أخبار عاجلة

بابا الفاتيكان يصلي وحيداً بشوارع روما المهجورة للخلاص من كورو..



رويترز – تحدى البابا فرانسيس نصيحة الحكومة الإيطالية بالبقاء في المنازل وسار عبر شوارع روما المهجورة، إلى الكنيسة للصلاة من أجل أن نشهد نهاية لفيروس كورونا، وفقاً لما نشرته صحيفة The Daily Mail البريطانية.

بابا الكنيسة الكاثوليكية قدّم في وقت سابق مباركةً من نافذة شرفته فوق ساحة القديس بطرس الخالية بشكل مخيف، والتي أُغلقت أمام المصلين في إطار الإغلاق الشامل للبلاد.

بعد ذلك، غادر البابا فرانسيس الفاتيكان لزيارة كنيستين في العاصمة الإيطالية، وصلّى أولاً في كنيسة سانتا ماريا ماجيوري قبل أن يتجول في شارع فيا ديل كورسو الصاخب في المعتاد.

ثم توجه البابا إلى كنيسة سان مارسيلو آل كورسو، التي تضم صليباً يحمل دلالة مؤلمة إذ حُمل في موكب 1522 في روما عندما كانت المدينة تعاني من الطاعون.

“رحلة الحج”
قال المتحدث باسم الفاتيكان، ماتيو بروني، إن البابا البالغ من العمر 83 عاماً والذي كان يُعالَج من نزلة برد، قرر السير في الشوارع، محاطاً بفريق حراسته الشخصي “كما لو كان ذاهباً في رحلة حج”.

جاءت جولته بعد ساعات فقط من الإعلان عن أن احتفالات أسبوع الآلام في الفاتيكان ستكون في أماكن مغلقة حتى لا يتسارع معدل الإصابة المرتفع للغاية في إيطاليا، والذي ارتفع اليوم إلى 24747 إصابة.

تكافح البلاد ما يُعدُّ ثاني أكبر تفشٍ للمرض خارج بر الصين الرئيسي، وترثي وفاة 1809 شخص من ضحايا الفيروس.

أزمة حقيقية سببها كورونا في إيطاليا
انقلبت الحياة اليومية لملايين الإيطاليين رأساً على عقب؛ إذ أُغلقت المدارس، وعُزلت المدن، وتوقفت الألعاب الرياضية وحُظرت التجمعات الجماهيرية.

قال المتحدث باسم الفاتيكان، ماتيو بروني، في بيان إنه “في ما يتعلق باحتفالات الأعياد المسيحية الخاصة بأسبوع الآلام، يمكنني أن أذكر تحديداً أن جميعها مؤكدة”.

لكنه أضاف: “حسبما تبدو الأمور، تُعدُّ الطرق التي ستُنفّذ بها ومن سيشارك فيها قيد الدراسة، وذلك مراعاة للإجراءات الأمنية التي وُضعت لتجنب انتشار فيروس كورونا”.

أضاف بروني أن الجماهير ستتمكن من متابعة الاحتفالات في التلفزيون والإذاعة ومن خلال وسائل الإعلام الإلكترونية.

مباركة البابا فرانسيس للخروج من الأزمة
بالفعل، بُثت العظات، وقبل تقديم مباركته اليوم من الشرفة، جرى تصوير البابا فرانسيس وهو يؤدي صلواته في أمان داخل مكتبة الفاتيكان الخاصة.

أضافت وسائل الإعلام في الفاتيكان أنه “حتى 12 أبريل، لن تكون المقابلات العامة والصلوات التي يترأسها قداسة البابا متاحة إلا من خلال البث المباشر على موقع Vatican News الرسمي”.

يوافق الأحد 12 أبريل عيد القيامة، الذي يشهد عادة عشرات الآلاف من المؤمنين وهم يملأون ساحة القديس بطرس في قداس بابوي في الهواء الطلق، والاستماع إلى كلمة البابا والحصول على بركته التي يقدّمها من الشرفة الوسطى في كاتدرائية القديس بطرس.

رغم أن عيد القيامة نفسه لم يُحدّد في تصريحات الفاتيكان، يبدو من المحتمل أن القيود المفروضة على التجمعات الكبيرة مرجح جداً استمرارها في إيطاليا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى