أخبار عاجلة

العالم يعود إلى حياته الطبيعية | جريدة الأنباء


اذا كانت أوروبا القارة الأكثر تضررا بفعل الوباء الذي سببه فيروس كورونا المستجد، فإنها أصبحت الآن في طليعة دول العالم التي بدأت تعود الى حياتها الطبيعية تدريجيا مع انحسار الوباء وانخفاض أعداد الإصابات والوفيات.

فقد سرعت إيطاليا اكثر الدول تضررا، إجراءات رفع العزل، واستؤنفت القداديس وأعيد فتح المتاجر والمقاهي. كما أعلنت الحكومة أنها ستعيد فتح حدودها أمام سياح الاتحاد الأوروبي في 3 يونيو المقبل، والسماح للمطارات باستئناف عملها اعتبارا من ذات التاريخ.

وأعادت كاتدرائية القديس بطرس في روما فتح أبوابها، وعاد الزوار ولو بأعداد محدودة إلى الكاتدرائية الواقعة في قلب الفاتيكان المغلقة منذ مطلع مارس. وفي مؤشر آخر إلى العودة إلى الحياة الطبيعية، ظهرت مجددا قوارب الجندول الشهيرة في البندقية بانتظار عودة السياح. وغير بعيد عن إيطاليا، فتح صرح الأكروبوليس الأثري الشهير في أثينا وكل المواقع الأثرية في اليونان أبوابه. وأعادت المدارس فتح أبوابها أيضا في اليونان وفرنسا وبلجيكا.

وفرضت إسبانيا ارتداء الكمامة اعتبارا من سن السادسة في الطرقات أو الأماكن العامة التي استقبلت الملايين من السكان بعد أسابيع من الحجر. وقررت برشلونة إعادة فتح المنتزهات والشواطئ للتجول، لكن ليس للسباحة.

ودعت فرنسا الأوروبيين إلى «مزيد من التنسيق» بهدف إعادة فتح الحدود الداخلية تدريجيا بحلول 15 يونيو المقبل. وقالت المفوضية الأوروبية انه سيكون لدى أوروبا «موسم سياحي هذا الصيف، حتى لو أنه سيكون مع تدابير للسلامة وقيود لم تكن موجودة العام الماضي».

بعيدا عن أوروبا، سلك مئات آلاف الطلاب في كوريا الجنوبية الطريق إلى مدارسهم ابتداء من أمس الأول، بعد أكثر من شهرين من الإغلاق. مع اتخاذ الاحتياطات المعتادة، مثل التحقق من درجة حرارة الجسم والسوائل المعقمة والتحيات عن بعد. وأعلنت اليابان تخفيف حالة الطوارئ عن المزيد من المقاطعات وانضمت أوساكا وكيوتو وهيوجو إلى سابقاتها، في ضوء الاتجاه التنازلي في عدد حالات الإصابة الجديدة.

شركات الطيران تستعد لإطلاق أساطيلها على مراحل

 تستعد شركات الطيران لاستئناف رحلاتها مع مجموعة تدابير «أساسية» لمكافحة فيروس كورونا مع سلسلة من التدابير الاحترازية. ويراهن القطاع على جملة تدابير مرفقة بأنظمة تنقية الهواء عالية الأداء في الطائرات تكون أداة لمكافحة كوفيد-19، من استمارة صحية لدى الوصول إلى المطار وقياس حرارة الأفراد ووضع كمامات في المطار والطائرة وتوزيع الطعام المغلف مسبقا تجنبا للاحتكاك وتطهير الطائرات والحد من عدد الحقائب المسموحة في المقصورة وعملية سريعة في تسليم الحقائب.

وبعد توقف تشغيل 80 إلى 90% من الأسطول العالمي، ستستأنف الرحلات الجوية في يونيو المقبل تدريجيا، الرحلات الداخلية أولا، ثم ضمن القارة الواحدة ثم بين القارات.

الصين من بؤرة «كورونا»..إلى إعلان الانتصار

 بعد تأخير شهرين ونصف الشهر عن موعده، بدأت امس الهيئة الاستشارية السياسية الصينية العليا، دورتها السنوية في قاعة الشعب الكبرى في بكين بحضور شي جين بينغ وقادة صينيين آخرين. على أن يبدأ المجلس الوطني لنواب الشعب دورته السنوية الثالثة في بكين اليوم بمشاركة 3 آلاف عضو، لتنطلق بذلك الدورتان السنويتان للمجلس الوطني لنواب الشعب والمؤتمر الاستشاري، اللذين يمثلان البرلمان الصيني بشقيه النيابي والاستشاري. ويتخلل انعقاد البرلمان إعلان الصين انتصارها على الوباء الذي سببه فيروس كورونا «كوفيد – 19» والذي كانت مدينة ووهان بؤرته الاولى التي انتقل منها الى العالم.

ويرى خبراء أن الجلسة البرلمانية «ستعطي شي جين بينغ الفرصة لإعلان الانتصار الكامل في الحرب الشعبية على الفيروس»، واحترازيا تم تقليص مدة الجلسة البرلمانية من أسبوعين إلى سبعة أيام فقط، وستعقد بشكل مغلق، إذ دعيت الصحافة إلى متابعة أغلب النقاشات عبر الانترنت.

تركيا تستأنف سياحة «محكومة صحياً» مع 31 دولة

 بدأت تركيا العودة تدريجيا للحياة الطبيعية مع الأخذ بعين الاعتبار كل الاحتياطات التي بات يفرضها فيروس كورونا على العالم.

وبما أن السياحة واحدة من أهم روافد الاقتصاد التركي، فإن انقرة بدأت ما وصفه وزير صحتها فخر الدين قوجة بأنه «سياحة محكومة صحيا مع 31 دولة».

كما أنها خففت قيود السفر على كبار السن، والقيود التي تقتضي فرض الحجر الصحي لمدة 14 يوما على المواطنين العائدين من الخارج.

وأعلنت وزارة الثقافة والسياحة التركية عن إجراء مباحثات رسمية مع 70 دولة حول العالم، بهدف جذب السياح منها، عقب افتتاح الموسم السياحي لهذا العام.

وقال وزير السياحة محمد نوري أرصوي قبل أيام إن بلاده تستعد لاستئناف السياحة الداخلية في 28 مايو الجاري، متوقعا استئناف الرحلات الجوية إلى عدد من الوجهات الدولية في يونيو.

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى