أخبار عاجلة

بالفيديو مساجد الكويت ازدانت | جريدة الأنباء


أسامة أبو السعود – فرج ناصر- عادل الشنان

فرحة غامرة وبهجة وأمل بعد أن عادت مساجد الكويت تصدح بالأذان من دون أن تختمه بـ «صلوا في بيوتكم»، حيث لبى المصلون نداء «حي على الصلاة.. حي على الفلاح»، وفتحت أبواب رب العالمين للمصلين لتزدان بهم إيذانا بعودة الحياة إلى طبيعتها وفق الضوابط والاشتراطات الصحية، بعد أن هجرها أحبابها وغابوا عنها قسريا لفترة 3 أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) ولمنع انتقال العدوى بين المصلين.

وأكد وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية المساعد للإعلام والعلاقات الخارجية محمد المطيري، في تصريحات لـ «الأنباء» عقب صلاة الظهر امس من مسجد الراشد، التزام المصلين بفضل الله بالالتزام بالاشتراطات الصحية وتعليمات الوزارة.

وقال المطيري: «الحمد لله الذي انعم علينا بفتح بيوته امام المصلين والعودة للصلاة في المساجد في صلاة الظهر وهي المرحلة الاولى بفتح المساجد في المناطق النموذجية».

وأوضح أن وزارة الأوقاف وفرت جميع التجهيزات من المعقمات ووضع اللاصقات بالتباعد الجسدي وتوفير الكمامات للعاملين، مشيرا الى ان الكل التزم بالتباعد بين كل مصل وآخر مسافة مترين وبين كل صف وآخر هناك صف خال من المصلين.

الفروض الخمسة

وأكد المطيري ان المؤذنين ولأول مرة منذ 3 أشهر اذنوا لصلاة الظهر دون التنبيه «صلوا في بيوتكم» وهذا شعور يعجز الإنسان عن وصفه بأن فتحت بيوت الله مرة أخرى أمام المصلين في الفروض الخمسة.

وأشار الى أن المساجد في المناطق النموذجية فتحت ابوابها قبل الأذان بـ 5 دقائق والاقامة بعد 5 دقائق واغلاق المسجد بعد 10 دقائق الا في صلاة الفجر، حيث ستقام الصلاة بعد 10 دقائق من الأذان.

وأوضح ان الكل كان ملتزما بتعقيم اليدين ولبس الكمام واحضار سجادة الصلاة الخاصة به، وتم رفع المصاحف حرصا على سلامة المصلين، مشددا على انه يمكن للمصلي ان يقرأ القران من خلال المصحف الالكتروني على جواله الخاص به.

وأكد المطيري ان صلاة وخطبة الجمعة ستقام فقط في مسجد الدولة الكبير وستنقل عبر تلفزيون دولة الكويت، وبالنسبة لوقت الجمعة فلن تفتح المساجد في الكويت وسيؤديها المصلون صلاة الظهر في بيوتهم، داعيا الجميع الى ضرورة الالتزام بالمرحلة الحالية حتى ننتقل الى المرحلة الثانية بفتح جميع مساجد الكويت.

لا دخول للأطفال

وأوصى المطيري من يخشون على انفسهم من كبار السن واصحاب الامراض المزمنة باداء الصلوات في البيوت، لافتا في الوقت ذاته الى انه غير مسموح بإدخال الاطفال اقل من 15عاما.

وكرر المطيري تأكيده على أن الجميع كان متعاونا وملتزما بالاشتراطات، قائلا: «ان شاء الله ننجح في المرحلة الاولى حتى ننتقل الى المرحلة الثانية بإعادة فتح جميع المساجد واداء الصلوات المكتوبة وصلاة الجمعة بها بإذن الله تعالى».

خطبة الجمعة

وردا على سؤال حول اغلاق المساجد في المناطق النموذجية وقت صلاة الجمعة، قال المطيري: بالفعل المساجد في المناطق النموذجية لن تفتح ابوابها وقت صلاة الجمعة في مساجد المناطق النموذجية، وسيكتفى فقط بالأذان وتردد عبارة «صلوا في بيوتكم»، والخطبة في مسجد الدولة الكبير فقط.

وردا على سؤال آخر عن موعد الانتقال للمرحلة الثانية، قال الوكيل المطيري: «الانتقال للمرحلة الثانية مرتبط بالتنسيق مع وزارة الصحة ومدى التزام المصلين بالاشتراطات اللازمة وبعدها يتم تقييم الاوضاع للانتقال للمرحلة القادمة».

ودعا المطيري الله عز وجل بان يحفظ الكويت وقيادتها الحكيمة وشعبها الكريم والمقيمين على ارضها الطيبة من كل مكروه وسوء وان تستمر بيوت الله في استقبال المصلين، موجها في هذا الصدد الشكر لجميع العاملين بوزارة الاوقاف والصحة والداخلية والجهات الحكومية الاخرى على جهودها الطيبة خلال الفترة الماضية.

امام مسجد «سعود عبد العزيز الراشد» عبدالخالق الاهدل قال لـ «الأنباء»: «الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والحمد لله الذي اعادنا الى المساجد بعد انقطاع، فلله الحمد اولا وآخرا، ثم الشكر لوزارة الاوقاف والقائمين عليها بان تابعت هذه الازمة منذ بدايتها واتخذت قرارها باغلاق المساجد حرصا على المصلين والعاملين بالمساجد».

وتابع الاهدل: «والحمد لله الذي كتب لنا الصحة والسلامة ان عدنا من جديد الى بيوت الله نعمرها بالصلاة والذكر والعبادة، فلله الحمد والمنة على تمام هذه النعمة».

وأكد ان وزارة الاوقاف لم تقصر خلال الفترة الماضية واتخذت اجراءات عديدة لصيانة المساجد وصيانة اجهزة التكييف والكهرباء وتنظيم الدخول والخروج من المسجد ووضع البوسترات على ارضية المسجد تسهيلا على جميع المصلين وتوفير جميع المعقمات.

متطوعو «الهلال الحمر»

كما حرص مسؤولو ومتطوعو الهلال الاحمر الكويتي على الحضور وتقديم الخدمات لجمهور المصلين من سجادات الصلاة والمعقمات وغيرهما، حيث قال مدير الادارة القانونية وشؤون المتطوعين في جمعية الهلال الاحمر د.مساعد العنزي لـ«الأنباء»: نقوم في جمعية الهلال الاحمر الكويتي بالتنسيق مع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ومن خلال كوادر الجمعية والمتطوعين بالمساهمة في توفير وتوزيع ما يلزم لجمهور المصلين في مختلف محافظات الكويت من سجادات صلاة ومعقمات وكمامات والامور الوقائية لجميع المواطنين والمقيمين.

وأضاف د.العنزي: «ونحن اليوم في مسجد الراشد نقوم بتلك الجهود في توعية المصلين، ونسال الله ان يرفع هذه الغمة عن الكويت وكافة بلاد العالم وأن تنتهي جائحة كورونا بأقرب وقت».

بدوره، قال مدير ادارة الاعلام والعلاقات العامة بجمعية الهلال الاحمر الكويتي خالد الزيد لـ «الأنباء»: ولله الحمد تم اعادة افتتاح المساجد في الكويت، وهذه بادرة تدل على ان هذا الوباء (فيروس كورونا) سينقشع خلال الفترة المقبلة ان شاء الله.

وأكد ان دور الهلال الاحمر كبير في التوعية والارشاد لكافة المواطنين والمقيمين خلال الفترة الماضية وايضا في المساجد وهو جهد متواصل بإذن الله حتى تنقشع تلك الغمة وينعم العالم اجمع بالصحة والسلامة بإذن الله تعالى.

مسجد بلال

كذلك أقبل المصلون على مسجد (بلال بن رباح) في منطقة الصديق، على صلاة الجماعة فعندما حان وقت صلاة الظهر وصدحت حناجر المؤذنين منادين «حي على الصلاة حي على الفلاح» لبوا النداء مسرعين نحو المساجد ودموع الفرح تتلألأ في أعينهم.

وكان اللافت حرصهم على الالتزام بالإجراءات الصحية كالوضوء في المنزل ولبس الكمامات والتباعد فيما بينهم راجين الله السلامة من هذه الجائحة وعودة الحياة الى طبيعتها من جديد، كما تم وضع اللوحات الإرشادية والتوعوية والمعقمات على مدخل المسجد حفاظا على سلامة المصلين.

مسجد فاطمة

كما التقت «الأنباء» عددا من المصلين في مسجد فاطمة الواقع في ضاحية عبدالله السالم لمعرفة انطباعهم عن عودة صلاة الجماعة في المساجد بعد الانقطاع السابق.

بداية، قال صلاح الجارالله امام مسجد فاطمة في ضاحية عبدالله السالم ان صلاة اليوم( أمس) لها وقع في نفوس المصلين في بيوت الله عز وجل وشعورنا بها لا يمكن وصفه خاصة حينما يتبادر الى ذهن الانسان الرجوع الى احبابه في بيوت الله خير بقاع الارض وتجتمع القلوب والاجساد على محبة الله عز وجل وان يجمعنا الله في جناته كنا جمعنا اليوم (أمس) في بيته، مؤكدا ان اي انسان اعتاد على طاعة الله وعبادته واصبحت جزءا من حياته حينما يغيب عنها او ينقطع لفترة من الزمن يصعب على نفسه ذلك ويشعر انه فقد شيئا مهما جدا الا اننا نؤمن بقدر الله سبحانه وان في كل محنة منحة إلاهية سائلا المولى عز وجل ان يكتب الشفاء لكافة المرضى.

مراجعة النفس

وتابع الجارالله ان من كان بعيدا عن بيوت الله عز وجل في السابق فقد وهبه الله عز وجل الفترة السابقة منذ بداية انتشار الوباء او خلال الشهرين او الثلاثة الماضية الفرصة لمراجعة النفس والاقتداء بقول الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه «حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوا اعمالكم قبل ان توزن عليكم فان اليوم عملا بلا حساب وغدا حساب بلا عمل»، متوجها بالشكر لكافة الجهات الحكومية واهالي المنطقة على جهودهم المباركة.

وأشار الجارالله الى ان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية منذ اسبوعين توجه التعليمات والتنبيهات الى أئمة المساجد وهم بدورهم ينقلونها للمصلين لضمان ان تكون بيوت الله عز وجل أماكن آمنة ولا تنتشر منها الامراض بعد بذل الاسباب والدعاء بإذن الله.

الصلاة في المسجد

وأكد الجارالله ان الفترة الماضية لمن كان قلبه متعلقا في المسجد مكتوبة الاجر ولو كان في بيته لان نية الانسان وقصده افضل من العمل لأنه انسان حريص على الصلاة في المسجد لكن حالت بينه وبينها الظروف، وهذا من رحمة الله بعباده ونسأل الله ان يجعل قلوبنا متعلقة في بيوته طمعا بنيل شرف مرتبة المتعلقة قلوبهم بالمساجد وان يشغلنا بطاعته ويبعدنا عن معصيته.

فرحة وأمل

بدوره، قال بدر البشر ان احساسي هو ذاته احساسي عند سماعي نبأ تحرير البلاد بتاريخ 26 فبراير 1991 فقد كنا بسجن وخرجنا إلى الحياة واليوم ايضا بنفس الفرحة والأمل ولله الحمد.

من جانبه، قال مؤذن المسجد ابراهيم محمد عبدالقادر لقد اثلجت قلوبنا السعادة والفرحة بعودة المصلين للمساجد وخلال الفترة الماضية حينما كنت أقيم الأذان وانا اعلم أنه لا يوجد مصلون اشعر بالضجر والحزن، مؤكدا ان هناك العديد من المصلين كانوا يتصلون ويسألون متى عودة الصلاة للمساجد واجيبهم حينما يأمر الله عز وجل بذلك، والحمدالله الله اليوم(أمس) قد عادت صلاة الجماعة لبيوت الله.

من جهته، قال حسين المطوع: نحمد الله على عودة الصلاة في المساجد وهو امر اشتاقت إليه القلوب والانفس، ويعجز اللسان عن وصف هذا الشعور وحينما كانت الصلاة ممنوعة في المساجد كان شعوري كمن لا بيت له ولم اكن اشعر بفرحة الصلاة بالبيت كما هي الآن في المسجد ونشكر صاحب السمو الأمير وسمو ولي عهده والحكومة والرشيدة وجميع الجهات العاملة على كافة الجهود المبذولة لحماية الكويت وأهلها من هذا الوباء.

كذلك تابعت «الأنباء» الصلاة في مساجد محافظة الجهراء، حيث أكد نايف السعدون انه ولله الحمد على هذه النعمة ونسأل المولي عز وجل ان يرفع هذه الغمة وان تعود الحياة الطبيعية الى سابق عهدها، موضحا ان سعادته لا توصف وهذا لم يأت الا بفضل رب العالمين.

وقال السعدون انه لا حظ التزام الجميع بالتعليمات الصحية وهي لبس الكمام واحضار سجادة الصلاة من البيت وكذلك الوضوء في المنازل، بسبب اغلاق دورات المياه بالمساجد.

من جانبه، قال فهد العنزي الذي حضر لاداء صلاة الظهر بانه تواجد للصلاة بعد اول يوم للسماح بالصلاة في المساجد، مؤكدا انها مشاعر لاتوصف في هذا اليوم العظيم داخل بيت الله لنؤدي ركنا من اركان الاسلام الخمسة جماعة في بيوت الله.

وأضاف انه مشتاق لهذه الاجواء المريحة والتي تعطي الطمأنينة راجيا من المولى عز وجل ان يرفع هذه الغمة عم بلاد الاسلام والمسلمين في بقاع العالم، وعن الاحترازات الصحية قال: فعلا طبقنا التدابير الصحية بشكل كامل من لبس للكمام والوضوء في المنزل واحضار سجادة الصلاة من البيت.

الاشتراطات الصحية

بدوره، قال م.أحمد العنزي انه يتمنى ان تزول هذه الغمة وهذا الوباء وأن ترجع الحياة الطبيعية، موضحا أن سعادته لاتوصف، مؤكدا انه طبق الاشتراطات الصحية التي تم الاعلان عنها والمتعلقة بالذهاب للمسجد كالوضوء في المنزل ولبس الكمام واحضار سجادة الصلاة والحفاظ على التباعد بين المصلين، وكذلك الالتزام بالتوقيت.

من جانبه، قال حمود ضاحي البادي انه اليوم (أمس) ادى صلاة الظهر في المسجد وذلك بعد السماح بذلك، مشيرا إلى انها فرحة يعجز اللسان عن وصفها، كما انه تقيد بالشروط المتبعة وهي لبس الكمام واحضار سجادة الصلاة من البيت.

100 ذبيحة ابتهاجاً بالعودة إلى المساجد من الجمعيات الخيرية

ليلي الشافعي

وصف الصورة

ابتهاجا بعودة صلاة الجماعة في المساجد، تم صباح أمس ذبح مائة رأس غنم صدقة للفقراء بمشاركة 5 جمعيات خيرية وهي «الإصلاح الاجتماعي» و«الرحمة العالمية» و«التميز الإنساني» والجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير و«بلد الخير» وتنفيذ جمعية الإصلاح الاجتماعي، والجمعيات المشاركة.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية د.خالد المذكور: هذا يوم مشهود بتاريخ الكويت بعودة الصلاة الى مساجدها، وقد أرادت الجمعيات الخيرية أن يتم نحر 100 رأس من الغنم شكرا لله على هذه النعمة، وستضاف لحوم الذبائح الى السلال الغذائية لتوزيعها على المحتاجين من خلال سيارات مبردة، ونبارك لصاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وشعب الكويت والمقيمين بهذه المناسبة، ولا يفوتنا أن نشكر سموه على تقديمه الأمور الصحية على غيرها من الأمور.

وتابع: لا يفوتني أيضا أن أتقدم بوافر الشكر إلى وزارتي الداخلية والبلدية على حفاوتهم، وإلى شركة المرافق العمومية على ضيافتهم في مواقفهم أمام المسجد الكبير، وإلى الجمعيات المشاركة، والقنوات الفضائية ووسائل الاعلام على جهودها في تغطية هذا الحدث الكبير.

بدوره، قال نائب رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي م.يوسف عبدالرحيم: في هذا اليوم المشهود تتجدد النعمة لنا في بلدنا الكويت، بأن تفتح أبواب المساجد أمام المصلين، فاليوم الجمعيات الخيرية اجتمعت لشكر الله على هذه النعمة بذبح 100 رأس غنم ستوزع على المحتاجين.

من جانبه، تقدم ممثل جمعية الرحمة العالمية وليد السويلم بالتهنئة إلى صاحب السمو وسمو ولي العهد بمناسبة فتح المساجد، مؤكدا أنه يوم مشهود في تاريخ الكويت بعد إغلاق دام أكثر من 70 يوما، داعيا جموع المصلين إلى الالتزام بالاشتراطات والإجراءات التي قررتها وزارتا الصحة والأوقاف لتوفير الأجواء الصحية في المساجد وأداء الفرائض باطمئنان للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

من جهته، قال المدير العام لنماء للزكاة والتنمية المجتمعية سعد العتيبي: نشكر الله على فتح المساجد وإبداء هذا الشكر بالابتهال والسعادة ونشر هذا الأمر في كل الأرجاء، مشيرا إلى أن القرار يعطينا التفاؤل بأن الله عز وجل سيزيل الغمة عن الكويت، مطالبا المصلين بالمحافظة على كل قواعد السلامة من خلال الحرص على التباعد الجسدي وكل الإجراءات الوقائية التي وضعتها السلطات الصحية، متمنيا على كل من يذهب إلى المسجد أن يكون هذا الأمر ضمن سلوكه.

وقد أصدرت مجموعة من الجمعيات الخيرية بيانا صحافيا بشأن إعادة فتح المساجد للصلاة جاء فيه:

قال الله تعالى في كتابه الكريم: (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين (التوبة: 18) وقال أيضا (فالله خير حافظا وهو أرحم الراحمين) (يوسف: 64).

نهنئ أهل الكويت والمقيمين على أرضها بإعادة فتح المساجد للصلاة بدءا من صلاة ظهر يوم الأربعاء.

وأضاف البيان: إن القرار أفرح القلوب المشتاقة إلى تلبية نداء «حي على الصلاة» بعد وقف دام نحو ثلاثة أشهر ويعود أهل الكويت بشوق كبير إلى بيوت الله للعبادة والذكر والقرب من الله والدعاء وهو أحد أسباب رفع البلاء، كما أن إعمار المساجد تشهد لصاحبها بالإيمان والهداية، ومن هذه الأعمال تعهدها بالصلاة والذكر، والقيام على نظافتها ورعايتها فلا شيء أجمل في حياة المسلم من مثل هذا الاجتماع خمس مرات في اليوم والليلة في بيوت الله يؤدون صلاة مفروضة في وقتها، وندعو زوار بيوت الله الى الالتزام بالاشتراطات والإجراءات التي قررتها الجهات الصحية لتوفير الأجواء الصحية في المساجد وأداء الفرائض باطمئنان، وللحد من انتشار فيروس كورونا والالتزام بتعليمات وزارة الأوقاف.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى