أخبار عاجلة

86 8 مليون دينار أرباح أجيليتي في | جريدة الأنباء

  • سلطان: الشركة تواصل استثماراتها في الأسواق الناشئة عبر إنشاء مجمعات لوجستية في جميع أنحاء الشرق الأوسط

أعلنت شركة أجيليتي للخدمات اللوجستية في بيان صحافي أمس عن نتائجها المالية لعام 2019، حيث حققت صافي أرباح بقيمة 86.8 مليون دينار أو 52.14 فلسا للسهم الواحد، بزيادة 7% عن العام الماضي، في حين بلغت إيرادات الشركة 1.5 مليار دينار والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 193.1 مليون دينار بزيادة 1.8% و24.7% بحسب الترتيب.

أما عن نتائج الربع الرابع من العام، فقد بلغت صافي الأرباح 23.2 مليون دينار بواقع 13.93 فلسا للسهم الواحد، بزيادة 4.4% عن نفس الفترة من 2018، بينما بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 50.7 مليون دينار في الربع الرابع من 2019 بزيادة 24.3%، بينما ظلت الإيرادات السنوية على نفس مستوياتها.

هذا، وقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 20% (20 فلسا للسهم الواحد) وأسهم منحة بقيمة 10% (أ 10سهم لكل 100 سهم) وهذه التوصية خاضعة لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة.

نتائج «أجيليتي» المجمعة

تستمر أجيليتي في تحقيق النمو على الرغم من التحديات الإقليمية والاقتصادية، فقد نمت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في 2019 بنسبة 5.6% (قبل احتساب أثر المعيار الدولي للمحاسبة IFRS16) وذلك بعد 3 سنوات متتالية من تحقيق نمو ثنائي الرقم.

وفي هذا الصدد، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لأجيليتي طارق سلطان: «لقد زادت التوترات الاقتصادية وحالة عدم اليقين الإقليمية والضغوط المتزايدة في الأسواق الناشئة من تحديات القطاع اللوجستي بوجه عام في 2019، كما أن تكاليف الاستثمارات الرقمية التي نقوم بها داخليا في الشركة بشكل خاص كانت لها أثارها أيضا وهو الأمر الذي نتوقع أن يستمر خلال عام 2020».

وأضاف سلطان: «إن تحسين الكفاءة التشغيلية وخدمة العملاء من خلال التحول الرقمي يبقيان من أولويات الشركة».

وبالإضافة إلى جهود الرقمنة، تواصل الشركة استثماراتها المهمة في الأسواق الناشئة. ويشمل ذلك إنشاء مجمعات لوجستية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا، وتطوير مجمع ريم مول في أبوظبي، واستحداث سفن جديدة عابرة للمحيطات وحقول لتخزين الوقود من خلال شركتها التابعة المتخصصة في الخدمات اللوجستية للوقود. ذلك، فضلا عن النمو السريع الذي تشهده شركتها المتخصصة في خدمات المطارات عبر القارة الأفريقية.

وأوضح سلطان: «لقد دخلنا إلى 2020 ونحن ندرك أن الأسواق العالمية قد تواجه تقلبات اقتصادية ما قد يؤثر بالتبعية على أعمالنا اللوجستية خلال هذا العام، ذلك بالإضافة إلى تباطؤ أنشطة الأسواق في بعض بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا والذي قد يؤثر أيضا على وتيرة النمو لبعض شركاتنا التابعة، إلا أننا واثقون من أننا نستطيع تجاوز هذه التحديات».

وذكر سلطان: «نحن فخورون أننا بالإضافة إلى أدائنا المالي الجيد، نركز على تعزيز الابتكار في صناعتنا، وواصلنا أخذ خطوات كبيرة نحو تحقيق أهدافنا الخاصة بالاستدامة. وسنستمر في الاستثمار في أعمالنا لتعزيز الكفاءة ودفع النمو المستقبلي حتى في الوقت الذي نواجه فيه مخاوف الضغوطات على أحجام التجارة العالمية وآفاق النمو غير المؤكدة، والتوترات التجارية المستمرة بين الاقتصادات الكبرى».

«أجيليتي» للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة

بلغت أرباح أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 35.4 مليون دينار في 2019 بتراجع 1.4% عن العام السابق. ويعود هذا التراجع بصورة رئيسية إلى التكاليف المصاحبة لتسريع جهود التحول الرقمي.

وشهدت صافي الإيرادات السنوية تحسن بنسبة 2.9%. وكان التحسن في صافي الإيرادات مدفوعا بالتحسن في عائدات الشحن، والاستخدام الأمثل للمساحات التخزينية وإضافة عدد من المرافق الجديدة لعمليات التخزين للطرف الثالث، فضلا عن تحسن أداء بعض من الخدمات المتخصصة مثل الخدمات اللوجستية للمشاريع والمعارض والفعاليات. وتستمر الخدمات اللوجستية في تنفيذ استراتيجيتها التجارية بصورة جيدة وهو ما انعكس بالتبعية على نمو عدد من القطاعات المختارة ذات الأولوية للشركة كقطاع العلوم الحياتية.

كما تراجعت الإيرادات 2.5% أو بقيت على نفس مستويات العام السابق في حال استبعدنا أثر تقلب العملات، حيث كان 2019 مليئا بالتحديات لقطاع الشحن فوفقا لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، شهد 2019 التراجع الأكبر لأحجام الشحن الجوي منذ 2009. كما شهدت أحجام الشحن الجوي والبحري تراجعا 6.8% و0.6% مقارنة بعام 2018 بسبب تراجع الطلب في السوق إلا أن ارتفاع العائدات قد عوض هذا التراجع.

أما عن نتائج الربع الرابع، فقد بلغت أرباح أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 10.9 ملايين دينار بتراجع 3.8% عن نفس الفترة من العام الماضي. ويعزى هذا التراجع إلى ارتفاع المصاريف التشغيلية الخاصة بمرافق التخزين الجديدة والاستثمار في التحول الرقمي. فيما بلغت صافي إيرادات الخدمات اللوجستية 70 مليون دينار بزيادة 3.3% مقارنة بالربع الرابع من 2018 ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى نمو الخدمات اللوجستية للمشاريع والمعارض والفعاليات وخدمات التخزين. كما شهد هامش صافي الإيرادات تحسنا ليصل إلى 24.8% مقارنة بـ 23.1% في الربع الرابع من العام الماضي. وحققت الخدمات اللوجستية إجمالي إيرادات بقيمة 282.7 مليون دينار بتراجع 3.7% (أو 2.6% في حال استبعاد تأثير تقلب العملات) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت أحجام الشحن الجوي بنسبة 7% في الربع الرابع من العام بسبب تراجع أحجام التجارة العالمية وانخفاض الطلب عبر مختلف القطاعات الصناعية والمناطق الجغرافية. وقد عوضت الزيادة في العائدات جزءا من تأثير انخفاض أحجام الشحن الجوي.

وقد تحسنت أحجام الشحن البحري بنسبة 1.9% في الربع الرابع من 2019، غير أن العائدات انخفضت بنسبة 2.2% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وقد كانت عائدات الأميركيتين وأوروبا هي الأفضل في هذا القطاع.

كما حققت خدمات التخزين للطرف الثالث نموا في الشرق الأوسط (الكويت والسعودية) وفي الولايات المتحدة وأستراليا وسنغافورة. فيما شهدت الخدمات اللوجستية للمشاريع نموا قويا في العديد من البلدان.

يذكر أن الأرقام المذكورة قبل احتساب أثر المعيار الدولي للمحاسبة IFRS16

وتقوم أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة بتطبيق استراتيجيتها الرقمية لتعزيز أدائها وتمايزها في السوق وهي تعتزم تحسين التواصل بين العملاء والموردين، وخلق حلول مبتكرة للعملاء، وزيادة كفاءة العمليات، وتمكين رؤى شاملة للأعمال من خلال الإسراع في تطبيق التحول الرقمي.

مجموعة شركات البنية التحتية

حققت مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية نموا في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء خلال 2019 بنسبة 7.7% وزيادة في الإيرادات 14%. فيما حققت في الربع الرابع من العام نموا في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 6.1% وزيادة في الإيرادات 12.8% وتستثمر أجيليتي في هذه الشركات لدفع نموها المستقبلي.

وقد حققت أجيليتي للمجمعات اللوجستية نموا في الإيرادات 14.9% خلال العام على الرغم من ظروف السوق الصعبة. في الكويت، تركز المجموعة على رفع كفاءة وتحسين استخدام أصول الشركة. وفي الرياض بالسعودية، أكملت أجيليتي للمجمعات اللوجستية تطوير 120 ألف متر مربع من المساحات التخزينية الجديدة. وفي أفريقيا قاربت على الانتهاء من المرحلة الثالثة من تطوير مجمعات لوجيستية في غانا، والمرحلة الأولى في كل من موزمبيق وساحل العاج.

كما شهدت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك) تراجعا في الإيرادات بواقع 2.2% في 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ولا تزال علميات الشركة متأثرة سلبا من تحول المسافرين إلى مباني الركاب الجديدة المخصصة لعدد من شركات الطيران في مطار الكويت الدولي، إلا أن الشركة قد استطاعت تعويض بعض ذلك من خلال تحقيق إيرادات جديدة من إدارة عمليات مواقف السيارات في مبنى الركاب (T4) والأداء الجيد لمشاريعها العقارية في الكويت. في أبوظبي، تستمر أعمال البناء في مشروع ريم مول البالغة قيمته 1.2 مليار دولار حسب الخطة المقررة.

حققت شركة جلوبال كليرنجهاوس سستمز – المتخصصة في تحديث عمليات الجمارك – نموا في الإيرادات بواقع 8.8% خلال عام 2019 مدفوعة في ذلك بتقديم خدمات وساطة جديدة وعدد من الخدمات الأخرى لدعم أعمالها الأساسية. وتستمر الشركة في تنفيذ مبادرات رقمية متعددة لتعزيز الكفاءة وتحسين الربحية.

يذكر ان الأرقام المذكورة قبل احتساب أثر المعيار الدولي للمحاسبة IFRS16.

مليارا دينار أصول «أجيليتي»

قالت شركة «أجيليتي» إنها حققت منذ 2011 معدل نمو تراكمي سنوي يقدر بـ 14% للأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء فضلا عن 25% كمعدل عائد داخلي للمساهمين.

وأضافت أن الشركة تتمتع بميزانية جيدة، حيث تبلغ قيمة الأصول 2.08 مليار دينار وصافي دين بقيمة 308.2 ملايين دينار في 31 ديسمبر 2019 وتدفقات نقدية من العمليات تساوي 151.5 مليون دينار في 2019.

«ترايستار» تتسلم سفناً جديدة بالنصف الثاني

حققت شركة ترايستار للخدمات اللوجيستية المتكاملة لقطاع المنتجات النفطية، نموا في الإيرادات بنسبة 10.9% في عام 2019. وقد شهدت مبيعات الوقود زيادة خلال العام وبشكل رئيسي في أفريقيا واليمن، كما تحسن أداء خدمات النقل البري والتخزين من خلال الفوز بعقود جديدة. وتركز شركة ترايستار على استراتيجية لتطوير ونمو جميع قطاعات الأعمال التابعة لها. ومن المتوقع أن تتسلم الشركة سفنا جديدة في النصف الثاني من 2020. كما سيواصل قطاع النقل البري والتخزين تعزيز العقود الحالية مع شركات التعدين وشركات النفط الكبرى، ذلك بالإضافة إلى استثمار الشركة في حقول جديدة لتخزين الوقود في أفريقيا.

«ناس»: إطلاق عمليات جديدة في أفريقيا

شهدت إيرادات ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) المتخصصة في خدمات المطارات والشركة الأكثر نموا في الأسواق الناشئة، زيادة بنسبة 7.8% خلال 2019. وقد أسهم في هذا النمو ظروف السوق المواتية في بعض البلدان التي تعمل فيها الشركة بالإضافة الى التغيرات الناجحة في العمليات. كما أن الشركة بصدد إطلاق عمليات جديدة في أسواق أفريقية جديدة من خلال استراتيجيتها للتوسع في القارة.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق