أخبار عاجلة

العلاج بالبلازما سرع شفاء المرضى | جريدة الأنباء


حنان عبد المعبود

كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة تمكنت من الوصول الى نتائج إيجابية في برنامج بروتوكول بلازما الدم العلاجية المناعية.

وبينت المصادر ان الصحة كانت قد شكلت لجنة البلازما والتي تختص بالإشراف على صرف البلازما للمرضى والتي بدورها قامت بعمل دراسة شملت 368 مريضا من 4 مستشفيات بعد أن حصلت على الموافقة من لجنة البحوث وأخلاقيات المهنة من وزارة الصحة بإجراء تجربة سريرية غير عشوائية لبعض المرضى يتم انتقاؤهم من أكثر من مستشفى.

وأشارت المصادر الى أن المرضى تم تقسيمهم الى جزأين، الأول تكون من 135 مريضا تم اعطاؤهم بلازما والثاني من 233 مريضا تمت معالجتهم بالعلاج الاعتيادي.

كما تم تقسيم المرضى الى شريحتين مرضى بالجناح ومرضهم متوسط الشدة، والأخرى مرضى الحالات الحرجة من العناية المركزة، وفي مقارنة بين المرضى الذين تم علاجهم بالبلازما مع المرضى بالعلاج الاعتيادي جاءت النتائج إيجابية بحيث تمكنوا من الخروج من المستشفى قبل الموعد المفترض بثلاث أيام، وقلت نسبة الوفيات بنسبة 20% وفيما يخص الفحوصات ومؤشرات التهابات الدم وغيرها فجاءت أفضل بشكل أكبر مع البلازما بعد 3 أيام كذلك قلت الحاجة الى أجهزة الأوكسجين واستطاع المرضى التنفس بشكل أفضل من اليوم الثالث، وزادت نسبة الأوكسجين بالجسم من اليوم الاول.

وبينت المصادر أن هذه الدراسة بدأت عالميا في الصين في شهر أبريل الماضي، وتم إجراؤها على عدد قليل من المرضى، وتلتها أميركا حيث أجريت في هيوستن على 25 مريضا، وفي نيويورك تم اجراؤها على 29 مريضا، ولهذا فإنه عالميا كانت أعداد المرضى الذين انضموا للدراسة أقل من العدد الخاضع للدراسة بالكويت، ولهذا تعد الكويت من أولى الدول بالعالم وأول دولة في الشرق الأوسط تبدأ علاج البلازما بهذه الطريقة في تجارب سريرية غير عشوائية وجاءت النتيجة إيجابية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى