أخبار عاجلة

وفد نفطي رفيع المستوى يناقش في لندن | جريدة الأنباء

أحمد مغربي

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة، أن وفداً كويتياً رفيع المستوى، يقوم بمراجعة تفاصيل تطوير حقل الدرة للغاز، وذلك مع الاستشاري العالمي «ورلي بارسونز» في العاصمة البريطانية لندن، وذلك تمهيدا لاستئناف عمليات تطوير الإنتاج من الحقل.

وأوضحت المصادر، أن الوفد يضم الإدارة التنفيذية في الشركة الكويتية لنفط الخليج ووفدا رفيع المستوى من شركة ارامكو لأعمال الخليج بالإضافة إلى مستشارين فنيين وقانونيين يعملون على وضع الخطة النهائية لتطوير حقل الدرة وكيفية الاستفادة من الإمكانيات الهائلة للحقل، وذلك على مدار الأيام الماضية.

وذكرت أن توقيع مذكرة التفاهم يعني تطوير إنتاج 500 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميا، وهي حصة الكويت من حقل الدرة، الذي يقع في المنطقة المغمورة بين السعودية والكويت.

وأوضحت أنه في العادة يستغرق الحقل 6 أشهر حتى يبدأ الإنتاج الفعلي، حيث ان الحقل جاهز ومكتشف منذ ستينيات القرن الماضي، مشيرة إلى أن السعودية والكويت بحاجة لهذا الغاز على المستوى المحلي.

ويمتلك حقل الدرة مخزونا من النفط والغاز، يقدره خبراء بنحو 11 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، إضافة إلى أكثر من 300 مليون برميل نفطي.

وقالت إن الوفد لا يزال يدرس الطريقة المثلى اقتصاديا لعمليات فصل الغاز الطبيعي من السوائل إما عن طريق الفصل (بحرا)، والخيار الثاني ضخ الكميات لمناطق البر لفصلها في المناطق البرية (برا).

إلى ذلك تبدأ عمليات الإنتاج التدريجي من حقل الخفجي اعتبارا من اليوم (الاحد) بواقع 10 آلاف برميل يوميا، حيث تم بنجاح البدء في الإنتاج من الآبار الأولية وتشغيل المحطة البحرية واستقبال النفط والغاز في المعامل البرية للمعالجة.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق