أخبار عاجلة

إغلاق الحرمين من العشاء إلى الفجر | جريدة الأنباء


أوضح مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أنه وفقا للإجراءات الصحية الاحترازية الموصى بها من قبل الجهات المختصة، ولأهمية المحافظة على نظافة الحرمين لمنع انتشار العدوى، ولضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين وذلك في غير أوقات الصلاة، فقد تقرر إغلاق الحرمين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة، كما أنه سيتم إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، وستكون الصلاة داخل المسجد فقط.

وأضاف المصدر بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»: يشمل قرار تعليق العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين، جميع القاطنين في مدينة مكة المكرمة، حيث لن يسمح للمحرمين بدخول المسجد الحرام والساحات المحيطة به، كما أنه تقرر عدم السماح بالاعتكاف والافتراش، أو إدخال الأطعمة والمشروبات، وسيتم إغلاق مشارب ماء زمزم.

وتابع المصدر أن الإجراءات الاحترازية تشمل إغلاق المسجد القديم في الحرم النبوي الشريف، بما فيه الروضة الشريفة، وإغلاق مقبرة البقيع.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة السعودية ظهور نتائج مخبرية تؤكد إصابة 3 أشخاص.

وقالت الوزارة في بيان صحافي ان من بين الحالات حالتين لزوجين مصابين بالفيروس، حيث كان الزوج قادما من إيران عبر الكويت ولم يفصح عند المنفذ السعودي عن وجوده في إيران ونقل العدوى لزوجته.

وأضافت ان النتائج المخبرية جاءت إيجابية للحالة الثالثة وهي لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين ومرافق في نفس المركبة للحالة الأولى والثانية المعلن عنهما سابقا ليصبح المجموع 5 حالات جميعها كان مصدر العدوى من إيران.

هذا، ويبدو أن العالم يخسر حتى الآن، سباقه مع فيروس كورونا الجديد «كوفيد-19» الذي يتحدى كل الإجراءات الاحترازية والمحاولات لوقف تفشيه، متنقلا إلى دول جديدة كل يوم، رافعا عدد ضحاياه ليقارب الـ 100 ألف إصابة.

وأشارت الإحصائيات المتغيرة بشكل مطرد، الى ان عدد الاصابات حتى مساء امس بلغت أكثر من 96.786، وعدد الوفيات تجاوز الـ3.303 حالات في القارات الخمس.

فقد أعلن وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي أمس، تمديد إغلاق جميع المدارس والجامعات في البلاد حتى 20 الجاري بسبب انتشار فيروس كورونا.

ويأتي ذلك، بعدما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس إلى 107 بعد تسجيل 15 حالة وفاة جديدة أمس.

كما أعلنت ارتفاع عدد الإصابات إلى 3513 بعد تسجيل 591 إصابة جديدة. وأن 739 من المصابين قد تعافوا بالفعل.

من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية، ان الفيروس، «بات متفشيا بشكل كبير» في إيران، محذرة من قلة التجهيزات الوقائية لعمال الرعاية الصحية.

وفي كوريا الجنوبية، قارب إجمالي عدد ضحايا الفيروس الـ 6 آلاف. واعلن مركز السيطرة على الامراض والوقاية منها أمس تسجيل 438 حالة إصابة جديدة ليصل إجمالي عدد الإصابات هناك الى 5766 حالة فيما ارتفع عدد الوفيات الى 35 شخصا بزيادة شخصين عن يوم امس الأول.

من جهتها، أعلنت بغداد إصابة 35 شخصا بالفيروس. وقالت وزارة الصحة إن شخصين توفيا في العاصمة بغداد أمس الأول، أحدهما يعاني من «اعتلالات مناعية»، والآخر «يبلغ من العمر 65 عاما ويعاني من أمراض مزمنة عديدة».

وبناء على ذلك، أعلنت دار الإفتاء في محافظة السليمانية عن وقف أداء صلاة الجماعة وصلاة الجمعة حتى إشعار آخر. وفي وقت لاحق أعلنت إدارة العتبة الحسينية في مدينة كربلاء العراقية، أنها لن تقيم صلاة الجمعة هذا الأسبوع بسبب مخاوف تتعلق بتفشي الفيروس.

وأفاد مسؤولون في قطاع الصحة في اليونان عن اكتشاف 21 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بين مجموعة أشخاص سافروا مؤخرا إلى إسرائيل، ما يرفع عدد الإصابات في البلاد إلى 31 شخصا. وسجلت الدوائر الصحية الروسية حالة إصابة جديدة ليصبح إجمالي المصابين في روسيا 7 حالات. ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن مصادر في مركز الطوارئ للإنذار من الفيروس قولها ان المصاب مواطن إيطالي دخل روسيا نهاية الشهر الماضي وتأكدت إصابته بالفيروس بعد مراجعة أحد المراكز الطبية الروسية.

وكشف مسؤولون في وزارة الصحة البلجيكية عن ارتفاع عدد المصابين في البلاد الى 50 حالة بعد تسجيل 27 حالة إصابة، مؤكدة أمس الأول.

وأعلنت بريطانيا أن عدد الإصابات المؤكدة ارتفع إلى 90 حالة. وقالت مسؤول الخدمات الصحة في اسكتلندا كاثرين كالدروود في تصريح صحافي ان الإصابات الـ 3 الجديدة تم اكتشافها في ضواحي مدينة (غلاسكو) باسكتلندا وان العدوى انتقلت بين أشخاص لم يسافروا الى الخارج. كما قالت السلطات النمساوية أمس إنه تم تسجيل 8 إصابات جديدة مؤكدة ليرتفع عدد الحالات المؤكدة في النمسا الى 37 حالة.

بدورها، أكدت الشرطة في منطقة غرب سويسرا أمس إن امرأة في الرابعة والسبعين من العمر توفيت بعدما أصيبت بفيروس كورونا، وهي أول حالة وفاة في البلاد بسبب المرض سريع الانتشار.

وفي البوسنة، أكد ألين سيرانيتش وزير الصحة في جمهورية صرب البوسنة التي تتمتع بحكم ذاتي واسع ظهور أول حالتي إصابة بكورونا وهما لرجل في منتصف العمر زار إيطاليا مؤخرا وطفله.

وأضاف سيرانيتش أن إصابة الرجل، الذي عاد من إيطاليا أواخر الشهر الماضي، تأكدت في وقت سابق من الأسبوع وأنه في حالة مستقرة ومعزول في مستشفى بمدينة بانيا لوكا.

وتابع قائلا في مؤتمر صحافي أن «نتيجة فحص زوجته جاءت سلبية.. لكن نتيجة فحص طفله جاءت إيجابية».

كذلك انضمت جنوب أفريقيا إلى قائمة الدول الموبوءة، عقب ثبوت إصابة مواطن (38 عاما) بالفيروس بعد عودته من إيطاليا مع زوجته. وقالت وزارة الصحة في بيان: «لقد كانا جزءا من مجموعة تشمل 10 أشخاص، وقد عادا لجنوب أفريقيا في الأول من مارس الجاري».

وقد عزل المريض نفسه منذ الثالث من مارس الجاري، عندما زار طبيبا بعدما أصيب بحمى وصداع وألم في الحلق وسعال، وفقا لما قالته الوزارة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى