أخبار عاجلة

بالفيديو ميرزا لـ الأنباء تطبيق | جريدة الأنباء


  • المشروع يحقق انسيابية في حركة المرور ويرفع كفاءة الطريق القائم ليكون طريقاً إقليمياً بمواصفات عالمية قياسية للطرق السريعة
  • الطريق يحتوي بالاتجاهين على 4 حارات وحارة خاصة و7 جسور منها 4 رئيسية لحركة السير و2 للخدمات وجسر للقطار الخليجي

فرج ناصر

تسابق وزارة الاشغال الزمن لإنجاز المشروعات المختلفة التي تقوم بتنفيذه، كما يحرص القائمون على تلك المشاريع والأعمال على اتخاذ كل الاحترازات والتدابير الصحية اللازمة لحماية الموظفين والعاملين بقطاعات الوزارة المختلفة من فيروس «كورونا المستجد»، وذلك من خلال تعقيم مواقع العمل والمكاتب الإدارية والتأكد من تطبيق الاحترازات من تطبيق الفحص الطبي وارتداء الكمامات والقفازات وعمليات التعقيم المستمرة.

ولأن مشروع تطوير طريق السالمي الذي يتم حاليا تنفيذه من قبل الهيئة العامة للطرق والنقل البري يعتبر من اهم هذه المشاريع، فقد حرصت «الأنباء» على متابعة سير الأعمال في هذا المشروع ورصدت التدابير الاحترازية المتبعة فيه، خلال اللقاء مع مدير عام مشروع تطوير طريق السالمي والطرق الإقليمية الشمالية م.حسين ميرزا الذي تحدث عن مراحل المشروع وآلية العمل وعن التنظيم وتطبيق التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة لتجنب هذا الوباء المعدي، واحترازات السلامة مثل عدم تجمع العاملين في مكان واحد وتوزيعهم على مجموعات، اضف الى ذلك عمليات نقلهم بواسطة عربات وباصات آمنة من الناحية الصحية ومعقمة بالإضافة الى تعقيم المباني الإدارية الخاصة بموظفي المشروع والعاملين فيه، وفيما يلي التفاصيل:

هل من نبذة عن مشروع تطوير طريق السالمي؟

٭ يعتبر المشروع احد اهم المشاريع الاسترايجية التي بدأت الهيئة العامة للطرق والنقل البري العمل به لتطوير الجزء القائم من طريق السالمي وتحويله الى جزء من شبكات الطرق الاقليمية، وذلك ضمن الخطة التنموية لتحديث شبكة الطرق في الكويت، ويمتد المشروع بطول 22 كم طرق سريعة من طريق الدائري السادس باتجاه طريق السالمي غربا، ويتقابل عند التقاطع 82 مع الطريق الاقليمي الجنوبي وطريق العبدلي ليربط بين شمال البلاد وجنوبها ويحتوي المشروع على 3 مراحل، وحاليا ننفذ المرحلة الاولى باتجاه السالمي.

وماذا عن اهداف المشروع بعد الانتهاء منه؟

٭ يهدف المشروع الى تحقيق انسيابية في الحركة المرورية ورفع كفاءة الطريق القائم وإعادة تأهيله ليكون طريقا اقليميا بمواصفات عالمية قياسية للطرق السريعة مع رفع مستويات السلامة والأمان على الطريق لخفض نسب الحوادث المرورية وتحسين مستوى الخدمة على الطريق، ومن أهداف تطوير الطريق مواكبة الكثافة في الحركة المرورية الحالية والمستقبلية نتيجة تطوير المناطق وظهور المدن الإسكانية الجديدة حول طريق السالمي، كما سيعمل على خدمة المشاريع المستقبلية على طول الطريق والتقاطعات اللازمة لمداخل ومخارج تلك المناطق ومنها قاعدة علي السالم الجوية والمناطق الصناعية وميدان سباق الخيول، وأيضا مناطق المخيمات.

تدابير وقائية

حدثنا عن التدابير الاحترازية للعاملين بالمشروع جراء فيروس «كورونا»؟

٭ طبعا نقوم بعمل التدابير والاحترازات الصحية للموظفين والعاملين بالمشروع بشكل يومي قبل التحاق او بدء الموظفين بتنفيذ اعمالهم وذلك من خلال الفحص اليومي للعمالة سواء بالإدارات المكتبية او بمواقع العمل، وتشمل فحصا يوميا لدرجة الحرارة وإجراءات التعقيم ولبس القفازات والكمامات، اضافة الى تعقيم مكاتب الموظفين والمعدات والباصات التي تقل العاملين والأسطح وأي مكان له علاقة باللمس، مؤكدا أن هذه الاحترازات يتم إجراؤها كل ساعتين لسلامة الموظفين والعاملين.

وما الأجزاء التي يشملها المشروع؟

٭ يحتوي هذا الطريق بالاتجاهين على 4 حارات، اضافة الى حارة خاصة كطاقة استيعابية لهذا الطريق، ويشتمل على 7 جسور منها 4 جسور رئيسية لتغطي حركة السير على الطريق وجسرين للخدمات لتكون معبرا للجمال ومياه الأمطار، والجسر السابع سيكون للقطار الخليجي الذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي مستقبلا.

متى سيتم الانتهاء من المرحلة الاولى؟ وماذا عن تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة؟

٭ ستنتهي هذه المرحلة خلال شهر نوفمبر المقبل، وفقا للبرنامج الزمني المعد لهذه المرحلة، وسيتم العمل بالمرحلة الثانية في يوليو المقبل، بعد دراسة الوثائق والعقود الخاصة بها من قبل المستشار المنفذ، وبالنسبة للمرحلة الثالثة لم يتم تحديد تنفيذ العمل بها حتى الآن، ونحن بانتظار الجهات الرقابية للبدء بها مستقبلا.

نقلة نوعية

ما أهم ما يميز هذه المرحلة؟

٭ لقد تم إحداث نقلة في هذا المشروع بتحويله من طريق ثنائي الى طريق سريع يشتمل على حارات سريعة ويخدم شريحة كبيرة من رواد هذا الطريق كونه طريق سفر يربط الكويت بالمملكة العربية السعودية، اضف الى ذلك يعتبر هذا الطريق طريقا تجاريا، وأيضا تقع على امتداده معسكرات للجيش تابعة لوزارة الدفاع وهو طريق خدمي.

هل من صفات تميز هذا الطريق الحيوي؟

٭ هذا الطريق يعتبر جزءا من الطرق الإقليمية والذي يربط الكويت بالعراق والمملكة العربية السعودية، ويعتبر طريقا حدوديا وطريقا يخدم الشاحنات للدخول برا بدلا من الدخول عبر المدن الإسكانية، بالإضافة الى تخفيف الازدحام داخل المناطق السكنية.

وماذا عن العراقيل التي تواجهكم بالمشروع؟

٭ ليست هناك مشاكل محددة لكن بعض المستندات الروتينية وعدم تعاون بعض رواد هذا الطريق تعتبر من اهم المشاكل مثل السرعة الزائدة وعدم التعاون، بالإضافة الى عدم توافر الكميات الكافية من الأسفلت لأسباب فنية.

هل من تنسيق بينكم وبين الجهات الأخرى؟

٭ نعم هناك تعاون كبير وتنسيق بين كل الجهات ذات الشأن بهذا المشروع حول تنفيذ آلية المشاريع، بالإضافة إلى المتابعة من الجهات الرقابية.

مكونات المشروع

ماذا عن مكونات المشروع؟

٭ يتضمن المشروع استحداث عدة تقاطعات بدوارات سطحية تعلوها جسور علوية، ومنها جسور للتقاطع وحارات قابلة للتوسعة وتقاطعات مستحدثة لمناطق المخيمات، اضافة الى عدة معابر، وذلك لضمان انسيابية التدفق المروري على طريق السالمي.

وماذا عن نسبة الإنجاز بالمشروع؟

٭ يسير المشروع بخطوات ثابتة وبتقدم ملحوظ عن البرنامج الزمني المعتمد، وتبلغ نسبة الانجاز الحالية للمشروع بحدود الـ 71 ‎%‎.

حدثنا عن خدمات البنية التحتية؟

٭ طبعا هذه الخدمات تتكون من حماية الخدمات القائمة وصرف مياه الامطار، وأعمال الكهرباء والإنارة، وأعمال شبكة المياه، وخطوط الهواتف، وخطوط الغاز والنفط، وأعمال شبكة الري، وأعمال التخطيط الارضي، والعلامات المرورية وأعمال التحكم المروري، كما يتضمن المشروع قواعد وأعمدة خرسانية وعددا من الاوتاد وأعمدة الجسور والحوائط والمداخل والمخارج والجسور.

هل هناك نية لفرض رسوم على هذا الطريق؟

٭ لا نية لفرض اي رسوم على هذا الطريق، ويتم تطويره من اجل خدمة المواطن ومن يريد استغلال هذا الطريق للذهاب الى البر او بقصد السفر الى المملكة العربية السعودية.

ماذا عن التنسيق مع شركة نفط الكويت لإنجاز الأعمال؟

٭ بالفعل هناك تنسيق كبير بين «الاشغال» وهيئة الطرق وشركة نفط الكويت لتنفيذ اي مشروع حالي او مستقبلي، ولابد من التنسيق حول أماكن تواجد انابيب النفط التي تقع ضمن حرم الطريق.

هل المشروع مدرج ضمن خطة التنمية؟

٭ نعم المشروع ضمن خطة التنمية لمشاريع الدولة، ويهدف لزيادة معدل الامان والسلامة، وتخفيض نسب الحوادث.

ماذا عن الكاميرات على الطريق؟

٭ بالطبع سيتم تزويد الطريق بكاميرات مكثفة من قبل وزارة الداخلية لرصد السرعة الزائدة من قبل مرتاديه.

كما سيتم تزويد الطريق بالكثير من الخدمات بعد تطويره على سبيل المثال لا الحصر ستكون هناك محطات للوقود ومركز للإطفاء والإسعاف وجمعيات تعاونية، اسوة بطريق النويصيب وذلك كونه طريق سفر يربط الكويت والمملكة العربية السعودية.

إضافة جديدة

وماذا يشكل هذا المشروع؟

٭ سيكون المشروع اضافة جديدة الى المشاريع الاخرى التي تنفذها الهيئة العامة للطرق والنقل البري، كما ان هناك حرصا على توافر الاشتراطات والمعايير التعاقدية.

ما هي المناطق التي يخدمها المشروع مستقبلا؟

٭ طبعا المشروع يخدم المناطق والمدن الاسكانية الجديدة مثل مدينة منخفضة التكاليف في منطقة النعايم ومدينة نواف الاحمد السكنية الجديدة ومدينة المطلاع الاسكانية الجاري تنفيذها من قبل الموسسة العامة للرعاية السكنية.

كم تبلغ اطوال مراحل المشروع الثلاث؟

٭ المرحلة الاولى 22 كم والمرحلة الثانية 24 كم والمرحلة الثالثة 55 كم، والمرحلة الاخيرة تمتد حتى منفذ السالمي الحدودي مع المملكة العربية السعودية.

ماذا عن جمالية الجسور؟

٭ لقد اتخذت الجسور في هذه المرحلة متعددة المستويات الطابع المعماري المتميز مع تنفيذ التفافات عكسية حرة الحركة على مسار الطريق.

هل من اوامر تغييرية للمشروع؟

٭ هذا الامر سابق لأوانه والمشروع يسير وفق برنامجه الزمني المعد له من قبل المقاول المنفذ للمشروع وبالتنسيق مع الهيئة العامة للطرق والنقل البري.

هل من نصيحة لمرتادي الطرق؟

٭ نطالب مرتادي هذا الطريق سواء من المواطنين او القادمين من المملكة العربية السعودية توخي الحذر والحيطة، خاصة ان هذا الطريق يشهد بعض الاصلاحات لذلك علينا الالتزام بالإرشادات والتعاليم المرورية تفاديا لوقوع اي حادث لا قدر الله والتقيد بالسرعة المحددة.

هل سيتم استحداث طريق رابط لقاعدة علي السالم الجوية؟

٭ صحيح سيتم عمل خدمة للمشاريع الواقعة على هذا الطريق، ومنها استحداث مدخل ومخرج رئيسي لقاعدة علي السالم الجوية كونها جهة مهمة تتبع وزارة الدفاع.

وسيتم ربط مشروع منطقة كبد بمشروع السالمي، وذلك طبقا للاتفاقيات المسبقة بهذا المشروع، وذلك لتسهيل الحركة المرورية، كذلك سيتم ربط هذا الطريق بتطوير طريق السالمي، وكذلك ربطه بمدينة سعد العبدالله ومدينة الشدادية الصناعية، وكذلك بالدائري السادس.

لديكم تنسيق مع وزارة الصحة في خصوص فيروس كورونا؟

٭ نعم هذا الامر من اختصاص الهيئة العامة للطرق والنقل البري ومن اختصاص قيادات الهيئة التي تنسق هذا الأمر مع وزارة الصحة في مشاريعنا، ومع الحالات التي تتعرض لإعياء.

هل ما زلتم تزاولون اعمالكم في المشاريع التابعة لكم؟

٭ نعم نتابع تنفيذ اعمالنا بكل جدية، وذلك لإنجاز المشاريع الخاصة بنا رغم الوضع الراهن الذي تشهده البلاد، وذلك للمصلحة العامة.

ونحن نعمل في مكان صعب جدا، حيث أعداد المواطنين ووجود المخيمات والزحمة الكبيرة التي يشهدها هذا الطريق ناهيك عن انه طريق سفر ويشهد زحمة يومية.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى