أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعةمقالات

لا … بقلم إسراء علي

إيسايكو: لا .. بقلم إسراء علي

(لا)
تلك الكلمة من حرفين التي بدورها تضع نهاية لكثير من انتهاك حقوقنا وتجنبنا لفعل الكثير فوق طاقتنا.
ما الذي يمنعنا من قول لا لما يرهقنا؟
لها أسباب معرفية عديدة والأسباب المعرفية تعني في علم النفس الخاصة بالأفكار، فهناك عدة أفكار تمنعنا من قول لا ومنها:
أننا نظن بأن قولنا نعم طيلة الوقت سيجعلنا محبوبين اكثر وسنكون لطفاء ونساعد الآخرين، وان بقولنا لا سنخسر الناس، ولكن في الحقيقة ان قول نعم طيلة الوقت يجعلنا نخسر انفسنا وعاجلا ام آجلا نخسر من نقول لهم نعم.
كما اننا نعتقد ان بقول نعم فاننا بهذا نساعد الناس وسنشعر بذنب كبير اذا لم نقول نعم.
وهناك سبب آخر ربما لا ينتبه اليه الكثير الا وهو اننا بقولنا نعم فهذا يشبع شعور بداخلنا بأن هناك من يحتاج الينا، وذلك يشبع لدينا شعور القيمة وان العالم سيتوقف بدوننا.
هذه بعض من الأسباب وليس كلها.
اذا كيف اتعلم قول لا؟
اولا يجب ان أحدد ما الذي يمنعني من قولها هل لأني اخجل، هل لأني اريد ان اشعر بالقيمة، هل لأني اشعر بالذنب اذا لم أقل نعم.
ثم بعد ان نحدد السبب نبدأ بمعالجة المشكلة والبدأ بخطوات صغيرة، ثم نعي ان قول لا لن يكون سهلا في بادئ الأمر ولن يتقبله من حولنا الذين تعودو منا علي سماع نعم فقط.
فنبدأ بالخيال نعود انفسنا بالخيال علي قول لا، ثم نبدأ في تنفيذ خطوات واقعية بما اننا نعتاد قول نعم فقبل ان نقولها نفكر فقط ل ١٠ ثوان ثم نقول لا، طبعا لن يتقبلها الآخرون بسهولة وستجد اعتراضات وربما يبتزونا عاطفيا بأننا لا نحبهم ولا نريد ان نساعدهم وأشياء من هذا القبيل، وهنا علينا ان نثبت في هذه المرحلة فاما نتغير واما نرجع ونستمر لما كنا عليه وعلينا ان نعي ان التغيير ليس سهلا كما نظن، فكلما شعرت بأنك تريد قول نعم مرة اخري بالآثار النفسية والمعنوية والواقعية والانفاق من الوقت والجهد وربما المال ايضا، تذكر كم مرة شعرت بالضيق ولم تشعر بالراحة لأنك قولت نعم في موضع كان يجب فيه قول لا، تذكر ان قيمتك ليست بما تفعله، والآخرين سيعتادو علي قول لا عاجلا ام آجلا فلا تضحي براحتك النفسية.
هذا لا يعني ان لا تساعد من حولك، ولكن يعني ان لا تضحي براحتك من أجل الآخرين، هناك اربع انواع في التعاملات الانسانية وهم:
Win_lose والتي تعني انت تفوز وانا اخسر وهذا الذي نحكي عنه في مقالنا بقولك نعم طيلة الوقت يعرضك للضرر.
Lose_win والتي تعني انت تفوز والآخر يخسر وهذا تعامل سئ وبه أنانية فلا تفكر الا بمصحلتك فقط.
Win_win والتي تعني انا افوز وانت تفوز وهذا تعامل صحي جدا وهو المطلوب فأنا افوز وانت تفوز، اساعدك علي قدر مقدرتي دون ان اتسبب لنفسي بضرر ايا كان نوعه، وانت تساعدني بقدر مقدرتك دون ان تسبب بضرر لنفسك ايا كان نوعه.
Lose_lose والتي تعني انا اخسر وانت تخسر وهذا نمط علاقة مؤذي لكلا الطرفين.
ساعد الآخرين بقدر مقدرتك طالما ان هذا لا يشعرك بضرر او اذي ايا كان نوعه، وطالما ان قيمتك ليست مستمدة من هذا.

إسراء علي

باحثة ماجستير في علم النفس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى