أخبار عاجلة

خلو من كورونا شرط دخول القادمين

عبدالكريم العبدالله – ثامر السليم

حدثت وزارة الصحة قائمة الدول التي تقرر تطبيق الإجراءات الاحترازية على القادمين منها رسميا وفقا للوائح الصحية الدولية وتوجيهات منظمة الصحة العالمية.

وبموجب هذا التحديث فإن الحجر الصحي نوعان: الأول (أ) إلزامي بالمحاجر مع أخذ مسحة للفحص المخبري، ويشمل كل القادمين من (الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران والعراق)، والأول (ب) إلزامي بالمنزل مع أخذ مسحة الفحص المخبري، ولا يشمل أي دولة حتى الآن.

أما نظام الحجر الصحي الثاني الإلزامي بالمنزل دون أخذ مسحة فيشمل القادمين من (اليابان وسنغافورة وتايلند وفرنسا وألمانيا).

أما بخصوص الدول التي تدخل في نظام المراقبة دون حجر مع الذهاب للعمل فقط وعدم الخروج لغير ذلك، فتشمل القادمين من (الهند وبنغلاديش والفلبين ومصر وسورية وسريلانكا ولبنان وأذربيجان وتركيا وجورجيا).

وفي السياق نفسه أصدرت إدارة الطيران المدني  تعميماً يلزم رعايا هذه الدول العشر إجراء فحص طبي (شهادة PCR) يؤكد خلوهم من فيروس كورونا المستجد قبل دخولهم البلاد، على أن يكون صادرا من مراكز صحية معتمدة من قبل سفاراتنا في هذه الدول.

ويطبق القرار من يوم الاحد 8 مارس الجاري.

وحذرت من أنه سيتم منع أي راكب من الدخول إذا لم يحصل على هذه الشهادة ويرحل على نفس خطوط الطيران الناقلة دون تحمل الدولة أي تكلفة وتغريم شركة الطيران المخالفة.

ولاحقاً وجهت وزارة الصحة كتاباً إلى الداخلية تؤكد فيه ضرورة إحضار القادمين من مصر والهند وبنجلاديش والفلبين وسورية (شهادة PCR) تثبت الخلو من “كورونا” اعتباراً من غد الخميس الموافق 5 مارس من خلال كافة الخطوط الجوية وشدد الكتاب على انه لن يسمح للقادمين من تلك الدول بركوب الطائرة إلا بعد إجراء الفحص قبل موعد السفر وعلى أن تكون النتيجة سلبية واشترط الكتاب أن يقوم المسافر بملىء استمارة المراقبة الصحية وإبرازها مع نتيجة الفحص PCR في عيادة المراقبة الصحية في المنافذ الحدودية وحذر الكتاب المخالفين لهذه التعليمات بعدم الدخول والترحيل على نفس الخطوط.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى