أخبار عاجلة

96 % من تعاملات كبار الملاك | جريدة الأنباء


  • 5.5 ملايين دينار من إجمالي القيمة لبيع الأسهم.. و248 ألفاً للشراء
  • بيع 5% من أسهم «كابلات» بـ 5 ملايين دينار وهي أكبر العمليات

شريف حمدي

على عكس توجهات كبار ملاك الأسهم بالبورصة الكويتية منذ بداية العام، جنحت تعاملاتهم خلال مايو الماضي للبيع، حيث إن السمة الغالبة على التعاملات في 2020 هي الشراء حتى في ظل بلوغ تداعيات كورونا ذروتها.

وتراجعت قيمة تعاملات الكبار بالبورصة الكويتية بنسبة 19% ببلوغها 5.7 ملايين دينار، مقارنة مع قيمة التعاملات في ابريل الذي سبقه، والبالغة 6.8 ملايين دينار.

واتسمت تعاملات كبار الملاك بالهدوء بشكل عام خلال الشهر الماضي على الرغم من التحسن التدريجي الذي شهدته مؤشرات ومتغيرات البورصة خاصة خلال الفترة التي سبقت وتلت عيد الفطر المبارك.

وبلغ عدد العمليات التي تنوعت ما بين شراء وبيع واستحواذ وتخارج من شركات إما بالكامل أو بنسب متفاوتة 13 عملية، وتم تنفيذها على أسهم 9 شركات موزعة على عدد من قطاعات السوق، وذلك مقارنة مع 27 عملية تم تنفيذها على أسهم 17 شركة في ابريل الماضي.

ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على إفصاحات البورصة لحركة التغيرات في قائمة كبار الملاك ووحدة أبحاثها الاقتصادية خلال تعاملات مايو الماضي تبين ما يلي:

٭ عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على أسهم 3 شركات مدرجة بواقع 4 عمليات، وبلغت قيمتها 5.5 ملايين دينار تشكل 96.5% من الإجمالي.

٭ عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على أسهم شركتين فقط من خلال 3 عمليات، وبلغت قيمتها 248 ألف دينار تشكل 3.5% من الإجمالي.

٭ اقتصرت عمليات دخول المستثمرين في قائمة الكبار خلال مايو الماضي على شركتين فقط هما: المستثمرون والكابلات، وذلك من خلال ظهور شركة المعراج القابضة في قائمة كبار ملاك شركة الكابلات بنسبة 5% ملكية مباشرة وغير مباشرة، وهي خامس كبار الملاك بعد «بدر الخرافي» أكبر الملاك بـ 23.7%، وجحيل محمد جحيل ثاني اكبر الملاك بـ 12.2%، وإبراهيم العصفور ثالث أكبر الملاك بـ 6.9%، ومؤسسة التأمينات الاجتماعية رابع أكبر الملاك بـ 6.05%.

٭ أما عملية الدخول الثانية فكانت على شركة المستثمرون كما هو مذكور أعلاه، وذلك من خلال شراء محمد دويري العنزي 6.12% من أسهم الشركة ليظهر ضمن قائمة كبار الملاك كأكبر الملاك بالشركة بنسبة 12.2%.

٭ شهدت تعاملات مايو الماضي 4 عمليات تخارج، في مقدمتها خروج فييرا كابيتال نيابة عن صناديق الاستثمار من هيومن سوفت، علما بأن نسبة الملكية قبل الخروج من قائمة كبار ملاك هيومن سوفت كانت 5.12%، كما تم تخارج بنك الخليج من شركة كيفك، وكانت نسبة الملكية قبل الخروج من قائمة كبار الملاك بالشركة 6.8%، وتم تخارج عادل فالح العازمي من شركة دانة وكانت ملكيته قبل التخارج 6%، بالإضافة إلى ذلك تخارج محمد دويري العنزي من شركة شركة بتروغلف، وكانت ملكيته قبل التخارج من قائمة كبار الملاك 5.4%.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى