أخبار عاجلة

الصحة حجر منزلي إلزامي 14 يوما | جريدة الأنباء


  • يجب تطبيق التباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية على نحو أكثر صرامة

حنان عبدالمعبود

أصدر وكيل وزارة الصحة د.مصطفى رضا قرارا يقضي بتطبيق الحجر المنزلي الالزامي لمدة لا تقل عن 14 يوما اعتبارا من تاريخ مغادرة المحجر أو المؤسسة العلاجية للأفراد الذين أنهوا فترة الحجر المؤسسي والذين استكملوا اجراءاتهم العلاجية من الاصابة بالفيروس وتم السماح لهم بالخروج من المؤسسات العلاجية.

يأتي هذا القرار في إطار حرص الوزارة على تنفيذ خطط واستراتيجيات مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) والحد من انتشاره، وحفاظا على الصحة العامة وتجنبا للعدوى بهذا الفيروس، كما جاء بالقرار أن يتم ارسال صورة من ملف الفرد الذي أنهى فترة حجره المؤسسي أو استكمل العلاج من قبل الفريق المختص بمتابعته في كل من المحاجر المؤسسية أو المؤسسات العلاجية الى فريق خدمات الصحة العامة بالمنطقة الصحية وذلك حسب محل سكن الفرد لاستكمال اجراءات الحجر الصحي بالمنزل. وفي وقت أعلن فيه وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح أمس عن شفاء ست حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الحالات المتماثلة إلى الشفاء إلى 99 حالة، سجلت وزارة الصحة أعلى عدد إصابات بالفيروس منذ بدء الأزمة بلغ 77 إصابة ليرتفع العدد الكلي إلى 556 حالة مؤكدة في البلاد.

وكان الشيخ د.باسل الصباح قد لفت إلى أن الحالات المتماثلة للشفاء هي لخمسة مواطنين ومقيم واحد، أثبتت التحاليل والفحوص المخبرية والإشعاعية شفاءهم وسيتم نقلهم إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس تمهيدا لخروجهم من المستشفى خلال اليومين المقبلين.

‏بدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة د.عبدالله السند ـ في المؤتمر الصحافي اليومي للإعلان عن المستجدات ان ‏الـ 77 حالة التي ثبتت إصابتها مقسمة على ‏حالة واحدة لمواطن قادم من فرنسا في رحلات الاجلاء الاخيرة، ‏إضافة إلى 74 حالة مخالطة مقسمة على حالتين لمواطنين كويتيين مخالطين لحالة قيد التقصي الوبائي، و58 حالة لمقيمين من الجنسية الهندية مخالطين لحالات قيد التقصي الوبائي، و8 حالات لمقيمين من الجنسية الباكستانية مخالطين لحالات قيد التقصي الوبائي، و3 حالات لمقيمين من الجنسية البنغلاديشية مخالطين لحالة قيد التقصي الوبائي، وحالتين لمقيمين من الجنسية المصرية مخالطين لحالة قيد التقصي الوبائي، وحالة لمقيم من الجنسية الإيرانية مخالط لحالة قيد التقصي الوبائي، بالاضافة إلى حالتين قيد التقصي الوبائي لمقيمين من الجنسية الهندية. وعن اجمالي الحالات التي تتلقى الرعاية الصحية، لفت د.السند إلى أنها بلغت 456 حالة، 17 حالة منها تتلقى الرعاية المركزة بينها 11 حالة مستقرة و6 حالات في وضع حرج بالاضافة إلى تسجيل حالة وفاة واحدة يوم الجمعة الماضي.

وفيما يخص مراكز الحجر الصحي المؤسسي، فقد بقي إجمالي عدد الذين أنهوا فترة الحجر الصحي المقررة عند 911 شخصا بعد القيام بكل الإجراءات الوقائية والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس.

ولفت إلى تجاوز عدد الإصابات عالميا المليون و117 الف حالة في حين جاوز مجموع حالات الشفاء 228 الف حالة، مشيرا الى انه بالنسبة الى اقليم الشرق المتوسط والذي تنتمي اليه الكويت وخلال اسبوع واحد فقط زادت عدد الحالات الى الضعف من قرابة 32 ألفا الى اكثر من 69 ألف حالة حتى مساء امس في حين تجاوز عدد حالات الشفاء 21 الف حالة.

وبين د.السند ان وتيرة الاصابات متسارعة جدا، لافتا الى أن فرصة التغيير آخذة في التلاشي يوما بعد يوم وذلك كما ذكر المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في خطابه، والذي اوضح ان هناك طريقتين مهمتين في مكافحة انتقال هذا الفيروس، الأولى التي تطبقها البلاد وهي اختبار جميع الحالات المشتبه في اصابتها وتتبع جميع المخالطين وتنفيذ التدابير المناسبة للعزل وعزل الحالات المصابة والتي تأكدت اصابتها، والثانية في الحفاظ على التباعد الجسدي والنظافة الشخصية على نحو اكثر جدية وصرامة، لافتا إلى مدى اهمية هذه التدابير في حماية الناس لأنفسهم واقرب الناس اليهم.

وجدد الدعوة للمواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالمكوث في المنازل حتى خلال ساعات النهار في ظل الحظر الجزئي للتجول، موصيا بضرورة تطبيق إستراتيجية التباعد الاجتماعي وزيارة الحسابات الرسمية لوزارة الصحة والجهات الرسمية في الدولة للاطلاع حول بعض الإرشادات والتوصيات وكل ما من شأنه أن يسهم في احتواء انتشار الفيروس.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى