أخبار عاجلة

الكويت تستورد 54 شحنة غاز طبيعي | جريدة الأنباء


أحمد مغربي

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن إجمالي عدد شحنات الغاز المسيل التي تم استيرادها منذ 29 فبراير الماضي بلغ 10 شحنات حتى الآن، موضحة أن عدد الشحنات المتوقع وصولها خلال موسم الصيف الحالي يبلغ 54 سفينة.

وأضافت المصادر ان إجمالي كميات الغاز التي تم تسلمها فعليا في مصنع الغاز «غولار» العائم بمصفاة ميناء الأحمدي يبلغ حاليا 750 مليون قدم مكعبة يوميا، في حين بلغت الكميات التي تم ضخها إلى الآن 27.241 مليون قدم مكعبة.

وذكرت أن موسم استيراد الغاز للعام الحالي سيستمر لمدة تقارب عشرة أشهر متواصلة، تنتهي بنهاية شهر ديسمبر المقبل لتبدأ بعد ذلك فترة الصيانة الدورية لمنشآت استيراد الغاز استعدادا للموسم الجديد.

وأشارت الى أن تزايد كميات الغاز المسيل المطلوبة من وزارة الكهرباء خلال موسم الصيف نظرا لارتفاع درجات الحرارة تعد سببا لطول فترة الاستيراد من الغاز، موضحا أن عمليات ضخ الغاز الطبيعي المسيل في المصنع العائم «غولار» في مصفاة ميناء الأحمدي بدأت بكميات متدرجة من 200 مليون قدم مكعبة مع بداية موسم الاستيراد في مارس الماضي وارتفعت لتصل الى 400 مليون قدم مكعبة في أبريل

لتصل الى ما يزيد على 750-800 مليون قدم مكعبة خلال مايو ويونيو وأغسطس.

وذكرت ان معدلات استهلاك الغاز المسيل في محطات الكهرباء والماء تشهد انخفاضا هذا العام وذلك مع إغلاق العديد من الوزارات والهيئات والمجمعات التجارية بالتزامن مع تعطيل الأعمال في الكويت مع تفشى وباء كورونا المستجد (كوفيد-19)، مشيرة الى أن الحظر الكلي الذي بدأ سريانه امس الأحد 10 مايو من المتوقع ان يحد من استهلاك الكهرباء.

يشار إلى أن قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول وقع العام الحالي تعاقدات مع شركات عالمية متخصصة في الغاز المسيل لاستيراد الغاز ولتلبية الطلب المستمر على الغاز في فصل الصيف عقب تعاقدات أخرى تمت في 2013 مع شركات «شل» و«قطر غاز» و«بي.بي» لاستيراد الغاز الطبيعي المسايل سنويا موزعة على الشركات الثلاث لمدة 15 عاما.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى