أخبار عاجلة

عيادات المستشفيات الحكومية تستقبل المراجعين

حنان عبد المعبود – عبدالكريم العبدالله

بدأت المرحلة الاولى للعودة الى الحياة الطبيعية في البلاد، وعادت معها الحياة للمستشفيات الحكومية والأهلية للعمل، حيث بدأت باستقبال المراجعين للعيادات الخارجية بضوابط احترازية.

وطالبت المستشفيات المراجعين بعدم التزاحم والالتزام بالتباعد الجسدي حسب تعليمات السلطات الصحية، وأعادت المستشفيات الحكومية افتتاح عياداتها الخارجية بطاقة تشغيليه تصل الى 30% على أن تتم زيادة العيادات حسب خطة تضعها وزارة الصحة.

كما شهدت الكثير من المستشفيات الخاصة والعيادات ازدحاما للمراجعين مع افتتاح العيادات الخارجية فيها، حيث آثر غالبية المرضى مراجعة الطبيب المختص في مجاله للاطمئنان، حتى وان لم تكن هناك حاجة للفحص.

«الأنباء» جالت على بعض المشافي العيادات وتحدثت الى عدد من المراجعين والأطباء فكانت المحصلة التالية:

في البداية قال المدير التنفيذي لمستشفى السيف د.يوسف ابوظهر: في الفترة السابقة وخلال وقت الحظر الكامل كانت المستشفى تعمل فقط للطوارئ، حيث كانت أقسام طوارئ الأطفال والنساء والتوليد، والحالات الخاصة بالإصابات، والتخصصات الأخرى على اتصال بالطبيب وفقا لأي تخصص طارئ به، حيث يحضر الطبيب للحالات الطارئة فقط، وكذلك لإجراء الجراحات الطارئة أيضا، ولكن الآن مع الحظر الجزئي فإن العيادات تعمل حسب توصيات وزارة الصحة والتراخيص الطبية ونعمل وفق تعليماتهم، آخذين في الاعتبار سلامة المرضى من حيث الاجراءات الخاصة بالوقاية والتعقيم والتباعد وغيرها.

وقد وفرنا كافة التخصصات والجهاز الطبي والتمريضي والإداري ليقوموا بعملهم على أكمل وجه.

ولفت د.أبو ظهر الى انه وخلال هذه الفترة فإن العيادات تعمل حسب تعليمات وزارة الصحة، كما ان هناك خدمات أخرى ننتظر تعليمات من وزارة الصحة لبدء العمل بها أو الانتظار حتى صدور تعليمات جديدة، وعامة معظم العيادات تعمل والتخصصات موجودة طوال الوقت المسموح بين السادسة صباحا الى السادسة مساء والعمل مستمر في الطوارئ طوال اليوم حتى بأوقات الحظر.

توفير الخدمات

بدوره أكد المدير الطبي لمستشفى السيف د.محمود دشتي أن القطاع الصحي الخاص هو الجناح الثاني للوزارة وللخدمات الصحية، لافتا إلى أن المستشفيات الخاصة في الكويت تلعب دورا مهما في توفير الخدمات الصحية، وتقديم الخدمة الطبية للمجتمع بشكل متقدم ومميز.

وأضاف د.دشتي أن الأزمة التي يمر بها العالم أجمع جعلت هناك ضرورة لاتخاذ عدد من الاجراءات الوقائية التي تضمن عدم انتشار الفيروس مجتمعيا، ولهذا فإن المستشفى قام بتطبيق العديد من الأمور الوقائية التي تضمن سلامة الجميع من كوادر عاملة ومراجعين.

إجراءات احترازية

من جانبه، قال جراح العظام بمستشفى السيف د.يحيى مصطفى: ان عيادات العظام تغطي الكثير من الأفرع منها الكسور والاصابات الرياضية وأمراض العظام، لافتا إلى انه ومع توقف الرياضة ليس هناك إصابات رياضية، ولكن فيما يختص بالكسور فهناك طوارئ تعمل على مدار 24 ساعة وحسب توصيات وزارة الصحة فان القطاع الأهلي مساند للقطاع الحكومي، وجزء لا يتجزأ، حيث العمل بالعيادات كانت مغلقة الفترة الماضية مما تسبب في بعض التكدس، والعيادات فتحت الآن أبوابها ولكن مع الكثير من الاجراءات الاحترازية من حيث التباعد والحرص على وجود مسافة كافية بين الأشخاص بأماكن الانتظار، وكذلك ارتداء الملابس الواقية للأطباء والممرضين والكمامات والقفازات واستخدام المعقمات، وكذلك الحرص على التباعد في المواعيد بين المراجعين حيث يجب أن يكون بين كل مراجع وآخر نصف ساعة، وخصصنا أشخاصا لفحص المراجعين قبل الدخول وقياس الحرارة والاستفسار ان كانوا مسافرين من فترة قريبة أو مخالطين لمرضى بالفيروس أو مشتبه في إصابة، وأثناء الفحص يكون هناك حرص أيضا وتقديم نصائح للمرضى.

مراجعات ضرورية

وتحدث أحد المراجعين لعيادة العيون محمد الزامل عن عودة العمل في العيادات قائلا: إن إغلاق العيادات التخصصية خلال الفترة الماضية قد يكون مفضلا لمنع الاختلاط وتخفيف إمكانية انتقال العدوى، إلا أنه شكل عنصر ضرر للبعض، خاصة مرضى الأمراض المزمنة المعرضين للمضاعفات من وقت لآخر.

عيادات متخصصة

بدوره أكد علي المطيري أهمية الإبقاء على العيادات التخصصية، وقال: كنت أراجع بطفلي المولود حديثا عيادات الأطفال التابعة لوزارة الصحة ولكن مع الحظر والحاجة لطبيب متخصص اتجهت للقطاع الخاص، ولأن الطفل أصبح الطبيب يعلم وضعه الصحي الآن فسأستكمل لبعض الوقت، وحين تصبح الأمور أفضل سأعاود مرة أخرى لعيادات وزارة الصحة، وأتمنى عدم إغلاق العيادات التخصصية في حال حدوث أي حالات طوارئ مثل الوضع الذي نعانيه مع فيروس كورونا، أو غيره.

العيادات الخارجية

وفيما يتعلق بالعيادات الخارجية في المستشفيات الحكومية وعودة العمل فيها فقد أعلن مستشفى الأميري عن إعادة افتتاح العيادات الخارجية بالمستشفى واعتماد التسجيل الالكتروني للمتابعة والمواعيد، مع المحافظة على اشتراطات التباعد الاجتماعي والوقاية الشخصية للعاملين والمراجعين.

وكشف مستشفى الأميري عن توفير خاصية حجز المواعيد «أون لاين» عبر البوابة الالكترونية لتجديد الوصفات ولخدمة التطبيب عن بُعد قريبا.

أما مستشفى الجهراء، فبدأ العمل بالعيادات الخارجية في الفترة الصباحية بصورة تدريجية وفقا لخطة وزارة الصحة، وتم عمل تنظيم وتحديث المواعيد المؤجلة سابقا لما فيه مصلحة المرضى وسير العمل مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة العاملين والمراجعين.

وبالنسبة لمستشفى الفروانية، فسيستمر العمل في العيادات التي تم نقلها لبعض الاقسام الطبية لاستقبال مراجعي (خيطان، الفروانية، جليب الشيوخ) لمن لديهم مواعيد مثبتة ولتكرار صرف الدواء، فضلا عن نقل عيادات خارجية أخرى لمركز الشلاحي الصحي بمنطقة اشبيلية، وهي العيون، الجلدية، الانف والأذن والحنجرة لتقديم الخدمات للمراجعين ولحالات الطوارئ.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى