أخبار عاجلة

ريكونسنس والمجلس الأطلسي ينظمان | جريدة الأنباء


  • الندوة ستناقش التحديات الاقتصادية للكويت ودول الخليج نتيجة الأزمة الحالية وكيفية التغلب عليها

أعلن مركز ريكونسنس للبحوث والدراســات، بالتعاون مع المجلس الأطلسي (مركز بحثي أميركي تأسس في 1961)، عن تنظيم ندوة مباشرة يوم الخميس 9 الجاري، بعنوان «تأثير فيروس كورونا على اقتصاديات الخليج»، وذلك من الساعة 9.30 مساء حتى 11 مساء بتوقيت الكويت، عبر رابط خاص من خلال تطبيق برنامج «زووم».

وأوضح البنك في بيان صحافي أمس، انه مع تزايد حدة أزمة كورونا التي أصابت العالم مؤخرا، تواجه الكويت وجيرانها في الخليج تحديات اقتصادية كبيرة وغير مسبوقة ستستمر تداعياتها على المدى الطويل، وفي مقدمتها انهيار أسعار النفط التي تعتمد عليها دول الخليج، فضلا عن تأثر قطاعات أخرى أوشك كثير منها على الانهيار، إضافة الى تزايد حدة الصراع الجيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين وأثر ذلك على المنطقة، وهو ما ينبئ بتغيرات غير مسبوقة ستتأثر بها دول الخليج، حتى بعد انحسار أزمة فيروس كورونا.

وأوضح البيان ان المتحدثين في الندوة التي ستناقش التحديات الاقتصادية للكويت خاصة ودول الخليج عامة وكيفية التغلب عليها، كل من: جوناثان فولتون أستاذ مساعد في العلوم السياسية بجامعة زايد بأبوظبي، وخبير في شؤون السياسة الصينية تجاه الشرق الأوسط د.محسن خان زميل أول في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط ومتخصص في الشؤون الاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن الكويت د.نواف العبدالجادر أستاذ مساعد بقسم الإدارة في كلية العلوم الإدارية من جامعة الكويت متخصص في ريادة الأعمال، ود.سعود الثاقب أستاذ مساعد في قسم التمويل بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت.

وستدير الندوة كيرستن فونتنروز، عضو المجلس الاستشاري الأميركي لمركز ريكونسنس للبحوث والدراسات، وهي حاليا تدير مبادرة سكوكروفت للشرق الأوسط في المجلس الأطلسي، وشغلت خلال 20 عاما عدة مناصب معنية بشؤون الشرق الأوسط في كل من وزارة الدفاع الأميركيـــة، وزارة الخارجية، والبيت الأبيــض، حيث شغلت منصب مدير شؤون الخليج في مجلس الأمن القومي.

الجدير بالذكر، انه على الراغبين في مشاهدة البث المباشر للندوة، التواصل برسالة على البريد الإلكتروني: [email protected] وبالإمكان إرسال أسئلة مكتوبة لتتم الإجابة عنها خلال الندوة، أو التسجيل من خلال رابط المركز على تويتر [email protected]

المشاركون بالندوة.. في سطور

٭ د. جوناثان فولتون زميل لبرامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي، وهو أيضا أستاذ مساعد للعلوم السياسية في جامعة زايد في أبوظبي، وخبير في السياسة الصينية تجاه الشرق الأوسط.

وكتب د. فولتون عدة بحوث ودراسات في منشورات أكاديمية متخصصة، وهو مؤلف كتاب «علاقات الصين مع دول الخليج»، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة ليستر، حيث ركزت رسالته على العلاقات الصينية مع دول مجلس التعاون الخليجي.

٭ د.محسن خان زميل في مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط، ويركز على الأبعاد الاقتصادية للانتقال في الشرق الأوسط وشمال افريقيا. كان د.خان زميلا في معهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

وعمل سابقا مديرا لقسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي. حاصل على درجات من جامعة كولومبيا (MA) وكلية لندن للاقتصاد (BSc and PhD).

تغطي منشورات د.خان سياسات الاقتصاد الكلي والسياسة النقدية في البلدان النامية، والنمو الاقتصادي، والتجارة والتمويل الدوليين، والخدمات المصرفية الإسلامية، وأسواق النفط في الشرق الأوسط، وأسعار الصرف، وبرامج صندوق النقد الدولي.

قام بنشر العديد من المقالات في مجلات الاقتصاد الرئيسية حول العالم، ويعمل في هيئات تحرير عشر مجلات أكاديمية.

في عام 2003 حصل على جائزة البنك الإسلامي للتنمية في الاقتصاد الإسلامي لمساهماته البارزة في هذا المجال.

٭ د.نواف محمد العبدالجادر، أستاذ مساعد إدارة في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت، متخصص في ريادة الأعمال، وحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة جورج واشنطن، وقد نشر د.نواف عدة أبحاث تخصصية في مجلات علمية مرموقة مثل مجلة Academy of Management Annals ومجلة Academy Management Learning & Education.

٭ د.سعود أسعد الثاقب، أستاذ مساعد في قسم التمويل في كلية العلوم الإدارية ـ جامعة الكويت، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في التمويل من جامعة ولاية أوكلاهوما وعنوان الرسالة «تأثير التعامل مع العقود الحكومية على القرارات المالية للشركات الأميركية».

حاصل على جائزة الباحث المتميز على مستوى كلية العلوم الإدارية للعام الدراسي 2018/2019، ونشر عدة أبحاث علمية محكمة في مجلات أكاديمية عالمية وتشمل اهتماماته البحثية الحالية السياسات الاقتصادية والتمويل الإسلامي والإدارة المالية للشركات والحوكمة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى