أخبار عاجلة

مساحات خالية واضح أكثر من اللازم! | جريدة الأنباء

[ad_1]

مفرح الشمري

[email protected]

«مساحات خالية» عمل صُوِّر عام 2019 وكان من المفترض عرضه في شهر رمضان الماضي لولا المشاكل التي تسبب بها مؤلفه الأردني علي فريح الذي حذر فيها وزارة الإعلام من عرضه، فالتزمت الوزارة بعدم عرضه على الرغم من تصويره بنظام المنتج المنفذ.

وبعد هدوء عاصفة المؤلف مع الجهة المنتجة، عرض تلفزيون الكويت العمل في شهر مارس الماضي ثم توقف بعد عرض خمس حلقات منه بسبب تفشي مرض كورونا، حيث طوع تلفزيون الكويت قنواته لبث برامج توعوية لحماية أهل الكويت ومن يقطن على أرضها من هذا الوباء الخطير.

تشتيت المشاهدين

مع بداية شهر رمضان الحالي، أعيد عرض المسلسل مرة أخرى وتسبب هذا الأمر نوعا ما في تشتيت المشاهدين وعدم متابعة حلقاته بالشكل المطلوب لاعتقادهم أنه مسلسل قديم أو سبق للتلفزيون عرضه، وربما أفقد ذلك الجمهور حماسهم لمتابعته.

نص المسلسل عادي جدا ويتناول قضية مستهلكة وهي صراع الأقارب على «الورث» دون الأخذ بعين الاعتبار العلاقات الأسرية، وصلة الرحم، ومثل هذه النصوص تم تناولها في الدراما الخليجية والعربية كثيرا، ولذا فإنها تتطلب رؤى إخراجية مختلفة ومخرجين يعرفون التعامل معها بحذر لتقديم أفكارهم بطرق ذكية وبعيدة عن التقليد حتى لا تنكشف حبكة هذه النصوص في الحلقات الأولى ويبتعد عنها المشاهدون، وهذا الأمر حدث للأسف مع مسلسل «مساحات خالية» الذي انكشفت حبكته حين أخبرت «شيخة» (زهرة الخرجي) شقيقها «سند» (يوسف محمد) بأنها مصابة بالسرطان ولا بد من إجراء عملية جراحية بالخارج، وتطلب منه أن ينقل ملكية الأموال لكونها صاحبة الشركة وذلك قبل سفرها للعلاج لضمان مستقبل ابنها «يوسف»، الذي يلعب دوره الطفل أحمد بن حسين وعندما يكبر يجسد الدور عبدالله الطراروة.

وقبل السفر تتوجه «شيخة» مع شقيقها «سند» لخطبة مريم لشقيقها من الأم «فالح» (ابراهيم الحربي)، ولكنهما يتعرضان لحادث مروري ويتوفى على إثره «سند» وتفقد شيخة الذاكرة، وتكتشف «حياة» (عبير أحمد) زوجة «سند» صورة من عقد نقل ملكية أموال منه الى شقيقته «شيخة» فتستغل «حياة» ذلك لصالحها لتنتقم من «شيخة» التي تعتقد أنها لا تحبها وتريد أن تطلقها من «سند»، فتذهب الى بيت شيخة وتبحث عن العقد الأصلي ولكن لا تجده، ومع مرور الوقت تخرج «شيخة» من المستشفى بعد فقدها الذاكرة وهذا الأمر أسعد «حياة» عبير أحمد وفتح لها المجال بالاستيلاء على أموال الشركة التي تملكها، فيقرر «فالح» المحافظة على أموال شقيقته شيخة، ولكنه يفاجأ بأن الأملاك كلها نقلت إلى «سند» والتي تديرها زوجته «حياة».

وبعد أن استرجعت القليل من ذاكرتها اقترح «فالح» على «شيخة» فتح شركة لتصميم الأزياء، وتمر السنوات ويكبر «يوسف» (عبدالله الطراروة) ويتخرج في الجامعة، يحاول فالح إقناع «حياة» برد الورث التي استولت عليه الى «شيخة» وابنها، ولكنها ترفض وتحاول كسر شوكتهم أكثر بعد أن طلبت منهم شراء الشاليه الذي يملكونه وذلك عن طريق «الدلال بوصالح» (اسماعيل الراشد)، ولكنها لم تستطع ذلك لأنهم لا يريدون التفريط فيه على الرغم من احتياجهم للمال حتى يفتح «يوسف» مشروعه الخاص بالتصميم في الإعلان والديكور والأزياء وذلك بمشاركة والدته «شيخة»!

«يبي يفتك منه»

كل هذه الأحداث السابقة جاءت في الحلقات الاولى من هذا المسلسل وبسرعة كبيرة وكأن مخرج العمل «يبي يفتك منه» لتبقى معه ورقة واحدة وهي «العقد الأصلي» لنقل ملكية الأموال حتى تسترجع «شيخة» وابنها يوسف خلالهما من «حياة» الطماعة التي حتى أولادها «ناصر» (أحمد حسين جاسم) وابنتها «سارة» (شيلاء سبت) التي تحب يوسف يسألونها عن سبب «القطاعة والكره» لها من أهل يوسف وخالتهم «سعاد» (سلمى سالم) التي فقدت ابنها «مساعد» بسبب طمع والده عبدالإمام عبدالله.

وبالنسبة للإخراج لم نجد فيه حتى الآن أي نوع من الإبهار والإثارة، واللوكيشنات الرئيسية معروفة ومحدودة (بيت ـ شركة ـ شاليه) مع أن المخرج محمود الدوايمة من المخرجين المتميزين.

فقد بريقه

مشكلة مسلسل «مساحات خالية» أنه واضح اكثر من اللازم بعد استهلاك الأحداث في حلقاته الاولى، ففقد بريقه، وهذا الأمر انكشف للمشاهدين وحلقاته المقبلة ستكون تحصيل حاصل في عملية البحث للعثور على العقد الأصلي الذي لا تتذكر «شيخة» أين خبأته مع أنها تذكرت كل شيء إلا هذا الأمر، وعندما يعثرون عليه سينتقم الجميع من «حياة» (عبير أحمد) التي تريد أن تستولي على كل شيء يخص «شيخة» وابنها «يوسف» اللذين شقا طريقهما في التجارة والربح على الرغم من الظلم الذي تعرضا له منها بعد أن أخذت منهما كل شيء ولكنها تناست أنه «من طمع طبع»!

تمثيليا، نجد الفنان ابراهيم الحربي وزهرة الخرجي يؤديان دورهما باتزان ولكن دون تنويع في الأداء لأن «الطيبة ذابحتهم»، عكس الفنانة عبير أحمد التي تحاول قدر الإمكان التنوع في أدائها خصوصا في مشاهدها مع «فالح» التي تتمنى أن تسيطر عليه ولكن عندما تكون بين أولادها تكون انسانة ثانية وتتعامل معهم بحدة لأنهم يحرجونها بأسئلتهم التي تتمحور عن سبب كره الأهل والأقارب لها.

في المقابل، يبذل عبدالله الطراروة مجهودا خاصا في توصيل أحاسيسه تجاه والدته بصدق تقديرا لتضحياتها ومعاناتها، ونتابع علاقته مع بنت عمه «مشاعل» (شهد عبدالله) التي يفضلها على بنت خاله «سارة» (شيلاء سبت) التي يعاملها بمشاعر باردة بسبب ما فعلته والدتها معهم، أما باقي الشخصيات فأداؤها عادي جدا.

يحسب للمسلسل وجود فنانين كبار مشاركين فيه مثل الفنان محمد جابر وعبدالله عبدالله وخليفة خليفوه وفيصل بوغازي وعبدالله العتيبي وعبدالناصر الزاير كضيوف شرف اضاف للمسلسل نوعا ما لمسيرتهم الطويلة، كما يحسب للقائمين على العمل اختيار المطرب الكبير عبدالكريم عبدالقادر لغناء مقدمته الغنائية التي كتب كلماتها الشاعر ساهر ولحنها ووزعها موسيقيا عمار البني بينما تصدى للموسيقى التصويرية حسام يسري الذي كانت بصمته واضحة في الموسيقى التصويرية للعمل، المقدمة الغنائية التي تميز «بوخالد» بغنائها بإحساس عال جاءت متماشية مع أحداث العمل، وهذا الأمر وضعها في مكان متقدم من بين المقدمات الغنائية التي نسمعها في مسلسلاتنا الخليجية.

اقرا ايضا



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى