أخبار عاجلة

تأجيل النشاط الرياضي حتى سبتمبر | جريدة الأنباء


  • الجهراء يقترح إنشاء لجنة لتصريف العاجل من الأمور في كل نادٍ
  • بوسكندر: قرار التأجيل صائب وعلى «الأولمبية» إيجاد حل لمغادرة «الأجانب»

مبارك الخالدي ـ عبدالعزيز جاسم

قررت اللجنة الثلاثية، المشكلة من الهيئة العامة للرياضة ووزارة الصحة واللجنة الأولمبية الكويتية، تأجيل النشاط الرياضي بجميع الألعاب حتى الأول من سبتمبر المقبل على أن يتم تدارس استئناف النشاط الرياضي بناء على موافقة السلطات الصحية، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الهيئة أمس بحضور مدير عام الهيئة العامة للرياضة حمود فليطح ورئيس اللجنة الاولمبية الكويتية الشيخ فهد الناصر ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة أسد تقي، ونائب مدير عام الهيئة لقطاع الرياضة التنافسية د.صقر الملا، وأمين سر اللجنة الاولمبية حسين المسلم، وبمشاركة وكيل وزارة الصحة د.مصطفى رضا، بعد تدارس الوضع الصحي بالبلد، وبناء على توجيهات السلطات الصحية.

من جانبه، أكد حمود فليطح أن اللجنة بحثت كل الملفات ومنها الوضع الصحي بناء على تقارير وزارة الصحة، مشيرا إلى أن اللجنة التزمت بقرارات مجلس الوزراء الأخيرة، وقال اننا وضعنا أمامنا الرغبة السامية لصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد عندما أكد في خطابه بضرورة احتواء الوباء وإنقاذ الأرواح كأولوية قصوى تتعدى كل الاهتمامات ولا تلغيها وبعون الله سيكون النصر للكويت على هذا الوباء.

قرار صائب

من جانبه، قال أمين السر العام في نادي كاظمة يوسف بوسكندر ان قرار تأجيل الموسم الكروي صائب ويعد حماية لجميع الرياضيين ويتماشى مع تأجيل التربية للعام لاسيما أن معظم اللاعبين هم طلبة وصحتهم أهم من استكمال الموسم، مشيرا إلى أن كاظمة أول من طالب بالتأجيل منذ فترة وذلك حفاظا على صحة الجميع، بالإضافة إلى أن عدد المباريات قليل وبالتالي ستستفيد الأندية منه بشكل عام للدخول في الموسم الجديد بمستوى مرتفع.

وطالب بوسكندر بضرورة تدخل اللجنة الأولمبية الكويتية بالتنسيق مع الحكومة للسماح للمحترفين والمدربين بالعودة إلى بلدانهم، وهذا الأمر يعتبر إنسانيا بالدرجة الأولى وسيوفر على اللاعبين الأجانب والمدربين ماديا لأن معظم الأندية ستقوم بعمل تسوية مع اللاعبين الذين لن يجددوا معهم على أن يتكفل النادي بتذاكرهم جميعا لتسهيل الأمور بالاتفاق مع الأولمبية.

وأكد أن هناك أكثر من محترف سيغادر الفريق لكن هذا القرار سيكون بالتنسيق مع رئيس جهاز الكرة فواز بخيت الذي سيحدد أولويات الفريق سواء المدربون أو المحترفون، مشيرا إلى أن بخيت مستمر مع الفريق لأنه يعمل ويريد وقتا أكثر لتطبيق النظام الذي انشأناه من بداية الموسم.

مقترح الجهراء

الى ذلك، يدرس مجلس ادارة نادي الجهراء تقديم مقترح الى الهيئة العامة للرياضة بشأن تشكيل لجنة مصغرة في كل ناد لتصريف العاجل من الأمور في إطار السعي لحل المشاكل الإدارية العالقة والناشئة عن توقف النشاط الرياضي.

وقال المنسق العام بنادي الجهراء صالح الجنفاوي في تصريح لـ «الأنباء» إن مجلس ادارة نادي الجهراء يقف الى جانب الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرياضة في كل الخطوات والقرارات الهادفة للحفاظ على صحه المجتمع والرياضيين وهو من الأندية التي اوقفت النشاط مبكرا تجاوبا مع تعليمات اللجنة الأولمبية الكويتية والهيئة العامة للرياضة ووزارة الصحة حفاظا على سلامة اللاعبين وكل منسوبي النادي.

واضاف انه لا يخفى على الجميع التداعيات السلبية التي تتعرض لها الاندية نتيجة لهذا التوقف وهو امر طبيعي ولتفادي مزيد من المشاكل المتوقعة، وندرس كنادي الجهراء تقديم ورقة عمل تمثل مقترحا يقدم للهيئة حول تشكيل لجنة مصغرة في كل ناد لتصريف العاجل من الأمور للخروج بأقل الضرر.

وأوضح الجنفاوي تفاصيل الاقتراح، لافتا الى انه يجب ان يتحقق للجنة الموافقة الرسمية من الهيئة وتوافر النصاب القانوني حال انعقادها والذي يمكنها من اتخاذ قرارات ولتكن مكونة من 6 أو 7 اعضاء فقط مع اتخاذ التدابير الاحترازية بالتعاون مع وزارة الصحة قبل الاجتماع على ان تكون فترة عملها خلال النهار وهو الوقت المسموح به في التنقل بعد قرار فرض حظر التجول الجزئي.

وذكر انه مع تواجد هذه اللجان في كل ناد يجب العمل والتواصل مع الهيئة على حل المشاكل العالقة والتي باتت معروفة للجميع ومنها عقود اللاعبين المحترفين والاجهزة الفنية والطبية وعقود الصيانة والنقل والتي ينتهي معظمها مع نهاية شهر مايو المقبل وغيرها من الأمور الإدارية، متمنيا تجاوب المسؤولين في الهيئة والاندية مع المقترح لعله يكون احد الحلول للخروج من الأزمة الراهنة.

وعن أوضاع الفريق الاول لكرة القدم بالجهراء، قال ان الجهاز الفني أوصى اللاعبين بالحفاظ على التدريبات في المنزل والتواصل مع الجهاز الإداري والطبي ليبقى الجميع يدا واحدة وفي جاهزية.

اتحاد الكرة يؤجّل عموميته مرة أخرى

عبدالعزيز جاسم

قرر مجلس إدارة اتحاد كرة القدم تأجيل الجمعية العمومية العادية التي كان من المقرر عقدها 29 مارس الجاري، لتعقد يوم 12 أبريل المقبل.

وجاء قرار التأجيل بسبب تعطيل جميع الوزارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة احترازيا بسبب فيروس كورونا وكذلك التزاما بقرارات مجلس الوزراء وتعميم الهيئة العامة للرياضة بشأن عدم عقد أي جمعية عمومية عادية أو غير عادية للهيئات الرياضية حتى زوال الأسباب.

ويعتبر التأجيل الحالي للعمومية هو الثاني للأسباب نفسها بعد أن كان مقررا عقدها يوم 17 مارس الجاري.

وستعقد العمومية في السادسة والنصف في 12 أبريل في حال استأنف العمل بشكل طبيعي دون تمديد للعطلة الرسمية.

بنيان: استمرار المحترفين بيد إدارة القادسية

عبدالعزيز جاسم

أكد مدير الكرة بنادي القادسية ناصر بنيان أن قرار بقاء المحترفين والجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بيد مجلس الإدارة ونحن كجهاز إداري سنرفع توصيتنا بخصوص احتياجات الفريق للموسم المقبل، علما أن هناك أكثر من محترف عقودهم مستمرة للموسم المقبل 2020- 2021.

وأشاد بنيان بقرار اتحاد الكرة بتأجيل الموسم الى نهاية أغسطس المقبل لأن الوقت الحالي لا يسمح بممارسة الرياضة، خصوصا أن هناك أولويات اهم من الرياضة وهي الصحة العامة، كما أن هناك كثيرا من الأمور المهمة في الحياة اليومية تعطلت والرياضة فرع من تلك الأمور ولدينا القدرة على تسييرها بالشكل الذي يحمي الجميع وان تستأنف في الوقت المناسب ولا يوجد أي داع للتسرع.

الساحل يطالب بتقليص المحترفين إلى 3

هادي العنزي

طالب رئيس جهاز الكرة بنادي الساحل جمال العتيبي اتحاد الكرة بتقليص عدد المحترفين للموسم المقبل إلى 3 لاعبين أجانب فقط، مبينا أن تجربة المحترفين الخمسة جاءت جيدة وأسهمت في تطوير المستوى، لكنها على الجهة الأخرى حرمت الكثير من المواهب المحلية المتميزة من الظهور بسبب اعتماد الأندية على المحترفين، الأمر الذي سيؤثر سلبا على المنتخب الوطني على الأمد البعيد، وعليه نأمل أن يتم تقليص عدد المحترفين.

وأشار الى أنه دائم التواصل مع الأجهزة الإدارية والفنية واللاعبين، مؤكدا أن الجميع ملتزم بالتعليمات، ويشيد بالإجراءات الاحترازية التي تطبقها الحكومة في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

الى ذلك، أشاد العتيبي بقرار اللجنة الثلاثية المكونة من اللجنة الأولمبية، والهيئة العامة للرياضة، ووزارة الصحة بتأجيل النشاط حتى سبتمبر المقبل، مؤكدا لـ «الأنباء» أن القرار جاء متوافقا مع المصلحة العامة، ومرضيا بشقيه الصحي والرياضي، فهو ارتأى الصحة أولا والمحافظة على حقوق الأندية بعدم إلغاء الموسم، لافتا إلى أن نادي الساحل يرفض جملة وتفصيلا فكرة إقامة دوري دمج الموسم المقبل، فلم يتبق سوى 4 مراحل، وبالإمكان الانتهاء منها خلال فترة قصيرة ومن ثم البدء بموسم جديد.

الطراروة لـ «الأنباء»: الكويت لم يفسخ التعاقد مع أي مدرب أو محترف

يحيى حميدان

أكد أمين سر نادي الكويت وليد الطراروة أن ادارة النادي لم تقم بفسخ أي عقود سواء للمدربين الوطنيين او الاجانب أو المحترفين خلال الفترة الحالية بسبب توقف النشاط المحلي الذي جاء للحد من انتشار فيروس «كورونا»، مشيرا الى ان جميع العقود مستمرة ولا توجد نية لفك الترابط مع الكوادر التدريبية او المحترفين الاجانب.

وأضاف الطراروة في حديث خاص مع «الأنباء» ان الموعد المقترح لعودة المنافسات من جديد يعد غامضا، والامور تبدو مبهمة بالنسبة لنا ونحن اخذنا في عين الاعتبار إمكانية استئناف النشاط من جديد في أي وقت، لاسيما مع ارتباطنا ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي والتي الى الآن لم يقرر الاتحاد القاري موعدا واضحا لاستئناف مبارياتها، وبالتالي فنحن جاهزون لأي طارئ.

وأضاف انه «في حال تم اتخاذ قرار باستئناف النشاط من جديد في الفترة المقبلة، فيجب على القائمين على الاتحادات المختلفة منحنا الفرصة الكافية للاعداد خاصة عقب فترة التوقف الطويلة، إذ انه من المستحيل أن يتدرب اللاعب لفترة وجيزة ويدخل بعدها في المنافسات من جديد بعد فترة من الركود».

وبين الطراروة ان إدارة النادي حريصة على متابعة أوضاع المدربين الاجانب والمحترفين المتواجدين في البلاد، مشيرا الى انهم جميعا يقطنون في نفس البناية تقريبا، ولهذا فإن التواصل معهم يبدو سهلا بالنسبة لنا خاصة مع توفير كامل التسهيلات لهم.

وقال الطراروة انه ضد إلغاء البطولات المحلية خاصة بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها جميع الفرق، كما أن أبطال هذه المسابقات يدخلون في سجلات التاريخ ونحن ضد حرمان أي فريق من تحقيق الانجازات في حال انجلاء الفيروس.

وأوضح انه شخصيا لا يريد معاودة النشاط الرياضي من جديد دون التأكد بشكل كامل من خلو البلاد من هذا الفيروس كون سلامة البشر أهم من أي أمر آخر، مشيرا الى ان هذا القرار بيد الحكومة ووزارة الصحة تحديدا، ونحن في انتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة، ونتمنى السلامة للجميع.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى