أخبار عاجلة

الفريح المطاحن مستمرة في الحفاظ على | جريدة الأنباء


  • الزايد: تركيب خط إنتاج جديد في مخبز الشويخ بطاقة إنتاجية 14 ألف خبزة بالساعة
  • الشركة حرصت على تثبيت أسعار بيع الأعلاف رغم ارتفاعها على مستوى العالم

أكد رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية أسامة الفريح ان الشركة مستمرة في مشاريعها الاستراتيجية بزيادة الطاقات الإنتاجية والتخزينية للحفاظ على الأمن الغذائي للكويت في مختلف الظروف، مشيرا الى مواصلة مسيرتها في تطوير وطرح منتجات جديدة تلبي أذواق المستهلكين.

وقال الفريح في كلمته خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس ان الشركة واصلت مسيرتها الناجحة خلال 2019، مرتكزة على الجهود المبذولة والواضحة من الإدارة التنفيذية بجميع أركانها والمعتمدة على تنفيذ الخطط والأهداف المعتمدة من مجلس الإدارة رغم المعوقات والظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة من ازمات.

وأضاف الفريح ان الشركة استطاعت تسجيل مبيعات لعام 2019 بلغت 430.3 مليون دينار مقابل 445.98 مليون دينار بلغتها عام 2018 بانخفاض 3%، وبلغت تكلفة المبيعات 398.89 مليون دينار مقابل 413.15 مليون دينار في 2018 بانخفاض 3%، وعليه بلغ صافي الربح 42.7 مليون دينار مقابل 40.2 مليون دينار لعام 2018 بارتفاع 6%.

وبين ان صافي الأصول الثابتة بلغ 43.3 مليون دينار مقابل 40.6 مليون دينار لعام 2018 بارتفاع 7%، وبلغت المصاريف الإدارية 8.2 ملايين دينار مقابل 9.68 ملايين دينار لعام 2018، بينما بلغت حقوق المساهمين 449.8 مليون دينار مقابل 413.2 مليون دينار في 2018 بزيادة 9%، أما المنافع والمزايا التي حصل عليها أعضاء مجلس الإدارة خلال 2019 فقد اقتصرت على مكافآت أعضاء مجلس الإدارة بإجمالي 54 ألف دينار، وأتعاب عضوية لجان مجلس الإدارة بإجمالي 12 ألف دينار.

وحول أداء شركة المطاحن، قال الفريح ان الشركة مستمرة في ريادتها كإحدى أهم الشركات في صناعة المواد الغذائية في الكويت، مؤكدا: نحن نطمح دائما في رفع كفاءة الأداء التشغيلي والإنتاج.

وأشار الفريح الى ان هناك خططا تم وضعها للنهوض بالشركة لتكون دائما قيمة مضافة لاقتصادنا الوطني، فضلا عن ترسيخ أهميتها الاستراتيجية في مجال الأمن الغذائي وضمان استقراره في مختلف الظروف والمتغيرات.

تطوير مستمر

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية مطلق الزايد انه بالرغم من التحديات التي شهدتها البيئة الاقتصادية والسياسية في المنطقة، وتقلبات الأسعار العالمية للحبوب، إلا أننا نجحنا وبكل فخر في تحقيق نتائج هذه السنة المالية 2019، مشيرا إلى أن شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية مستمرة في تطوير وتنفيذ رؤيتها ومهمتها التي تهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على الأمن الغذائي للكويت.

وأوضح الزايد انه من الناحية التطويرية تم تركيب خط إنتاج جديد في مخبز الشويخ بطاقة إنتاجية 14 ألف خبزة بالساعة وتطوير خط إنتاج التوست رقم 1 في مخبز صبحان لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة 20%، بالإضافة إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لخط إنتاج خبز الرقاق بحوالي 16%.

أما على الصعيد الاقتصادي، فقد حرصت الشركة قدر المستطاع على تثبيت أسعار بيع الأعلاف على الرغم من الارتفاع العالمي في أسعار الشعير والذرة.

أما من الناحية البيعية والتسويقية واصلت الشركة خلال هذا العام المحافظة على وضعها التنافسي المتميز محليا وإقليميا على الرغم من الأزمات السياسية والاقتصادية التي مرت بها منطقة الخليج واستمرت في بذل الجهود الخاصة بتنمية صادراتها والتوسع في انتشار منتجاتها الوطنية على الرغم من قلة الطلب في الأسواق وقد أثمرت هذه الجهود زيادة صادراتها من منتجات المصانع بنسبة 14% عن العام الفائت.

وكانت ثمرة هذه الجهود والعمل الجماعي أن حققت الشركة وشركتها التابعة زيادة في صافي الأرباح «المجمعة» بنسبة 6% عن العام الفائت ما يعادل نحو 2.5 مليون دينار.

وشكر الزايد الحكومة وهيئة الاستثمار على مجهودهما في تحقيق نجاحات الشركة، قائلا ان ذلك يحفزها لتحقيق المزيد للحفاظ على ريادتها في ظل قيادة صاحب السمو أمير البلاد وولي عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما.

مشاريع قيد الدراسة

أبرزت شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية قائمة بالمشاريع التي هي قيد الدراسة والجاري تنفيذها وهي التالية:

– تطوير مطاحن الشركة بمعدات وأجهزة ملحقة بخطوط الإنتاج وفق أفضل معايير التكنولوجيا.

– تطوير مصنع المعكرونة بإضافة خط إنتاج معكرونة قصيرة، وإضافة وحدات تعبئة جديدة، وإضافة صوامع تخزين للمعكرونة والشعيرية.

– تطوير مصنع البسكويت بإضافة خط إنتاج وتعبئة بسكويت الويفر، وإضافة وحدة تغطيس الشوكولاتة.

– بناء ورشة صيانة لسيارات الشركة على أرض جليب الشيوخ.

– تشييد مخبز جديد في صبحان لإنتاج الخبز الأوروبي.

– تشييد مخبز جديد في منطقة فهد الأحمد.

– تشييد مخبز جديد في منطقة سعد العبدالله.

– بناء صوامع غلال لزيادة الطاقة التخزينية من القمح والشعير والذرة.

– تشييد مجمع ورش مركزية.

– تطوير المخازن العامة بإضافة دور ثالث.

– تشييد: مخازن «فريزر – تكييف – عادي» + مخازن للصويا + هايبر ماركت على موقع أرض شبرة الخضار.

– استبدال جهاز شفط الحبوب من البواخر، وما يتبعه من استبدال لسيور نقل الحبوب إلى السايلوات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى