أخبار عاجلة

بالفيديو الطبطبائي اقترحنا على | جريدة الأنباء


سلطان العبدان

قال النائب عمر الطبطبائي انه لا يخفى على أحد أن سعر النفط، مورد الدولة الرئيسي، قد انخفض بشدة نتيجة لزيادة الإنتاج وانخفاض الطلب الناتج عن أزمة كورونا. وأضاف في تصريح صحافي: كنت قد صرحت من قبل بأني ضد قانون الاقتراض الحكومي وهو الموقف الذي أكدت عليه مؤخرا وكنت قد أعلنته عندما تقدمت الحكومة بقانون الاقتراض للمرة الأولى.

ولذلك عندما اجتمعنا بالحكومة امس، ممثلة بوزير المالية وفريقه، لم أسمع منهم أي تصور لمعالجة الأزمة الاقتصادية وكأنهم يريدون وضعنا أمام خيار وحيد لمعالجة الأزمة وهو خيار الاقتراض المرفوض من قبلنا خاصة ولم يتم تحديد اوجه الصرف بشكل تفصيلي، وكيفية السداد.

وهذه المشكلة التي نواجهها اليوم هي نتيجة حتمية لسياسات الهدر الحكومية التي حذرنا منها سابقا وكلفت المال العام مليارات هدرت في الاستشارات والمصاريف الحكومية والعقود الوهمية في ملفات القطاعات ومنه القطاع النفطي الذي قدرت تكلفة الهدر فيه بعدة مليارات، ذكرتها تفصيليا في استجوابي، كان من الممكن استخدامها اليوم لمواجهة هذه الأزمة.

وقد قام مجموعة من النواب بتقديم تصورات مختلفة لمعالجة الحالة المالية للدولة منها تحويل الارباح المحتجزة لدى جهات الدولة المختلفة وهو حل واقعي وملائم افضل من تسييل استثماراتنا الخارجية وافضل من اقرار قانون الدين العام وذلك لتجنب الخسائر المتوقعة نتيجة لانخفاض الأصول العالمية.

من جانب آخر، أشاد النائب عمر الطبطبائي بأداء بعض قياديي وزارة التربية في متابعة تطبيق المدارس الخاصة لقرارات الوزارة بشأن تنظيم التعليم الإلكتروني.

وقال الطبطبائي في تصريح صحافي بمجلس الأمة أمس ان هناك شخصيات وقيادات يجب الإشادة بدورهم الفعال الذي يقومون به تجاه بعض المدارس الخاصة غير الملتزمة بقرارات مجلس الوزراء.

وأشار الطبطبائي إلى ان العديد من أولياء الأمور طلبوا استمرار أبنائهم في التعليم بالمدارس الخاصة عبر التعليم الإلكتروني عن بعد، إلا أن بعض المدارس لا تقبل الطلبة لأسباب غريبة رغم صدور قرار مجلس الوزراء بشأن التعليم الإلكتروني.

وأكد الطبطبائي ان هذه المدارس تعدت على قرار مجلس الوزراء برفضها قبول بعض الطلبة رغم أنها بدأت بالفعل التعليم الإلكتروني قبل صدور قرار مجلس الوزراء عبر طرق غير قانونية، مشيدا بالموقف الذي اتخذه د.عبدالمحسن الحويلة تجاه هذه المدارس.

وبين الطبطبائي ان د.عبدالمحسن الحويلة أصدر قرارا بأحقية الطلبة في الالتحاق بالتعليم الإلكتروني بالمدارس وإلزام المدارس بإرجاع الأموال التي حصلتها كرسوم لتوصيل الطلبة.

واستغرب الطبطبائي غياب بعض الوزراء عن المشهد العام في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء أزمة كورونا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى