أخبار عاجلة

AUM عضوا في بابسون لتعليم ريادة | جريدة الأنباء


كخطوة جديدة للارتقاء بمستوى التعليم العالي والبحث العلمي وتطويرهما في الكويت والمنطقة، عقدت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) اتفاقية تعاون مع كلية «بابسون» العالمية لتصبح أول جامعة في الكويت تحصل على عضوية في بابسون لتعليم ريادة الأعمال (The Babson Collaborative for Entrepreneurship Education).

وتأتي هذه العضوية ضمن استراتيجية الجامعة لتطوير المستوى الأكاديمي والريادي التي قدمته خلال السنوات الفائتة من خلال تكوين شراكات مع المؤسسات المجتمعية والتربوية العالمية الرائدة المشابهة لكلية «بابسون» التي تعد إحدى أهم الكليات في العالم في مجال الإدارة وريادة الأعمال نظرا لما تمتلكه من ريادة وتميز في برامجها الأكاديمية والبحثية.

وقد نجحت AUM في الحصول على العضوية بعد اطلاع لجنة متخصصة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين في بابسون على الملف الخاص بالجامعة ومستوى البرامج التعليمية والخدمات التي تقدمها لطلابها.

بابسون تهدف إلى الارتقاء بتعليم ريادة الأعمال

وقد أصبحت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية عضوا إلى جانب نحو 30 جامعة وكلية في The Babson Collaborative، وهي منظمة ذات عضوية مؤسسية تجمع بين الجامعات والكليات التي تسعى إلى تطوير مجال تعليم ريادة الأعمال من أجل تحسين المجتمعات في مختلف أنحاء العالم.

وتكمن مهمته في بناء القدرات لتمكين الأفراد وتطوير القادة ورواد الأعمال الذين سيساهمون مستقبلا في إيجاد حلول مبتكرة تمكنهم من خلق قيم اقتصادية واجتماعية حيثما وجدوا.

وتؤمن المنظمة بأنه لا يمكن تحقيق هذه المهمة إلا من خلال الجهود المتضافرة بين الجامعات والكليات التي سيكون لها الدور الأساسي في خلق برامج تعليمية وبحثية متطورة ومتنامية في مجال ريادة الأعمال.

كما ستساهم الآثار المشتركة لتعاون الجامعات والكليات في بابسون في إحداث تغيير حقيقي وتطورات ملموسة على صعيد جودة الأداء التعليمي ودعمه لاسيما من خلال التعاون بين أعضاء بابسون لتعليم ريادة الأعمال وتبادل الخبرات فيما بينهم، تطوير وتدريب أعضاء هيئة التدريس، خلق مواد تعليمية مبتكرة وتبادلها مع الأعضاء الآخرين، توفير بيئة حاضنة للتثقيف حول ريادة الأعمال، وإشراك الطلاب في نشاطات المؤسسات الأعضاء.

ويعتبر انضمام جامعة الشرق الأوسط الأمريكية كعضو في بابسون لتعليم ريادة الأعمال سيتيح المجال أمام أعضاء هيئة التدريس في AUM للتعاون مع أساتذة وخبراء الجامعات والكليات الأخرى في بابسون، وذلك لتبادل الخبرات والأبحاث العلمية وابتكار الأفكار والمشاريع التي من شأنها تطوير التعليم في هذا المجال.

وتوفر بابسون منصات مخصصة لتسهيل عملية التواصل بين أعضائها منها إنشاء بوابة إلكترونية تحتوي على مكتبة للمحتويات والأبحاث الأكاديمية، ندوات عبر الإنترنت، دليل للجامعات والكليات الأعضاء، نشرات إخبارية ومعلومات عن نشاطات التعاون والفرص المتاحة والمشاريع المميزة المتعلقة بريادة الأعمال.

وعلى صعيد آخر، سيشارك أعضاء من هيئة التدريس في AUM في القمة العالمية السنوية في بابسون لتعليم ريادة الأعمال لتبادل الخبرات في مجال التعليم وتطوير الفكر القيادي.

بالإضافة إلى فرصة مشاركة طلاب من AUM في المسابقة السنوية لـ«تحدي التعاون الطلابي» (Collaborative Student Challenge) حيث سيتنافسون مع طلاب من الجامعات والكليات الأخرى لشرح وتحليل مفهوم جديد في ريادة الأعمال والذي يعالج أحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

العمل والفكر الريادي

وتعتبر عضوية AUM في بابسون لتعليم ريادة الأعمال خطوة داعمة لفلسفة الجامعة التعليمية القائمة على العمل والفكر الريادي، وحرصا منها على دمج ريادة الأعمال في تجربتها وفي برامجها الأكاديمية تعزيزا للابتكار والإبداع لدى طلابها وتأكيدا على دورهم في تنمية الاقتصاد.

هذا، وتلعب كلية إدارة الأعمال في AUM دورا مهما في إعداد قادة ورواد أعمال مميزين وناجحين في سوق العمل من خلال اعتمادها لبرامج أكاديمية ومناهج دراسية بمعايير عالمية، وهي تشمل 5 اختصاصات: المحاسبة، التمويل، إدارة نظم المعلومات، التسويق، وإدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

نادي ريادة الأعمال في AUM

وبهدف تنمية مهارات الطلاب القيادية وتشجيعهم على الابتكار في مجال ريادة الأعمال،أنشأت الجامعة نادي ريادة الأعمال حيث يعمل الطلاب، ضمن مركز استشارات الأعمال (The Business Consulting Center)، على تطوير أفكارهم ومشاريعهم وتطبيقها من خلال تجارب تحاكي بيئة وظروف وواقع سوق العمل، ما يكسبهم المزيد من الخبرات والمهارات.

ويقدم النادي فرصة حقيقية للطلاب من كافة الاختصاصات لاكتشاف اهتماماتهم والمجالات التي يبرعون بها والتي تجعلهم أرباب عمل ناجحين وملهمين في المجتمع.

كما تساهم النشاطات التي يقيمها نادي ريادة الأعمال في إنشاء شبكة لتبادل الخبرات والأفكار وتمكين الطلاب من تنظيم المشاريع المبتكرة من خلال تزويدهم بالخدمات والموارد التعليمية اللازمة وتدريبهم على وضع الخطط الفعالة لتنفيذ مشاريعهم الناشئة.

بينما يهدف مركز استشارات الأعمال في AUM إلى تعزيز قدرات الطلاب والخريجين وتمكينهم في مجال الإدارة وريادة الأعمال من خلال توفير الدعم الاستشاري لهم ولمشاريعهم، لاسيما على صعيد دراسة الأفكار والمبادرات التجارية التي يقدمونها وبلورتها لتصبح مشاريع قابلة للتنفيذ.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى