أخبار عاجلة

إعفاء المدارس الخاصة من الإيجار | جريدة الأنباء


عبدالعزيز الفضلي

هدد عدد من أصحاب المدارس الخاصة وزارة التربية باللجوء إلى المحاكم ورفع قضايا على الوزارة في حال أقدمت على تخفيض الرسوم الدراسية للعام الدراسي الجديد، والذي سيكون عبر التعليم عن بُعد لجميع المراحل التعليمية.

وأضافت مصادر تربوية رفيعة المستوى في تصريحات لـ «الأنباء» أن القرارات الجديدة التي أعلنت عنها «التربية» بشأن العام الدراسي الجديد وآلية العمل بها قد تدخل الوزارة في نزاعات مع أصحاب المدارس الخاصة بسبب الخلاف على الرسوم الدراسية، مشيرة إلى أن الوزارة أبلغت أصحاب المدارس وبشكل شفهي انه في حال طبق نظام التعلم عن بُعد فسيتم خفض جزء من الرسوم الدراسية المقررة.

وقالت المصادر إن هذه التعليمات كانت مصدر قلق وإزعاج لأصحاب المدارس الخاصة الذين رفضوها جملة وتفصيلا، منوهة الى أن التربية بادرت بحل تأمل من خلاله إرضاء أصحاب المدارس، حيث أبلغتهم بأن تخفيض الرسوم سيقابله إعفاء المدارس من الإيجار السنوي الذي تدفعه لوزارة المالية والذي يقدر بعشرات الآلاف، وستعمل «التربية» على اقراره.

وأوضحت المصادر أن جميع المدارس الخاصة وبتعليمات من إدارة التعليم الخاص ستلتزم بالخطة التي أعلنت عنها وزارة التربية من حيث آلية العودة للدراسة، لافتة الى أن الدراسة ستبدأ في 4 أكتوبر في جميع المدارس الخاصة بنظام التعلم عن بُعد ما لم تتغير الأمور والأوضاع الصحية في البلاد.

وأكدت التزام إدارة التعليم الخاص ومدارسها بتعليمات السلطات الصحية في البلاد، مشيرة الى أنها لا تغرد خارج السرب بل ستعمل وفق الخطة الموضوعة للمؤسسات التعليمية في البلاد.

وذكرت المصادر أن اجتماعا سيعقد خلال الأسبوع الجاري لمناقشة كل الأمور المتعلقة بكيفية التعامل مع المدارس الخاصة في حال رفضها تخفيض الرسوم إضافة الى آلية العودة للدراسة في أكتوبر المقبل وإصدار قرارات رسمية بذلك، متمنية ألا تصل الأمور الى المحاكم مع المدارس الخاصة ويدفع ثمن هذه الخلافات أبناؤنا الطلبة.

وفيما يتعلق بالرسوم الدراسية التي دفعها أولياء الأمور لأبنائهم للفصل الدراسي الثاني، بينت المصادر أن استرجاعها أو ترحيلها للعام الدراسي المقبل سيكون مطلب التربية وأولياء الأمور، مشددة على أن خلاف ذلك سيلجأ أولياء الأمور الى المحاكم لاسترجاع حقوقهم المالية.

«التربية» تستعد لأطول عام دراسي بتاريخها

عبدالعزيز الفضلي

تعكف وزارة التربية على إصدار تقويم دراسي للعام الدراسي الجديد 2020/ 2021 والذي سينطلق في الرابع من شهر أكتوبر المقبل وينتهي في شهر يوليو من العام 2021.

وذكرت مصادر تربوية مطلعة أن «التربية» ستقوم بإعداد تقويم دراسي لأطول عام دراسي في تاريخها وهو العام المقبل والذي ستتجاوز مدته 9 شهور، مشيرة الى أن تمديد السنة الدراسية إلى شهر يوليو ليس له مبرر، خاصة اذا كانت بنظام التعلم عن بُعد بحسب ما أعلنت عنه «التربية».

وأضافت المصادر أن بدء الدراسة في 4 أكتوبر لم يكن فيه تأخير كثير مقارنة مع الأعوام الماضية، لافتة إلى أن الأمر لا يستدعي استمرار الدراسة الى يوليو المقبل مع اشتداد حرارة الجو، لاسيما أن الاحتمال وارد الى العودة للدراسة التقليدية في حال انتهاء أزمة فيروس كورونا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى