الهاشمي: على العائدين توقيع تعهد بالالتزام بتعليمات «الصحة» بالحجر المؤسسي أو المنزلي
[ad_1]
- التشغيل التجاري للرحلات بالمرحلة الثالثة سيكون بنسبة 100% ويستغرق عاماً
- تنسيق لاعتماد تطبيق «كويت ـ مسافر» لتسهيل إجراءات واشتراطات السفر
- التأكد من فاعلية الأجهزة والمعدات في مرافق المطار بعد توقف الحركة الجوية
- مسح حراري للمسافرين قبل دخول المطار وصعود الطائرة وتعقيم الحقائب
- إصدار بروتوكول يحدد الضوابط الصحية مع بدء تشغيل المطار أول أغسطس
- رحلات البضائع التجارية والخاصة بالمواد الغذائية والمستلزمات الطبية لم تتوقف
- فريق من «الطيران المدني» وبعض الجهات لوضع آلية تشغيل المطار وتنفيذها
- إعادة تشغيل المطار تحكمها إجراءات وقوانين دولية وتوفير جميع المتطلبات
- على العائدين توقيع تعهد بالالتزام بتعليمات «الصحة» بالحجر المؤسسي أو المنزلي
ثامر السليم
أكد مدير إدارة العمليات في الادارة العامة للطيران المدني بمطار الكويت منصور الهاشمي ان على المسافرين والمغادرين من والى الكويت الحصول على شهادة صحية معتمدة PCR تثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ويشترط اجراء التحليل لكل قادم على نفقته الخاصة قبل وصوله وتوقيع تعهد بالالتزام بتعليمات وزارة الصحة سواء بالحجر المؤسسي أو المنزلي.
وأشار الهاشمي، في لقاء خاص مع «الأنباء»، الى ان عملية اعادة تشغيل المطار تحكمها اجراءات وقوانين دولية وقواعد عالمية موازية لمستويات الانظمة الدولية لتهيئة المطار بأعلى المستويات، لافتا الى تشكيل «الطيران المدني» فريقا لوضع آلية لتشغيل المطار وجرى التنسيق لاعتمادها وتنفيذها على ارض الواقع بالتعاون مع كل الجهات، موضحا ان مراحل تشغيل المطار تبدأ من أول أغسطس بنسبة 30% حتى الوصول إلى 100% والتي تستغرق 12 شهرا، مبينا ان الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي تشمل الذهاب والإياب وفق الاشتراطات الصحية.
وكشف عن مغادرة 178690 ألف وافد من مطار الكويت الدولي عبر 1137 رحلة جوية منذ بداية الأزمة، مؤكدا إضافة خدمات جديدة لضمان انسيابية الحركة ومنع التكدس والازدحام داخل المطار ومنها توصيل الحقائب الى المنازل، وفيما يلي التفاصيل:
في البداية، حدثنا عن الخطوات التنفيذية لعودة الحركة بمطار الكويت أول أغسطس المقبل.
٭ اتخذت جميع الجهات العاملة في المطار خطوات تنفيذية عديدة لعودة حركة الطيران عبر مراجعتها جميع الخدمات المقدمة للمسافرين وشركات الطيران استعدادا لعودة الرحلات الجوية التجارية تدريجيا، حيث أصدرت مع السلطات الصحية بروتوكولا يحدد الضوابط الصحية مع بدء عودة المسافرين من جديد، حيث ان مطار الكويت يضم العديد من جهات الدولة، وتم بحث تنظم العمل داخل اروقته بصورة تضمن انسيابية حركة المسافرين والموظفين، لاسيما ان الادارة العامة للطيران المدني هي المسؤولة عن الإشراف على جميع الجهات الحكومية والخاصة والشركات العاملة في المطار ومن ضمن الاستعدادات التي قامت بها الإدارة التأكد من فاعلية الاجهزة والمعدات المستخدمة في مرافق المطار، لاسيما بعد توقف الحركة الجوية لمدة طويلة، إضافة الى جاهزية المرافق ومنها التأكد من عمل أجهزة نقل أمتعة القادمين والمغادرين وجسور نقل الركاب والإنارة الملاحية للساحات والمدارج وأجهزة الوقوف والارشاد ونظام الإعلان والارشاد المرئي والصوتي، فضلا عن أنظمة أجهزة التفتيش والمراقبة الأمنية والتبريد والتكييف لمبنى الركاب ومرافق المطار ومتابعة استقرار التيار الكهربائي من خلال المولدات الاحتياطية والبطاريات.
إجراءات وقوانين
ماذا عن إجراءات تشغيل المطار وما ترتبط به من إجراءات وقوانين؟
٭ عملية اعادة تشغيل المطار تحكمها اجراءات وقوانين دولية كتوفير جميع المتطلبات وفق قواعد عالمية موازية لمستويات الانظمة الدولية لتهيئة المطار بأعلى المستويات وبتوجيهات رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود والمدير العام يوسف الفوزان حريصون على وضع افضل مستويات الحماية والاشتراطات اللازمة في المطار بطرق سهلة وميسرة للمسافرين مع عدم المساس بهم وذلك تم من خلال تشكيل فريق لوضع آلية تشغيل المطار، وقد اجتمع مع ممثلي وزارتي الصحة والداخلية ومقدمي شركات الخدمات وتم التنسيق لاعتمادها وتنفيذها على ارض الواقع.
ما ابرز الإجراءات التي سيتم تطبيقها على المسافرين والمغادرين؟
٭ بضوابط احترازية، ستنطلق الرحلات الجوية التجارية، بشكل تدريجي بنسبة 30% من القدرة التشغيلية، مع التشديد على الاحترازات الصحية الوقائية لمنع العدوى فلن يسمح بالسفر لمن لا يلتزم بالضوابط، والتأكيد على التعقيم في جميع الاماكن، الذي يبدأ من مواقف المطار ويتواصل في الكاونترات المفصولة بحواجز زجاجية، وصولا إلى المغادرة، وتم التنسيق لاعتماد تطبيق «كويت ـ مسافر» لتسهيل إجراءات السفر وكل الاشتراطات وإجراءات العمل الخاصة لكل الجهات الحكومية وشركات الطيران.
خلو من «كورونا»
ماذا عن شهادة الخلو من فيروس كورونا المستجد؟
٭ تشغيل الرحلات التجارية سيخضع لاشتراطات ولوائح المطارات الاقليمية والعالمية في استقبال زوارها وفق البروتوكولات والأنظمة الصحية، فهناك دول ستطبق انظمة وقوانين لمن يرغب بالسفر اليها اذا ما كانت تحتاج الى شهادات مخبرية او فحوصات طبية، فيجب ان يتم التعامل معها كالفحص المسبق للمسافرين لإثبات خلوهم من كورونا، كما ان الكويت اشترطت على القادمين الى البلاد اجراء تحليل PCR لكل راكب على نفقته الخاصة قبل قدومه إلى البلاد.
حدثنا عن مراحل تشغيل المطار؟
٭ مراحل تشغيل المطار تبدأ من أول أغسطس بنسبة 30% حتى التشغيل بنسبة 100% وستستغرق 12 شهرا، حيث ان خطة إعادة تشغيل الرحلات التجارية تنقسم الى 3 مراحل الأولى تشغيل جزئي بنسبة 30% في 1 أغسطس المقبل، والثانية تشغيل جزئي بنسبة 60% في فبراير2021، والثالثة تشغيل كامل بنسبة 100% في أغسطس 2021، وهذه الرحلات تشمل الذهاب والاياب وفق الاشتراطات الصحية.
ماذا عن القدرة التشغيلية للمراحل الثلاث؟
٭ القدرة التشغيلية في المرحلة الاولى والتي ستبدأ 1 أغسطس المقبل وتستمر 6 أشهر بنسبة تشغيل لا تزيد على 30% وعدد الركاب المتوقع لا يزيد على 10 آلاف راكب يوميا، اما المرحلة الثانية فتبدأ من 1 فبراير 2021 وتستمر أيضا 6 أشهر بنسبة تشغيل لا تزيد على 60% وعدد الركاب المتوقع لا يزيد على 20 ألفا يوميا والحد الأقصى المتوقع للرحلات 200 رحلة يوميا، أما المرحلة الثالثة فتبدأ من 1 أغسطس 2021 بنسبة تشغيل 100% وعدد الركاب المتوقع أكثر من 30 ألف راكب يوميا والحد الأقصى للرحلات 300 رحلة يوميا، وستتم جدولة الرحلات الجوية بمواعيد زمنية لا تقل عن ساعة بين كل منها حتى يتم تعقيم كل المواقع عقب كل رحلة، في اطار يضمن وقاية المسافرين والعاملين.
خدمة توصيل
ما الخدمات الجديدة التي ستقدمها الادارة العامة للطيران المدني للمسافرين؟
٭ الادارة تدرس حاليا تقديم خدمات جديدة تحافظ على انسيابية الحركة داخل المطار، بحيث يمنع التكدس داخل صالة تسلم الامتعة وتوفير خدمة توصيل امتعة للمسافرين الى منازلهم تحت اشراف مقدمي الخدمات الارضية.
حدثنا عن الاشتراطات الصحية لمغادرة وقدوم المواطنين والمقيمين؟
٭ لابد لمن يرغب بالسفر او العودة الى الكويت الحصول على شهادة صحية معتمدة PCR تثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا، وتوقيع تعهد بالالتزام بتعليمات وزارة الصحة سواء بالحجر المؤسسي أو المنزلي، بالإضافة الى قياس درجة حرارة الركاب قبل صعود الطائرة وعند الوصول، والحرص على التقيد بالاشتراطات الصحية من حيث ارتداء الكمامات والقفازات.
كم بلغ عدد المغادرين من الكويت منذ بدء الازمة؟
٭ تمت مغادرة 178690 ألف وافد ما بين مقيم ومخالف خلال اشهر مارس وأبريل ومايو ويونيو من مطار الكويت الدولي، عبر 1137 رحلة، وهناك طلبات تستقبلها الإدارة من دول وسفارات عدة، ترغب في تشغيل رحلات لعودة رعاياها إلى بلادهم، وفور تلقينا الطلب نقوم بمنح الموافقة خلال 24 ساعة لتشغيل الرحلة سواء محلية او دولية.
هل تم إيقاف العمل في مطار الكويت منذ بداية ازمة كورونا؟
٭ منذ بداية الازمة لم يغلق المطار بشكل كامل، بل تم ايقاف الحركة التجارية للركاب فقط، مع استمرار رحلات البضائع التجارية التي تحمل المواد الغذائية والمستلزمات الطبية، ومن ثم البدء برحلات اجلاء المواطنين من الخارج، وثم مغادرة المقيمين في البلاد، الامر الذي يؤكد ان مطار الكويت لم يغلق ابوابه طوال ازمة جائحة «كورونا»، ويعمل على مدار 24 ساعة.
هل سيتم السماح للمواطنين بالسفر؟
٭ هناك تعليمات تمنع سفر الكويتيين، الا في حالات وبشروط تم تحديدها من قبل وزارتي الخارجية والداخلية، والمسموح لهم بالسفر في الوقت الحالي هم الطلبة والمرضى الذين تدرس طلباتهم ويتم منحهم الموافقة، وبعض الحالات الخاصة التي تحصل على موافقة من الجهات المعنية، ومن يسافر يوقع على تعهد في كاونتر المغادرة يتحمل بموجبه مسؤولية نفسه.
ما الضوابط المحددة للعمل داخل المطار؟
٭ تم وضع بروتوكول يحدد مسؤوليات كل الجهات الحكومية والخاصة واتخاذ الموظفين اشتراطات الوقاية وكذلك تمكين المسافرين من إنهاء إجراءات السفر إلكترونيا، بالإضافة الى وضع علامات إرشادية وترسيم الأرضيات لتنظيم الاصطفاف، إضافة حواجز زجاجية للكاونترات، كما تم إنشاء نقاط تعقيم لليد من مواقف السيارات حتى بوابات الطائرات، بالإضافة الى مسح حراري للمسافرين قبل دخول المطار وقبل دخول الطائرة، والعمل على تعقيم الحافلات والحقائب وتأمين التخلص من اللباس الواقي، ومنع تزاحم المسافرين في صالة تسلم الحقائب.
ما ضوابط الخدمات التجارية؟
٭ اتخاذ الإجراءات الوقائية للتعامل مع المسافرين وتعقيم المحل التجاري والمقاعد والصالات على مدار الساعة، بالإضافة الى استخدام ماكينات إلكترونية تمكن المسافرين من دفع الأموال بطريقة غير تلامسية.
10 إجراءات مشددة
يتضمن تشغيل الرحلات في مطار الكويت 10 اجراءات مشددة وهي:
٭ الحضور قبل موعد الإقلاع بـ 4 ساعات.
٭ ارتداء الكمامات والقفازات.
٭ منع الوجبات في الرحلات القصيرة.
٭ منع البوفيه في صالات الـ VIP.
٭ دفع الأموال إلكترونيا.
٭ علامات أرضية لاصطفاف المسافرين.
٭ فحص المسافرين.
٭ حواجز زجاجية عند الكونترات والخدمات او واقي الوجه.
٭ مسح حراري قبل دخول المطار والطائرة.
٭ نشر نقاط تعقيم اليدين.
ضوابط للعاملين داخل المطار
٭ تطبيق الموظفين لاشتراطات الوقاية الصحية.
٭ تمكين المسافرين من إنهاء إجراءات السفر إلكترونيا.
٭ علامات إرشادية وترسيم الأرضيات لتنظيم الاصطفاف.
٭ إضافة حواجز زجاجية عند الكوانترات او لبس واقي الوجه.
٭ إنشاء نقاط تعقيم لليد من مواقف السيارات حتى بوابات الطائرات.
٭ الاستعاضة عن البوفيهات في صالات الـ VIP بأغذية معبأة.
٭ تعقيم الحافلات والحقائب وتأمين التخلص من اللباس الواقي.
ضوابط لشركات الطيران
٭ التشديد على ارتداء طاقم الطائرة المعدات الوقائية.
٭ وضع مسافات بين المسافرين أثناء صعود سلم الطائرة.
٭ منع دخول الحقائب الشخصية إلى مقصورة الطائرات.
٭ تعقيم الطائرات عقب كل رحلة وتنظيف أجهزة التهوية.
٭ توفير المطهرات وتعقيم دورات المياه.
٭ تشغيل أنظمة التهوية والتكييف خلال الإقلاع وبعد الوصول.
٭ منع الوجبات وتقديم أغذية معبأة للرحلات الطويلة.
[ad_2]