أخبار عاجلة

العجيل برقان يركز على الأرباح عالية | جريدة الأنباء


  • نستهدف تحقيق كفاءة تشغيلية عالية في عمليات البنك وتحسين جودة الأصول
  • %3 نمو أرباح 2019 إلى 84.7 مليون دينار.. و10% العائد على حقوق المساهمين
  • %2.5 نسبة القروض المتعثرة.. و200% معدل تغطيتها بنهاية عام 2019
  • 248 مليون دينار إيرادات المجموعة.. وتخفيض النفقات التشغيلية بـ9.5 ملايين
  • الأداء الصلب للبنك في 2019 مكّن مجلس الإدارة من التوصية بتوزيع 12% نقداً

قال رئيس مجلس إدارة بنك برقان ماجد العجيل إن النتائج القوية للبنك خلال عام 2019، تعكس التركيز على تحقيق أرباح عالية الجودة، وتحقيق الكفاءة التشغيلية، وتحسين جودة الأصول مع هدف واضح يتمثل في تعظيم العوائد المساهمين.

حديث العجيل جاء خلال كلمته باجتماع جمعيته العمومية السنوية العادية الرابعة والخمسين لبنك برقان، والتي عقدت امس بنسبة حضور 82.7%، وذلك في برج كيبكو، حيث قام مجلس إدارة البنك بتقديم النتائج المالية المحققة للعام الماضي المنتهي في 31 ديسمبر 2019 إلى مساهميه، مع إبراز الأداء التشغيلي والمالي القوي الذي قدمه البنك، ووافق مساهمو البنك على توزيع أرباح نقدية بواقع 12 فلسا للسهم الواحد.

أداء مالي قوي

وأشار العجيل إلى أن بنك برقان حقق أرباحا صافية خلال العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2019، بلغت 84.7 مليون دينار، بزيادة سنوية 3%، وبناء عليه سجل العائد على حقوق المساهمين 10%، لافتا الى انه بالنظر إلى هذا الأداء الصلب، تمكن مجلس إدارة بنك برقان من اقتراح توزيع 12 فلسا للسهم الواحد كأرباح نقدية على المساهمين عن عام 2019.

وأوضح أن مجموعة بنك برقان حققت خلال السنة المالية 2019 اجمالي إيرادات بقيمة 248.2 مليون دينار، مع صافي هامش فوائد 2.7%، فضلا عن تحقيق مستويات قوية من الإيرادات من غير الفوائد (33% في السنة المالية 2019 مقارنة بنسبة 31% في السنة المالية 2018).

وأضاف انه خلال السنة المالية 2019، نجحت المجموعة في تخفيض النفقات التشغيلية بقيمة 9.5 ملايين دينار، وتحسين نسبة التكلفة إلى الدخل بواقع 90 نقطة أساس.

أصول قوية

وتحدث العجيل خلال كلمته عن أصول بنك برقان، مشيرا الى أن جودة الأصول شهدت مزيدا من التحسن، حيث سجلت القروض المتعثرة 2.5% في السنة المالية 2019 (انخفاض بمقدار 20 نقطة أساس على أساس سنوي)، في حين شهدت نسبة تغطية القروض تحسنا بصورة أكبر لتسجل 200% (مقارنة بنسبة 168% للسنة المالية 2018).

كما تحسنت أيضا تكلفة الائتمان لتسجل 110 نقاط أساس مقارنة بمقدار 140 نقطة أساس للسنة المالية 2018.

ولفت إلى أن محفظة القروض لدى مجموعة بنك برقان سجلت خلال السنة المالية 2019 نموا بنسبة 1%، وهو ما يعكس منهجية النمو الحذر التي تتبعها المجموعة في أسواق البنوك التابعة، في حين يتم التركيز على السوق الرئيسي (الكويت)، حيث شهدت محفظة القروض نموا بمقدار 8%.

وعلاوة على ذلك، وخلال السنة المالية 2019، سجلت ودائع العملاء لدى بنك برقان زيادة بمقدار 6%، مما أدى بدوره إلى زيادة التنوع في قاعدة التمويل لدى البنك.

وعن توافر المتانة الرأسمالية خلال السنة المالية 2019، سجلت البنك نسبة حقوق المساهمين (CET1 (11.5% وبلغ معدل كفاية رأس المال 16.8%.

شكر موصول

واختتم العجيل تصريحه، بتقديم الشكر بالنيابة عن مجلس الإدارة لعملاء ومساهمين البنك على ثقتهم، والجهات الرقابية وبنك الكويت المركزي على دعمهم المتواصل، ولأعضاء الإدارة التنفيذية للبنك لقيادتهم وقدراتهم على تنفيذ استراتيجية البنك، والموظفين على دعمهم والتزامهم المستمر.

إجراءات احترازية لمواجهة «كورونا»

حرصا على سلامة الحضور خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية لبنك برقان خلال الأوضاع الاستثنائية الحالية نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد، اتخذ البنك إجراءات وقائية خلال الاجتماع، حيث تضمنت توفير المعقمات والقفازات وكمامات للحضور، بالاضافة الى تواجد ممرضة والحرص على التباعد الاجتماعي، كما تم توفير بث مباشر لمتابعة الاجتماع عن بعد.

حيات: «برقان» غير منكشف على «NMC» للرعاية الصحية

ردا على سؤال خلال الاجتماع حول انكشاف بنك برقان على شركة «NMC» للرعاية الصحية، أوضح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة مسعود حيات، عدم منح أي تسهيلات مصرفية لشركة «NMC» وعدم وجود انكشافات للبنك على الشركة بشكل مباشر أو غير مباشر.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى