أخبار عاجلة

ما هو العلاج المناعي لمرضى السرطان؟ | جريدة الأنباء


يرتكز العلاج المناعي على علاج مريض السرطان من خلال نظام المناعة الخاص به على عكس العلاجات التقليدية، مثل العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، لا يُهاجم العلاج المناعي الورم مباشرة، لكنه يُحفز جهاز المناعة لدى المريض.

فالخلايا السرطانية تحيد دفاعات الجهاز المناعي، مما يسمح للخلايا السرطانية بالتكاثر في الجسم.

هناك طرق عدة للعمل على “إيقاظ” جهاز المناعة وتحفيزه لقتل الخلايا السرطانية.

ويستخدم العلاج المناعي طرقا مختلفة، كاللقاحات، والأجسام المضادة المستهدفة حيث تكون البروتينات الموجودة في الجهاز المناعي قادرة على التعرف على الخلايا غير المرغوب فيها لتسهيل القضاء عليها) وعوامل تعديل المناعة كالعقاقير التي تحفز الجهاز المناعي.

واستراتيجية أخرى تستخدم العلاج بالخلايا: تُجمع فيها أنواع معينة من كريات الدم البيضاء للمريض كالخلايا اللمفاوية التائية، ثم يتم تعديلها وراثيا حتى تستطيع التعرف على الخلايا السرطانية.

تُحقن هذه الخلايا اللمفاوية في الجسم لتُهاجم السرطان وتُستخدم هذه العلاجات اليوم لسرطانات الدم والأورام غير القابلة للعلاج أو تلك التي باتت في مراحل متقدمة، وهي تُشكل أملا حقيقيا لعلاج الكثير من السرطانات الأخرى. (الرئة والمثانة والكلى والثدي).

لكن العلاج المناعي يعمل فقط لدى قلة من المرضى، ويمكن أن تكون آثاره الجانبية كبيرة، مثل تفاعلات المناعة الذاتية ضد الخلايا السليمة في الجسم. وكُلفة هذا العلاج الكبيرة هي مشكلة أيضا، إذ يمكن أن تصل إلى مئات آلاف الدولارات لكل مريض.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى