نسبيا في الهواء وفي اتجاهات لا تتفق دائما مع اتجاه الهواء.

وكان كبير المختصين بالأمراض المعدية في الولايات المتحدة الدكتور أنتوني فاوتشي قد اعترف أخيرا بوجود جوانب كثيرة مجهولة حول كيفية انتقال فيروس كورونا في الهواء وامكانية تجاوزه لمسافة متر ونصف.

اهتمام الباحثين في الجامعتين انصب على سلوك القطيرات المنبعثة من العطس او السعال أوالتنفس أو حتى الكلام وعلاقة حجم القطيرات بالمسافة التي تستطيع ان تصل اليها.

المفاجىء في نتائج البحث لم يكن فقط ان القطيرات قادرة على الانتقال لمسافات بعيدة في الهواء وفي اتجاهات لا يمكن التنبؤ بها بل أيضا في ان القطيرات الكبيرة والصغيرة تنتقل الى مسافة أبعد مما تنتقله القطيرات المتوسطة الحجم.

هذا يقود الى الاستنتاج بأن الكمامات العادية فعالة في احتجاز القطيرات الكبيرة ولكن فعاليتها تقل ضد القطيرات المتوسطة والصغيرة. ولهذا الغرض توصل الباحثون الى ضرورة استخدام جهازلشفط القطيرات من الأجواء المغلقة كتلك التي يعمل فيها الأطباء والممرضون.

 

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى