أخبار عاجلة

إيقاف صلاة الجمعة حتى إشعار آخر

أسامة ابو السعود

بناء على توجيهات الجهات الصحية في البلاد وعلى فتوى هيئة الإفتاء في الوزارة، فقد قررت وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، إيقاف خطبة وصلاة الجمعة هذا اليوم وحتى إشعار آخر. وتابعت الوزارة في بيان رسمي “وكلٌ يصلي ظهراً في بيته ⁧‫”.

وجاء في نص الفتوى رقم ۱۸ ع / ۲۰۲۰ :

” الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ، وبعد : فقد عرض على لجنة الأمور العامة في هيئة الفتوى في اجتماعها الطاريء المنعقد يوم الخميس ۱۷ من رجب 1441 هـ الموافق ۲۰۲۰ / ۳ / ۱۲ م ، ونصه : بناء على توجيهات السيد وكيل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ، وتماشياً مع الإجراءات الاحتياطية والاحترازية والتدابير التقييدية المتخذة من قبل السلطات المختصة ، التي من شأنها أن تساعد في الحد من انتشار الأمراض المعدية في المجتمع كمرض الكورونا ، والمحافظة على أرواح الناس من المواطنين والمقيمين ، يرجي الإجابة عن السؤال الآتي :

ما حكم التخلف عن صلاة الجمعة ، وصلاة الجماعة في المسجد ، إذا قررت السلطات الصحية المختصة أن التجمعات في غالب أنواعها هي سبب رئيس في انتشار الأمراض المعدية كمرض الكورونا ) ووجهت المواطنين والمقيمين بالتخفف منها ؟ وما الحكم في الإبقاء على شعيرة الأذان تؤدى في وقتها ، مع إضافة عبارة : ” صلوا في رحالكم ؟

وقد أجابت اللجنة بالتالي : إذا انتشر مرض معد بين الناس في بلد معين ، وأصبح تجمعهم فيه في المساجد للصلاة سببا للعدوى بهذا المرض . بناء على تقرير السلطات المختصة . سقط عن المسلمين لذلك حضور صلاة الجماعة في المساجد في هذا البلد ، كما سقط عنهم حضور صلاة الجمعة فيها أيضا ، وعليهم صلاة الظهر بدلاً من الجمعة ، ويمنعون من دخول المساجد لحمايتهم من انتقال العدوى من غيرهم إليهم ، أو منهم لغيرهم ، لحديث النبي * : ” لا يُورِدنَ مُمْرِض على مُصح ” ، أخرجه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري ، ولحديث : ” لا ضرر ولا ضرار ” أخرجه مالك في الموطا ” ( ۷۶۵ / ۲ ) وغيره ، وحسنه النووي ، وأما بالنسبة لإقامة شعيرة الأذان ، وإضافة عبارة : ” صلوا في رحالكم عقبها ، فهو أمر مشروع ، لحديث ابن عمر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يأمر مؤذناً يؤذن ، ثم يقول على إثره : ” ألا صلوا في الرحال ” في الليلة الباردة ، أو المطيرة في السفر . رواه البخاري ، رقم ( ۹۳۲ ) ، وعليه فيشرع ذلك في زمن الأوبئة ، والأمراض المعدية من باب أولى ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى وصحبه وسلم.

وبناءً على تعليمات الجهات الصحية في البلاد وعلى فتوى هيئة الإفتاء في وزارة الأوقاف فقد تقرر إيقاف صلاة الجماعة لجميع الفروض في المساجد ويكتفى برفع الأذان فقط وعلى المؤذنين ان يلحقوا بالأذان قول (ألا صلوا في الرحال)، وستكون أبواب المساجد مغلقة وذلك حتى إشعار أخر.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى