أخبار عاجلة

الصحة خطة لوقف انتشار كورونا بين | جريدة الأنباء


  • إلزام جميع العاملين في المنشآت الصحية بارتداء الكمامات خلال فترة تواجدهم وأثناء مخالطتهم للمرضى

حنان عبدالمعبود

أعلن مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة فهد الغملاس عن خطة لوقف انتشار فيروس كورونا بين الطواقم الطبية والصحية جاء فيها:

نظرا لتفاقم أعداد الحالات في كل من مستشفى مبارك الكبير ومستشفى الصباح ونظرا لما تشكله هذه الظاهرة من خطورة على النظام الصحي، والمجتمع، لذلك نرى انه من الضروري تكثيف الجهود لوقف انتشار العدوى بين العاملين الصحيين وعليه فإننا نقترح التالي وبشكل عاجل:

أولا: التقصي والفحص

٭ ضرورة تكثيف التقصي الإيجابي Active Surveillance وذلك بإجراء ترصد وبائي تفصيلي لتتبع جميع المخالطين للحالات الإيجابية وفقا لخطة تتبع المخالطين المعدة مسبقا، وذلك بأخذ تاريخ تعرضهم للحالات الإيجابية شخصيا وبشكل دقيق مكثف بالإضافة الى حجر جميع العاملين المخالطين للحالات الإيجابية في هذه المستشفيات بكل فئاتهم وتخصصاتهم والذي ثبت انهم كانوا مخالطين لصيقين وكانوا لا يتبعون إجراءات منع العدوى بالمستشفيات ومن أهمها استخدام وسائل الوقاية الشخصية PPE الصحيحة عند المخالطة.

٭ ضرورة فحص كافة المخالطين اللصيقين المحجورين بعد انقضاء مدة 14 يوما من الحجر ما لم تظهر عليهم أعراض مرضية.

٭ يجب ان يطبق الفحص الذاتي لكل المرضى الصحيين باستمرار وذلك بأن يتم أخذ درجات الحرارة لهم مرتين يوميا مع متابعة ظهور اي اعراض مرضية مشتبهة وفي حال ظهور أعراض يتم العزل والفحص والتقصي على الفور.

٭ بالإضافة الى فحص جميع العاملين في مستشفى مبارك ومستشفى الولادة بمنطقة الصباح الصحية بأخذ مسحة حلقية أنفية Naso-pharyngeal swab لفحص الـ PCR، ثم يتم تقييم الوضع الصحي للمستشفى واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة بما يتوافق مع النتائج.

ثانيا: الالتزام بالاحتياطات الوقائية

٭ يجب الالتزام بجميع إرشادات وتوصيات منع العدوى الخاصة بطرق الوقاية من عدوى فيروس كوفيد 19.

٭ ضرورة إلزام جميع العاملين في المنشآت الصحية بارتداء الكمامات خلال فترة تواجدهم في المنشآت سواء أثناء مخالطتهم المرضى او اي احد من العاملين بالمنشأة مع اتباع الطريقة السليمة لارتداء الكمامات وخلعها.

٭ عند نقل العاملين من أماكن سكنهم نوصي بعدم اختلاط عاملين صحيين من بنايات مختلفة في نفس الحافلة وان يرتدي جميع العاملين الكمامات أثناء النقل مع ترك كرسي شاغر بين كل راكب والآخر.

٭ يمنع منعا باتا التجمعات أثناء تناول الوجبات او المشروبات، كما يتم منع التجمعات في الاستراحات داخل المنشأة.

٭ تقليل أعداد الطواقم العاملة بكل فئاتها الى الحد الأدنى الذي يمكن ان يقدم الخدمات الصحية بشكل كاف وإحالة الباقي للعزل المنزلي حتى يتم التأكد من خلوهم من عدوى فيروس كورونا وأن يتم تقسيم جميع العاملين الى مجموعات لا تختلط مع بعضها البعض عند أداء العمل (يرجى الاسترشاد بتعميم رقم 55/2020 لعمل خطة خاصة بالمستشفيات والمراكز الصحية).

٭ ان يتم خفض أعداد العمالة الخاصة بالتنظيف والنقل ونقلهم الى مساكن مخصصة لهم بالقرب من المستشفيات وأن تكون المساكن مناسبة وصحية ولا تساهم بنقل العدوى بينهم.

٭ ان يتم عمل برنامج تدريبي كامل لجميع فئات العاملين وتدريبهم على التباعد الاجتماعي وارتداء المعدات الوقائية المناسبة على ان يكون إلزاميا لجميع العاملين.

٭ كما اننا نوصي باتخاذ الإجراءات الإدارية ضد كل من لا يلتزم بتلك الإجراءات الوقائية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى