أخبار عربية

جورج فلويد: مسار زمني لتطور الاحتجاجات في الولايات المتحدة بعد موته


تأبين جورح فلويد
تعليق الصورة تأبين جورح فلويد

حقوق نشر الصورة GETTY IMAGES

توفي جورج فلويد بعد قيام الشرطة باعتقاله أمام متجر في مدينة ميينابوليس في ولاية مينسوتا. وأظهر مقطع فيديو ضابط شرطة أبيض، يدعى ديريك شوفين، يجثو واضعا ركبته لعدة دقائق على عنق فلويد الذي كان مقيدا وملقى على الأرض. ويسمع صوت فلويد وهو يكرر “لا أستطيع التنفس”. وقد أعلن موته لاحقا في المستشفى.

مظاهرات في مينيابوليس
تعليق الصورة مظاهرات في مينيابوليس

حقوق نشر الصورة AFP

طُرد الضباط الأربعة الذين شاركوا في اعتقال جورج فلويد من الخدمة، وبدأت الاحتجاجات في أعقاب تداول مقطع فيديو اعتقال فلويد وانتشاره بشكل واسع عبر  وسائل التواصل الاجتماعي. ونزل مئات المحتجين إلى الشوارع في مينيابوليس، وتعرضت سيارات دوريات الشرطة لعمليات تخريب وكُتبت شعارات وعبارات احتجاج على جدران مراكز الشرطة.

محتجون يضطجعون على الأرض في شوارع بورتلاند، بولاية أوريغون
تعليق الصورة محتجون يضطجعون على الأرض في شوارع بورتلاند، بولاية أوريغون

حقوق نشر الصورة REUTERS

امتدت الاحتجاجات إلى مدن أخرى، وبضمنها ممفيس ولوس أنجليس. وفي بعض الأماكن من أمثال بورتلاند وأوريغون اضطجع المحتجون في الشوارع وهم يرددون “لا استطيع التنفس”.  وتجمع المحتجون مرة أخرى حول مركز الشرطة في مينيابوليس، الذي كان يعمل فيه الضباط المشاركين في اعتقال فلويد وأشعلوا النيران فيه. وكانت البناية قد أُخليت وانسحب جميع عناصر الشرطة منها.

أعضاء في فريق التغطية الإعلامية لمحطة سي إن إن اعتقلوا أثناء الاحتجاجات
تعليق الصورة أعضاء في فريق التغطية الإعلامية لمحطة سي إن إن اعتقلوا أثناء الاحتجاجات

حقوق نشر الصورة REUTERS

ألقى الرئيس ترامب باللائمة في وقوع أحداث عنف على ما وصفه بنقص القيادة في مينيابوليس وهدد في تغريدة كتبها بنشر الحرس الوطني، ثم أعقبها بتغريدة أخرى حذر فيها قائلا “عندما تبدأ السرقة، يبدأ إطلاق النار”. وقد أخفى موقع تويتر هذه التغريدة لأنها “تمجد العنف” بنظر الموقع.

أعضاء في فريق محطة سي إن إن الإعلامي اعتقلوا أثناء الاحتجاجات
تعليق الصورة أعضاء في فريق محطة سي إن إن الإعلامي اعتقلوا أثناء الاحتجاجات

حقوق نشر الصورة REUTERS

اُعتقل مراسل سي إن إن، عمر خيمينز، أثناء تغطيته احتجاجات مينيابوليس. وكان خيمينز في تغطية حية عندما كبل أحد رجال الشرطة يديه. وبعد بضع دقائق قامت الشرطة باعتقال زملائه الآخرين. وقد أُطلق سراحهم لاحقا بعد التأكد من أنهم يعملون في وسيلة إعلام.

اتهام ديريك شوفين بارتكاب جريمة

الضابط السابق في شرطة مينيابوليس بعد اتهامه بقتل جورج فلويد
تعليق الصورة الضابط السابق في شرطة مينيابوليس بعد اتهامه بقتل جورج فلويد

حقوق نشر الصورة GETTY IMAGES

اتهم الضابط السابق في شرطة مينيابوليس، ديريك شوفين، بارتكاب جريمة والقتل غير العمد. وقد يحكم بالسجن لمدة 35 عاما كحد أقصى بسبب التهمتين.

محتجون يضرمون النار بالقمامة في نيويورك
تعليق الصورة محتجون يضرمون النار بالقمامة في نيويورك

حقوق نشر الصورة REUTERS

انتشرت أعمال العنف في أنحاء الولايات المتحدة في الليلة السادسة للاحتجاجات. وأُفيد بمقتل خمسة أشخاص على الأقل في الاحتجاجات المنتشرة من إنديانابوليس إلى شيكاغو. وقد شهد أكثر من 75 مدينة خروج احتجاجات. وقد اعتقل 4400 شخص على الأقل. وفرض حجر التجوال في عموم الولايات المتحدة في محاولة لإيقاف الاضطرابات.

ترامب يرفع الكتاب المقدس أمام إحدى الكنائس
تعليق الصورة ترامب يرفع الكتاب المقدس أمام إحدى الكنائس

حقوق نشر الصورة EPA

هدد الرئيس ترامب بنشر الجيش لكبح الاضطرابات المطردة في المدن الأمريكية احتجاجا على موت رجل أسود أثناء اعتقاله علي أيدي الشرطة. ويقول ترامب إذا فشلت المدن والولايات في السيطرة على الاحتجاجات “والدفاع عن سكانها” فإنه سينشر قوات الجيش “وسيحل المشكلة بسرعة لهم”. وقد وقف ترامب أمام كنيسة تضررت بالاحتجاجات بعد وقت قصير من قيام الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين قربها.

انضمت عائلة جورج فلويد إلى المحتجين في هيوستن
تعليق الصورة انضمت عائلة جورج فلويد إلى المحتجين في هيوستن

حقوق نشر الصورة GETTY IMAGES

نزل عشرات الآلاف من المحتجين إلى الشوارع. وكانت واحدة من أكبر  مظاهرات الاحتجاج في المدينة التي كان يعيش فيها جورج فلويد في هيوستن، بولاية تكساس.  وقد خرق العديدون فرض حظر التجوال في مدن مختلفة، بيد أن الاحتجاجات ظلت سلمية في الغالب.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى