أخبار عاجلة

بالفيديو قرية صباح الأحمد التراثية | جريدة الأنباء


  • شرار: دور مهم للقرية التراثية في جمع الثقافات والتقاليد والتراث الخليجي والعربي والإسلامي بتوجيهات صاحب السمو
  • السفير القطري: المشاركة في أفراح الكويت تعبير عما في قلوبنا وندعو الله أن يديم السعادة على الكويت وقيادتها وشعبها
  • السفير السعودي: حفاظنا على الموروث هو أساس مستقبلنا وننقله إلى الكويت لأن البلدين واحد في ماضيهما ومستقبلهما
  • السفيرة التركية: حريصون على دعم أواصر العلاقات الثنائية وتوفير أرضية مشتركة للتفاهم بين الشعبين الشقيقين
  • فعاليات اليوم المفتوح أبرزت أهمية الاهتمام بعادات وتقاليد الآباء والأجداد وضرورة تنميتها في نفوس الأجيال الجديدة
  • الجراح: القرية تسهم في الحفاظ على التراث وتعزيز أواصر المحبة

حنان عبدالمعبود

افتتح وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح ضمن مهرجان الموروث الشعبي الخليجي أجنحة تراثية لكل من السعودية والبحرين وقطر وتركيا ضمن فعاليات المهرجان، بحضور المستشار في الديوان الأميري محمد ضيف الله شرار، ومدير القرية التراثية سيف الشلاحي والسفير السعودي لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد، والسفير القطري بندر العطية، السفيرة التركية عايشة كويتاك، وعدد من الشخصيات إضافة إلى جمع كبير من الصحافيين وأسرهم.

وقال الجراح خلال إن القرية التراثية تسهم في الحفاظ على التراث الخليجي الغني، فضلا عن إدامة أواصر المحبة والأخوة بين شعوب المنطقة، حيث تضمن المهرجان إقامة مسابقات متنوعة في فئات الإبل والطيور والأغنام والخيول.

المعرض التراثي السعودي

كانت انطلاقة الجولة التي قام بها وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح بمعرض المملكة العربية السعودية، حيث صاحب السفير السعودي لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد في جولة بالمعرض، والذي تضمن عددا كبيرا من الحرف اليدوية التي حرص القائمون عليها بالحضور للمعرض والعمل أثناء عرضه حيث تضمن صانعة المسابح والقفاص، وصانعة الدراريع وكذلك تم عرض ماكيت للمنازل السعودية البدائية وكيفية إدخال التحديثات بدءا من المياه والكهرباء.

كما تضمن المعرض صورا جدارية لأغلب الأماكن التراثية التي تشكل عبق التاريخ السعودي.

من جانبه، قال السفير السعودي لدى الكويت الأمير سلطان بن سعد: «من دواعي سروري أن أتواجد اليوم في افتتاح جناح الخاص والذي يعكس انطباع وطني المملكة العربية السعودية في وطني الكويت، وأعرب عن امتنانه للجهــود التي قــدمها القائمون على القرية للتسهيلات التي قدموها للقائمين على الجناح السعودي.

ما في شك أن حفاظنا على موروث التاريخ والأصالة أساس مستقبلنا ولذلك نحن حريصون في المملكة على الحفاظ على آثارنا وتراثنا بكل مناطق المملكة على اتساع رقعتها على تعدد الأنشطة والموروث بجميع المناطق، حيث كل منطقة تختلف عن غيرها، حيث هي غنية بالحضارة وعبق التاريخ وما رأيناه صورة مبسطة عما يتمتع به وطني المملكة من تراث وآثار وتاريخ وحضارة وننقلها للكويت، حيث البلدان واحد في ماضيهما ومستقبلهما وتراثهما وموروثهما واحد فهذه تبرز ما يتمتع به الوطن من تعدد الثقافات، ويفرحنا ويسعدنا التواجد في هذا المعرض. وقد أثار انتباهه الأمور الموجودة بالمعرض، خاصة ان أغلبها اندثر، وقال: لا شك ان من يتناسى ماضيه لن يكون لديه مستقبل، حيث الماضي هو الأساس لينطلق منه الإنسان للمستقبل، وبعض الأشياء التي اندثرت ونتذكرها بعضها حضرناها ونحن صغار والبعض الآخر بالذكر فقط، ولذلك لما رأيناها اليوم تذكرنا الماضي وتذكرنا آباءنا وأجدادنا وكيف كانوا يعيشون، مشيرا إلى أن كل ما كان موجودا بالماضي كان رائعا ولهذا تمنى أن يراه على الطبيعة.

المعرض البحريني

واستكمل الوزير ومرافقوه زيارة الأجنحة، حيث توجهوا إلى المعرض البحريني الذي تضمن أكلات شعبية بحرينية وحلوى وكذلك مصنوعات يدوية من الإكسسوارات والأزياء التراثية والصناعات الخفيفة، والتي نالت إعجاب الحضور.

المعرض القطري

وتوجه الحضور لزيارة الجناح القطري الذي قدم معرضات متواضعة داخله ولكن بالخارج، تمت إقامة خيمة شعر تراثية وجلسة أعادت ذكريات الماضي بعبق، وشهدت الجلسة حضور السفير القطري واتسم بحفاوة الاستقبال مع مرافقيه.

وفي تصريحه له على هامش المعرض، قال السفير القطري بندر العطية: «نهنئ الكويت قيادة وشعبا بقيادة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، بالمناسبة السعيدة ونتمنى أن تعم السعادة على الكويت وشعبها دائما، مبينا أن المشاركة تعبير عن الفرحة بمشاركة إخواننا وهي أقل مما بقلوبنا والذي يعد أكثر وندعو الله أن دائما ما تتم السعادة والسرور على الكويت وقيادتها وشعبها.

الثقافة التركية على أرض الكويت

وكان النصيب الأكبر في الاحتفال من نصيب افتتاح القرية التركية داخل قرية «صباح الأحمد التراثية»، حيث تم عمل مدرج مسرحي لعروض قدمها عدد من الفنانين الأتراك، شملت رقصات وأغاني إضافة إلى استعراضات للأزياء التراثية التركية خاصة في جانب المحاربين القدماء.

وفي كلمة له خلال زيارته للجناح التركي، قال الشيخ علي الجراح: «إن القرية التركية تعد إضافة مهمة لقرية صباح الأحمد التراثية، بما تتضمنه من عروض تراثية وفنية تجسد الحضارة التركية»، مضيفا ان «إقامة تلك القرية تعكس علاقات التعاون المتنامية بين البلدين الصديقين».

وقال الجراح إن «إقامة القرية التركية تأتي استكمالا لتبادل الثقافات التي تحرص عليه القرية مع الدول الإسلامية، حيث بدأ هذا المسار العام الماضي مع قرية جمهورية قيرغيزستان».

من جانبها، ألقت السفيرة التركية لدى البلاد، عايشة كويتاك كلمة دعت خلالها جميع الكويتيين وغير الكويتيين لزيارتها جناح القرية التركية والتعرف على ثقافة بلادها، مشيرة إلى عمق العلاقات التركية – الكويتية والتي وصفتها بالتاريخية والمتطورة على كل الأصعدة ومختلف مجالات التعاون الثنائي.

وشددت في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» على أهمية التبادل الثقافي في دعم أواصر العلاقات الثنائية وتوفير أرضية مشتركة للتفاهم بين الشعبين.

ولفتت إلى أنها تولي التبادل الثقافي أهمية قصوى منذ توليها مهام منصبها في الكويت، موضحة ان افتتاح القرية التركية والفعاليات المصاحبة لها فرصة مميزة لتعريف الشعب الكويتي بالثقافة التركية وموروثها الشعبي العريق. وأعربت عن سعادتها بتفاعل الشعب الكويتي مع الفعاليات الثقافية التركية المميزة والعروض الفلكلورية الرائعة.

وقالت كويتاك في تغريدة نشرتها على حسابها في «تويتر»، لقد افتتحنا الجناح التركي في قرية صباح الأحمد التراثية مع وزير الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، مضيفة أنه «يمكن لجميع أصدقائنا الكويتيين وغير الكويتيين ومواطنينا زيارة القرية التركية في الفترة ما بين 14 و29 فبراير الجاري».

توجيهات سامية

وفي تصريح له على هامش زيارة الأجنحة، قال المستشار في الديوان الأميري، محمد ضيف الله شرار، المناسبة اليوم سعيدة لأننا التقينا بكل من سفراء المملكة العربية السعودية وقطر الشقيقة وتركيا الصديقة في افتتاح الأجنحة الخاصة بهم مع القرية التركية، وهذا كله بتوجيهات صاحب السمو، حفظه الله، الذي وجهنا إلى أن يكون للقرية التراثية دور في جمع الثقافات والتقاليد والتراث الخليجي والعربي والإسلامي.

وقد مثلت قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية هذا الجانب خير تمثيل خلال السنوات الماضية وهذا العام، حيث كانت السنوات الماضية المغرب وتونس وقرغيزستان، وهذا العام أضيف إليها تركيا بهذه القرية المتميزة التي جمعت معظم الثقافات التركية إلى ثقافة العربية والإسلامية مما يسعدنا ان هذه القرية تجمع كل محبي التراث.

وأضاف ان افتتاح القرية التركية يعزز من مكانة قرية صباح الأحمد التراثية لدى هذه الدول الشقيقة والصديقة، مؤكدا أن «إقامة هذه القرية التركية تأتي استكمالا لتبادل الثقافات مع الدول الإسلامية والذي تحرص عليه الكويت بشكل كبير جدا».

برامج تلفزيونية متكاملة عن فعاليات المهرجان

شارك فريق تلفزيون الكويت في تغطية فعاليات القرية المميزة بهذا اليوم ، بحضور كل من رئيس الفريق الإعلامي بقطاع التلفزيون طلال الهيفي، ونائب الرئيس فارس العتيبي، ومن البرامج التي يقدمها التلفزيون خلال فعاليات مهرجان الموروث الشعبي الخليجي كل من:

1 – برنامج أصايل:

وهو برنامج منوع يبث كل يوم جمعة وسبت على الهواء في القناة الاولى، ويسلط الضوء على نبض الموروث وفعالياته المتنوعة من حفلات ومشاركات متنوعه من الجهات المختلفة.

فريق الإعداد:

نايف النعمة، عيسى الكفيفة، عيسى الفيلكاوي

التقديم:

عبدالمحسن البرقاوي، عبدالله دخيل، طلال الماجد، حنان الفرج

الإخراج:

محمد الطني، خالد مطر

فهد الرشيدي

للتلفزيون مجموعة برامج تقدم لأول مرة منذ انطلاق مهرجان المورث الشعبي وهي:

2 – برنامج الصدي:

ويختص بالتغطية الخاصة بالموروث من سباق الأغنام والإبل والطيور والمزاين بأنواعها واستضافة أهل الحلال وهو برنامج ذو طابع شعبي من إخراج سعود الحربي ومشعل المطيري.

3- برنامج الرسالة،وهو برنامج يومي على القناة الأولى ويصور كل ما يدور في قرية الشيخ صباح للموروث طيلة المهرجان وهو برنامج شامل لكل الفعاليات من إخراج فهد العنزي.

4- برنامج قرية الطفل: وهو برنامج تعريفي توثيقي للحرف والمهن والمعلومات التراثية وموجه للطفل ويتناوب على تقديمه مجموعة أطفال، من إخراج مساعد سعود وسعد الظفيري.

5- برنامج هلا من الموروث ويبث على الهواء من القناة الثانية وهو موجه للجاليات الأجنبية في الكويت، من إخراج يوسف الشريدة وفيصل منصور

برنامج رسالة الموروث الأجنبية وتبث على القناة الثانية وهي يومية، من إخراج فيصل منصور

برنامج الحداق: وهو برنامج أسبوعي يختص بالمهتمين بالجانب البحري وبيئته البحرية

إخراج بشار الديكان

شريفة العمران

رسالة الموروث البحري:

برنامج يومي يهتم بفعاليات وانشطة الموروث البحري

من إخراج مساعد سعود

وسعد الظفيري

التنيب: فعاليات مميزة في القرية التراثية تعكس الاهتمام الكبير من الدولة بتراث الآباء والأجداد

قال رئيس لجنة العلاقات العامة لجمعية الصحافيين الزميل جاسم التنيب إن قرية صباح الاحمد التراثية تتميز عاما بعد عام بأنشطتها وفعالياتها التي تجذب جميع الرواد للقرية، وهذا يعكس اهتمام قيادات الدولة بتراث الآباء والأجداد والحرص على تغذية الجيل الجديد بقيمنا وعاداتنا الجميلة.

وأشار التنيب إلى مشاركة جمعية الصحافيين الكويتية في هذه الفعاليات باليوم المفتوح، والذي كان مميزا بانضمام الأجنحة (السعودي والقطري والبحريني والتركي) في هذه القرية، كما كانت هناك فعاليات مصاحبة من خلال الفرق الشعبية التي شاركت بهذا اليوم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى