أخبار عاجلة

البيئة على شاطئ السلام

  • ارتفاع الملوثات البكتيرية يفاقم «نفوق الأسماك»
  • الأحمد: لدينا تقارير رسمية بوجود ملوثات ناتجة عن الصرف الصحي في مجاري الأمطار
  • الزيدان: «البيئة» شكّلت فرقاً تخصصية لرصد شواطئ «الجون» من شرق حتى الدوحة.
  • «الأشغال» و«الصناعة» ملزمتان بالتأكد من سلامة مخرجات الجهات التابعة لهما بيئياً
  • «السلام» من المجارير التي نرصد ارتفاعاً بالملوثات البكتيرية فيها عن الحدود المطلوبة

دارين العلي

أكد مدير عام الهيئة العامة للبيئة ورئيس مجلس إدارتها الشيخ عبدالله الأحمد وجود تقارير رسمية واضحة بتراكم الملوثات البكتيرية الناتجة عن مياه الصرف الصحي الواصلة إلى جون الكويت عن طريق الوصلات المخالفة على مجاري الأمطار.

وأكد الشيخ عبدالله الأحمد في تصريح خاص لـ «الأنباء» خلال تفقده فرق الهيئة المتخصصة بالمسوحات الشاطئية خلال عملها على شاطئ السلام في الشويخ، أن الهيئة ستقوم برصد هذه المخالفات وتحريرها وتوجيهها إلى النيابة العامة، موضحا ان الهيئة تقوم حاليا برصد مجاري الأمطار التي تصب في جون الكويت لرصد أي زيادة في ارتفاع الملوثات التي تسهم في زيادة نسبة نسبة نفوق الأسماك على شواطئ الكويت بشكل موسمي.

ولفت إلى أن هناك حالتين للنفوق إما طبيعية أو بسبب مؤثرات ومحفزات تنتج عن زيادة الملوثات على مخارج مجاري الأمطار، مؤكدا وجوب حل هذه المشكلة بتقليل الملوثات للمساهمة في تخفيف الضغط على البيئة البحرية في الدولة.

وشدد على أن الهيئة تحدثت مرارا وتكرارا عن هذه المشكلة المتعلقة بالمؤثرات السلبية على البيئة البحرية، مشيرا إلى أن جون الكويت يئن بسبب مياه الصرف الصحي وكذلك المخلفات الصناعية الواصلة إلى الجون عبر هذه المصارف.

إجراءات قانونية

وأوضح أن هناك تعاونا مع الجهات المختلفة سواء «الأشغال» أو «الصناعة» لتقليل الملوثات الداخلة إلى الجون من خلال تركيب محطات معالجة لهذه المخرجات لمعالجتها قبل دخولها إلى الجون، مؤكدا أن الهيئة تقوم بدورها للتأكيد على ضرورة التقليل من هذه الأعباء ومن ضمنها فرض الإجراءات القانونية على الجهات المخالفة بهدف دعم الجهود البيئية واستمرارية التنوع الإحيائي. وأشار إلى وجود أعمال مشتركة بين الجهات تسعى لوضع محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي سواء في منطقة الجليب، مؤكدا أن وزارة الأشغال ملزمة بالقانون بالمراقبة على هذه المجارير ورصد المخالفات ومعالجتها وكذلك الأمر بالنسبة لهيئة الصناعة التي لديها مناطقها الصناعية التي يجب أن تحافظ على سلامة مخرجاتها بيئيا، مشددا على أن الهيئة لن تتخذ إجراءاتها القانونية إلا بعد رصد مدى تعاون هذه الجهات التي في حال تعاونها ستساهم من تخفيف الأعباء البيئية على الدولة.

وفي سياق منفصل، ذكر ان «البيئة» لا تزال تعمل على استقدام محطات المعالجة المستعجلة التي سبق الإعلان عنها لوضعها في المحاجر، لافتا إلى أن الممارسة ستطرح قريبا لتوريد هذه المحطات.

فرق متخصصة

بدوره، قال نائب مدير عام الهيئة للشؤون الفنية في الهيئة د.عبدالله الزيدان ان الهيئة شكلت فرقا متخصصة من موظفيها لمسح كل شواطئ الكويت الواقعة على الجون من سوق شرق حتى الدوحة للتعرف على المتغيرات الموجودة على السواحل لرصد حجم ظاهرة النفوق وحصر الشواطئ الأكثر تضررا عن طريق جمع العينات بشكل مكثف في الوقت الحالي خصوصا في ظل كثرة البلاغات الواردة حول وجود نفوق للأسماك.

وأكد الزيدان ان مجرور السلام وفق العينات التي تأخذها الهيئة يعتبر من المجاري الأكثر ارتفاعا للملوثات والمغذيات البكتيرية الناتجة عن التي تفوق المعايير المحددة، موضحا أن نفوق الأسماك يحصل موسميا في منتصف شهر أبريل ويكون نوعيا لأسماك الجم خلال هجرتها الموسمية من المياه الداخلية إلى الخارجية ولا يشمل أنواعا أخرى من الأسماك، إلا أن النفوق بدأ يطول أنواعا أخرى وهذا ما يتم رصده حاليا.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى