أخبار عاجلة

بالفيديو تراجع معدل الإصابة بـ | جريدة الأنباء


 رغم اعلان السلطات الصينية انخفاض نسبة الحالات الخطيرة والحرجة المصابة بڤيروس «كورونا» المتحور المسمى علميا «كوفيد 19» في مختلف مناطق ومدن ومقاطعات الصين.

إلا أن عدد الضحايا والجنسيات التي يطولها الوباء مستمر في الارتفاع. فقد سجلت اصابة 3 اسرائيليين متواجدين على متن السفينة السياحية «دريم برنسيس» المحتجزة قبالة اليابان.

واعلنت تايوان تسجيل رابع حالة وفاة نتيجة الڤيروس خارج الصين، وهو «رجل في الستينيات من عمره كان يعيش وسط تايوان، وليس لديه سجل سفر للخارج في الآونة الأخيرة، وليس له أي اتصال معروف بأشخاص مصابين بالڤيروس»، ما يثير المزيد من التساؤلات حول كيفية انتقال العدوى وما اذا كان هناك انواع اخرى من الڤيروس غير معروفة.

ومع وفاة 142 مريضا امس وارتفاع الحصيلة الاجمالية الى 1666 شخصا، اعلنت الصين ان المعدل اليومي للوفيات والاصابات تراجع لليوم الثالث على التوالي بعد ان بلغ الذروة بوفاة 215 حالة يوم الخميس الماضي. لكن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس حذر من أنه من «المستحيل» التنبؤ بكيفية تطور انتشار الوباء.

وأضاف خلال مؤتمر ميونيخ للأمن امس الاول «ندعو كل الحكومات وكل الشركات وكل وسائل الإعلام إلى العمل معنا من أجل الإبقاء على مستوى التأهب المطلوب من دون تأجيج الهستيريا». وأعلنت سلطات هوباي التي تشكل بؤرة انتشار المرض امس تعزيزا للقيود على الحركة في كافة أنحاء المقاطعة.

وتضم هذه التدابير الإضافية «إغلاق» المجمعات السكنية والقرى أمام الزوار غير الضروريين، و«تشديد الرقابة» على خروج السكان منها وتوصيتهم بشراء كميات كبيرة من السلع لتلبية احتياجاتهم اليومية. وإغلاق الأماكن العامة غير الأساسية، كما فرضت عن المناطق السكنية وأماكن العمل التي ظهرت فيها حالات إصابة مؤكدة تطبيق حجر صحي لمدة 14 يوما.

وترغم الحكومة المحلية للعاصمة بكين كل الأشخاص الذي يصلون من الخارج على الخضوع للحجر الصحي لمدة 14 يوما في منازلهم أو في فندق تحت طائلة فرض عقوبات عليهم، وفق ما أفادت صحيفة «بكين ديلي» الرسمية.

كما منعت المركبات غير التابعة للخدمات الضرورية من السير على الطرق بإقليم هوباي الذي يجتاحه ڤيروس كورونا، ويعد مركز الفزع المستمر بشأن الڤيروس، طبقا لمرسوم حكومي صدر امس.والاستثناءات الوحيدة ستكون لمركبات الطوارئ ومركبات نقل الضروريات. وسيتم حظر جميع الرحلات الخاصة بالسيارات في الإقليم الذي يضم حوالي 65 مليون نسمة، والمغلق بالفعل منذ أسابيع في مسعى لاحتواء انتشار الڤيروس.

وفي السياق، أظهر خطاب داخلي نشر أمس الاول، في صحيفة «بيبولز ديلي» التابعة للحزب الشيوعي أن الرئيس الصيني، شي جينبينغ كان على علم بتفشي ڤيروس كورونا قبل أسابيع من تعامله بشكل علني مع المشكلة وحث على اتخاذ إجراء حاسم لوقفه. يأتي قرار إصدار تفاصيل الخطاب بعد إقالة العديد من المسؤولين المحليين والإقليميين في هوباي بسبب سوء تعاملهم مع الأزمة. وربما يشير ذلك إلى مزيد من المحاولات للحفاظ على سمعة الرئيس، لكن ربما يهدد أيضا بجر شي في جدال حول الفشل في وقف انتشار المرض في وقت مبكر.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية أمس تشخيص حالة جديدة مصابة بڤيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لشخص من الجنسية الصينية يبلغ من العمر 37 عاما.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) إن الحالة الصحية للشخص المصاب مستقرة «وتم رصدها من خلال الفحص الدوري المستمر وفق معايير منظمة الصحة العالمية».

ويرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المكتشفة للمصابين بالڤيروس في الإمارات الى تسع حالات تم شفاء ثلاث منها في حين لايزال هناك ست حالات تتلقى الرعاية والمتابعة إحداها تحت الرعاية المكثفة وقيد المتابعة الدقيقة من قبل فريق استشاري طبي.

من جهة أخرى، أعلنت السفارة الإسرائيلية في طوكيو انه تم اكتشاف حالات محتملة للإصابة بڤيروس كورونا لدى ثلاثة إسرائيليين على متن السفينة السياحية «دايموند برنسيس» التي تخضع للحجر الصحي في اليابان منذ الثالث من الشهر الجاري. وقالت السفارة الإسرائيلية، وفقا لما أوردته صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية إن حالة المصابين متوسطة، ومن المقرر أن يتم نقلهم إلى إحدى المستشفيات في القريب العاجل.

وأكدت وزارة الصحة اليابانية وجود 67 حالة إصابة جديدة بالڤيروس في السفينة التي تخضع للحجر الصحي في اليابان منذ مطلع شهر فبراير الجاري.

ويتركز أكبر عدد إصابات خارج الصين داخل سفينة قبالة سواحل اليابان بلغ عدد الإصابات فيها 355. وأعلنت الولايات المتحدة وكندا وهونغ كونغ أنها ستجلي مواطنيها من السفينة وتخضعهم لحجر صحي في بلدانهم.

وحظرت عدة دول دخول وافدين من الصين إلى أراضيها كما ألغت عدة شركات طيران رحلاتها إلى البلاد كإجراء احترازي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى