أخبار عاجلة

الحربي لـ الأنباء صفات مذهلة | جريدة الأنباء


أكدت خبيرة علم الحشرات والأستاذ المساعد بقسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.جنان الحربي أن الخفافيش تتمتع بخصائص مذهلة واستثنائية على الرغم مما أصاب سمعتها من سوء في الفترة الأخيرة بسبب ارتباطها بانتشار عدد من الأمراض الفيروسية وأهمها بطبيعة الحال فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأضافت الحربي في تصريح لـ «الأنباء» أنه مع تفشي جائحة كورونا انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور لخفافيش منتشره داخل الكويت، وبما أن هناك بعض الدلائل التي تشير لاحتمالية وجود صلة بين الخفافيش وانتشار كوفيد – 19 زادت المخاوف بين الناس أن تكون هذه الخفافيش حاملة للفيروس.

وقالت الحربي إن الخفافيش تعتبر بلا شك احدى العوائل للعديد من الفيروسات القاتلة، وبالرغم من قدرة الخفافيش على نقل العديد من الفيروسات لكنها ليست بالضرورة مميتة، مضيفة أن الجهاز المناعي الدفاعي للخفافيش يتيح زيادة عدد الفيروسات ويعزز قدرتها على العدوى وتكون قاتلة للعائل الآخر مثل الإنسان.

وتابعت: يكمن السبب الأساسي في أن تكون الخفافيش عوائل للكثير من الفيروسات هو ما تتمتع به من مقاومة عتيدة ضد الأمراض المعدية، فلديها جهاز مناعي فطري استثنائي مزدوج يصلح الحمض النووي التالف من بعض الالتهابات وينظف خلايا الجسم كأنه يقوم بعملية إنعاش للخفاش.

وتقتات الخفافيش أيضا على الفواكه والخضراوات لذلك تجدها تكثر على أشجار النخيل وفي المناطق الزراعية.

وهناك بعض الأنواع الخطرة من الخفافيش التي تهاجم الماشية وتمزق جلدها لتمتص دمها وربما تهاجم الأطفال الصغار.

وأكدت الحربي أن وجود الخفافيش مهم في إعادة التوازن البيئي وحفظ السلسلة الغذائية، فالسبب الرئيسي لانتشار الخفافيش الملحوظ في الآونة الأخيرة هو ظهور الطفرات العددية لدى بعض الحشرات مثل الجراد والصراصير والخنافس وكذلك انتشار القوارض والغربان التي لوحظ كذلك مؤخرا في العديد من بلدان العالم.

والسبب الثاني يعود للتدخلات البشرية المستمرة في المنظومة البيئة على مدى طويل، قبل جائحة كورونا، حتى أصبحت مصدر إزعاج للعديد من الحيوانات.

فتجد الخفافيش في حركة وهجرة مستمرة في مجموعات كبيرة الذي سمح بانتشار الفيروسات فيما بينها لدرجة جعلتها تكتسب مناعة القطيع.

وتابعت: وأخيرا تخلصت الحيوانات من الضوضاء البشري مع تراجع الوجود البشري والاكتظاظ بسبب تدابير الحظر ضد انتشار فيروس كورونا وجدت الكثير من الحيوانات حريتها للتنقل في المناطق الداخلية للمدن ليس فقط في الكويت إنما في أغلب دول العالم.

وقد تكون تلك الظاهرة مفيدة لاسترجاع التنوع البيولوجي المتضرر من الإنسان.

ولفتت الحربي إلى أن هناك 3 أنواع من الخفافيش المعروفة في الكويت ويعتبر الخفاش عاري البطن Taphozous nudiventris هو الأكثر انتشارا في الكويت وهو المتسبب الرئيسي لمرض داء الكلب الفيروسي، مطمئنة في الوقت نفسه المواطنين والمقيمين بأن نوع الخفاش المنتشر في الكويت غير ضار وليس له أي علاقة بكوفيد -19 لأن الخفافيش التي لها علاقة بفيروسات كورونا أغلبها تتبع جنس Rhinolophus المعروف باسم خفاش حدوة الحصان.

فهناك أكثر من 30 نوعا لذلك الجنس ولم يتعرف على الناقل الأساسي لفيروس كورونا المستجد.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى