أخبار عاجلة

الكويت الخامسة خليجيا في الاستثمار | جريدة الأنباء


  • 4.9 مليارات دولار تكلفة 70 مشروعاً استثمارياً أجنبياً جديداً صادراً من دول الخليج
  • 30% تراجع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية إلى 185 مشروعاً

حلّت الكويت في المرتية الخامسة ضمن قائمة أكبر الدول الخليجية المستثمرة خارجيا بحصة بلغت 1% فقط خلال الربع الثاني من العام الحالي، في حين تصدرت السعودية القائمة بحصة 49%، وفقا لتقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان».

وحلّت الإمارات ثانيا بعد السعودية في القائمة بـ 38% ثم البحرين 10% ثم قطر 2% والكويت 1% بينما لم يتم رصد استثمارات من عمان.

وجاءت السعودية أيضا ضمن أكبر 5 وجهات مستهدفة بالاستثمار الخليجي خلال الفترة بنسبة 11%، وذلك إلى جانب 4 وجهات أخرى وهي أوزبكستان ومصر وأستراليا وجنوب افريقيا، بحصص بلغت 25 و10 و6 و5% على التوالي، علما بأن الوجهات الخمس استحوذت على نحو 57% من مجمل التكلفة الاستثمارية للمشاريع.

ويشير ذلك إلى تغير في وجهات الاستثمار مقارنة بالربع الأول من العام الماضي التي كانت قائمته تضم الصين، والولايات المتحدة، والعراق، والأردن، والبحرين.

ووفقا للتقرير، بلغ عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة الصادرة من دول مجلس التعاون الخليجي في دول العالم خلال الفترة 70 مشروعا، بتكلفة استثمارية 4.9 مليارات دولار.

ورصد التقرير الفصلي، ارتفاع حصتي الإمارات والبحرين مقابل تراجع حصة قطر من مجمل الاستثمارات، خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وأوضحت «ضمان» أن الاستثمارات الخليجية الخارجية تركزت في 5 قطاعات أساسية هي «الفحم والنفط والغاز»، و«الطاقة المتجددة»، و«الخدمات المالية»، و«النقل والتخزين»، و«الأغذية والمشروبات» وبنسب بلغت 25 و19 و16 و11 و8% على التوالي، وبحصة إجمالية تزيد على 80% من مجمل التكلفة الاستثمارية للمشاريع.

وأشارت إلى أن قطاعات المعدات الصناعية، والفحم والنفط والغاز، والمنتجات الاستهلاكية، والفنادق والسياحة، والاتصالات جاءت في المقدمة من حيث أعلى نسب هبوط في قيمة الاستثمارات الخليجية الموجهة إليها.

وعلى صعيد مشاريع الاستثمار الأجنبي في الدول العربية في الفترة نفسها، لفتت «ضمان» إلى تراجع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في المنطقة بمعدل 30% إلى 185 مشروعا، وكذلك التكلفة الاستثمارية لتلك المشاريع بمعدل 27.3% إلى 11.2 مليار دولار، والوظائف المستحدثة بمعدل 23% إلى 21.3 ألف وظيفة.

وذكرت «ضمان» أن الاستثمارات الأجنبية في المنطقة تواصل التركيز في كل من الإمارات والسعودية ومصر على التوالي بحصة إجمالية بلغت 65.4% من التكلفة الاستثمارية للمشاريع في المنطقة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى