أخبار عاجلةأخبار عربيةأخبار متنوعة

استبيان .. برجاء مشاركة الجميع مع الشكر الجزيل

إعداد د/ عبدالعزيز الظفيري .. استشاري العلاج النفسي مركز الأمل والنور للاستشارات النفسية والاجتماعية والتربوية

إيسايكو: استبيان يتناول التصورات الاجتماعية حول اضطراب الوسواس القهري في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

تهدف الدراسة الحالية التعرف على طبيعة التصورات الاجتماعية Social Representation) ( المعتقدات – الآراء – الاتجاهات – القيم ) الشائعة لدى الأفراد في المجتمعات العربية حول اضطراب الوسواس القهري ، من حيث مفهومه وأسبابه والآثار المترتبة عليه .
ويعرف اضطراب الوسواس القهري (دليل منظمة أطباء العالم 2018) بأنه اضطراب نفسي يشعر فيه المصاب بأن فكرة معيّنة تلازمه دائما وتحتل جزءا من الوعي والشعور لديه وذلك بشكل قهري، أي أنه لا يستطيع التخلص أو الانفكاك منها، مثل الحاجة لتفقد الأشياء بشكل مستمر، أو ممارسة عادات وطقوس بشكل متكرر، أو أن تسيطر فكرة ما على الذهن بشكل لا يمكن التفكير بغيرها. أن أشهر اشكال الوساوس (النظافة والطهارة %45 – الشك %42 – الخوف من المرض والعدوى %36 – الاهتمام بالتناسق 31% – أفكار أو صور ذهنية جنسية أو عنف أو سب للذات الإلهية %28)، أما أشهر السلوكيات القهرية (إعادة الفحص 63% – الغسل 50% – العد 36)، وله أسباب متعددة منها ما هو جيني وراثي أو بسبب تغيرات كيميائية بالدماغ، أو بسبب الاجهاد وضغوط الحياة أو بسبب أنماط التفكير وأنماط الشخصية.
وبناء على ما سبق فإن مشاركتك في الإجابة على أسئلة الاستبانة، تعد مساهمة منا جميعا للعمل على تصحيح هذه التصورات الخاطئة التي لازالت تتوارثها الأجيال حول اضطراب الوسواس القهري، ورفع الظلم الاجتماعي والمعاناة النفسية الشديدة عن المرضى وأسرهم، والعمل المشترك لدعم رفاه المجتمع وتعزيز الصحة النفسية ونشر الوعي والثقافة النفسية في المجتمع.
عزيزي / عزيزتي المشارك :
الإجابة على أسئلة الاستبيان اختيارية.
– بين يديك مجموعة من العبارات تعبر كل منها عن تصورك (رأيك أو موقفك أو معتقدك أو مشاعرك) حول اضطراب الوسواس القهري، ولا شك أن هذه التصورات لا يتساوى فيها الناس جميعًا بل تختلف فيها كل فرد عن الآخر ومن جماعة إلى أخرى، وبالتالي لا توجد إجابة صحيحة وأخرى خاطئة.
– لديك عدد من العبارات عن تصوراتك الشخصية نحو اضطراب الوسواس القهري، لذا نرجو منك تحديد درجة موافقتك على كل عبارة.
– أن تقرأ كل عبارة بعناية.
– أن تختار استجابة واحدة فقط على كل عبارة (موافق – موافق الى حد ما – غير موافق)
– مع العلم بأنه لا توجد عبارة صحيحة وأخرى خاطئة ولكن العبارة تصبح صحيحة فقط عندما تعبر بصدق عن تصورك الشخصي عن اضطراب الوسواس القهري.
– مشاركتك بمثابة موافقة على دعم الدراسة، مع الالتزام الكامل بسرية البيانات والمعلومات.

================
إعداد
د/ عبدالعزيز الظفيري
استشاري العلاج النفسي
مركز الأمل والنور
للاستشارات النفسية والاجتماعية والتربوية

 

https://docs.google.com/forms/d/17X-Dk3RMvjMJY9boG23MxmHTQDmXIdmkX_bYDWrWLN0/viewform?edit_requested=true

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى