أخبار عربية

رفيق بوبكر: جدل بعد اعتقال ممثل مغربي بسبب ”إساءته للإسلام“


مصدر الصورة
instagram

أثار الممثل المغربي رفيق بوبكر جدلا على مواقع التواصل، وذلك بعد تداول مقطع فيديو يستخدم فيه الفاظاً اعتبرها مغردون ”مهينة للإسلام والشعائر الدينية ما يمثل استهزاء بالدين الإسلامي” قبل أن يلقى القبض عليه.

حيث أوقفت السلطات المغربية بوبكر وأحالته للحراسة النظرية في مدينة دار البيضاء مساء الثلاثاء على خلفية الفيديو المتداول.

وكان بوبكر قد ظهر مرة أخرى في مقطع فيديو جديد يعتذر فيه للمغاربة عما بدر منه في اليوم السابق، قائلا إنه ”لم يكن في كامل وعيه“، وأكد على إسلامه، كما سحب الكلام الذي صدر منه وذلك عقب موجة الغضب والجدل الالكتروني.

وفتحت السلطات بحثاً تمهيدياً ” لتحديد الأفعال الإجرامية“ المنسوبة للممثل. وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان لها أن ”المصالح الأمنية المكلفة باليقظة المعلوماتية كانت قد رصدت محتوى رقميا منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه المشتبه فيه في وضعية غير طبيعية، وهو يسيء للدين الإسلامي ويمس بحرمة العبادات.“

تعاطف وتنديد

انقسم المغاربة بين مندد لبوبكر بسبب ”تطاوله على الدين“، وآخرون تعاطفوا معه مشيرين إلى أن الدين الإسلامي ”دين رحمة“، وليس ”دين قمع“.

وتفاعل الفنان المغربي البارز محمد الشوبي مع قضية بوبكر، معبرا عن دعمه له إذ قال ”لا ادافع عنك إلا من نفسك، ولن أقول أنك لم تخطئ، لأن كل البشر خطاؤون وخير الخطائين التوابون. وأنت بعد إدراك زلتك التي أوقعك فيها المتربصون الذين ألقوا بك لمطاحن الحقد والغل والجهل برميهم للفيديو الذي دار بينكم دون أن يخرج لجرح معتقدات الناس.“

كما انتقد مغردون ما اعتبروه ”حجة“ حرية التعبير، التي ”لا تبرر التلفظ بأي كلام ضد الدين“.

وفي المقابل، قال مغردون إن ”علامات الثمالة“ كانت تبدو واضحة، واستنكروا ”المبالغة“ برد الفعل على تصريحات شخص ثمل.

ورفض آخرون رواية الثمالة كتبرير لما قاله بوبكر، مؤكدين على أن المعتقدات ”خط أحمر“.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى