أخبار عاجلة

الكويت الثانية خليجيا والسابعة | جريدة الأنباء


  • ارتفاع أسعار الذهب عالمياً يقفز بقيمة الذهب السوقية للكويت إلى 4.6 مليارات دولار
  • السعودية الأولى عربياً في الاحتياطي عند 323.1 طن ذهب.. ولبنان ثانياً بـ 286.8 طناً

أحمد مغربي

كشف تقرير حديث صادر عن مجلس الذهب العالمي، حصلت «الأنباء» على نسخة منه، عن أن الكويت حافظت على مستوى احتياطياتها من الذهب عند 79 طنا، لتحتل بذلك المركز السابع عربيا والثاني خليجيا ضمن قائمة أعلى الدول باحتياطيات الذهب.

ووفقا لأسعار الذهب المرتفعة حاليا والتي لامست حاجز الـ1800 دولار للأوقية على خلفية زيادة الإصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم ومخاوف إعادة إغلاق الاقتصاد، فإن قيمة الكيلو غرام من الذهب وصل إلى 58.2 ألف دولار.

وذكر التقرير أن قيمة الذهب السوقية التي تمتلكها الكويت بلغت بأسعار السوق الحالية 4.6 مليارات دولار، علما بأن احتياطي الكويت يعادل 9.8% من إجمالي احتياطي الدولة.

وضمن القائمة، تصدرت السعودية قائمة الدول العربية والخليجية باحتياطيات ذهب بلغت 323.1 طن ذهب بما يعادل 3.5% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودية، وبلغت قيمتها السوقية 19 مليار دولار.

وجاءت لبنان في المرتبة الثانية عربيا باحتياطات ذهب بلغت 286.8 طنا بقيمة 17 مليار دولار، وتعادل 31.1% من إجمالي احتياطات لبنان الأجنبية.

وجاءت قطر في المرتبة الثالثة خليجيا باحتياطيات بلغت 42.2 طنا، بما يعادل 5.8% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي، وتلتها الإمارات بالمرتبة الرابعة خليجيا والعاشرة عربيا باحتياطيات بلغت 31.7 طنا، بما يعادل 1.7% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف الإمارات المركزي.

وأخيرا، حلت البحرين في القائمة باحتياطيات بلغت 4.7 أطنان، بما يعادل 6.5% من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصرف البحرين المركزي.

ووفقا للتقرير، فإن إجمالي قيمة احتياطيات الذهب لدى الدول العربية التي جاءت ضمن القائمة تقدر بنحو 78.8 مليار دولار.
تجدر الإشارة إلى أن مصر احتلت المرتبة السادسة عربيا باحتياطي بلغ 79.5 طنا بقيمة 4.7 مليارات دولار.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى