أخبار عاجلة

وكالة ناسا تطلق مسبارا إلى المريخ لاكتشاف آثار حياة قديمة

في مهمة لاكتشاف آثار جراثيم قديمة وتحديد ما إذا عرف كوكب المريخ شكلا من أشكال الحياة، انطلق المسبار الأمريكي “برسفيرنس” باتجاه الكوكب الأحمر الخميس حيث من المتوقع أن يصل في 18 شباط/فبراير 2021 ليكون خامس مسبار أمريكي يحط على هذا الكوكب. وسيتم مواكبة هذه المهمة من قبل أكثر من 350 عالم من مجالات علمية مختلفة حيث من المرجح أن تستمر لسنتين على الأقل.

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” الخميس الروبوت المتنقل “برسفيرنس” باتجاه المريخ المصمم لاكتشاف آثار لجراثيم قديمة كان يعج بها الكوكب الأحمر على الأرجح قبل ثلاثة مليارات سنة.

وفي حال وصول المركبة من دون أضرار في 18 شباط/فبراير 2021 ستكون الخامسة التي تنجح في هذه الرحلة منذ العام 1997. وقال رئيس الناسا جيم برايندستاين بشأن هذه المهمة “هذا تحد، لا شك في ذلك. الأمر ليس بسهل وفرص النجاح دونها مخاطر. لكننا نعرف كيفية الهبوط على المريخ فقد سبق أن فعلنا ذلك ثماني مرات”.

ويشارك أكثر من 350 متخصصا في علم الجيولوجيا والجيولوجيا الكيميائية والأحياء الفلكية وفي الغلاف الجوي وعلماء آخرون، في المهمة التي تستمر سنتين على الأقل ويرجح أن تدوم أكثر من ذلك بكثير بحسب تجارب المسبارات الأخرى.

Source link